لقاءات مكثفة بين المشاركين في المنتدى

■ بارزاني وبيريز في لقاء على هامش المنتدى بحضور عباس | أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) في منطقة البحر الميت بالأردن انعقاد لقاءات مكثفة بين القادة والزعماء والمسؤولين المشاركين، حيث تم التطرق إلى القضايا الثنائية وملفات المنطقة وتطوير العلاقات الاقتصادية.


والتقى العاهل الأردني عبدالله الثاني رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، وبحثا علاقات الأخوة بين الأردن والعراق في مختلف المجالات، وآفاق دعمها وتطويرها، إضافة إلى تطورات الأوضاع في المنطقة، خصوصاً ما يتصل بالجهود الدولية لمحاربة التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف.


لقاءات السيسي
من جهته، عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اجتماعاً مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تناولا فيه مختلف القضايا في المنطقة. كما أكد السيسي خلال لقائه نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، استعداد مصر التام لدعم العراق وجيشه بالتدريب والتسليح والمعلومات.


والتقى السيسي مع المؤسس والمدير التنفيذي للمنتدى الاقتصادي العالمي البروفيسور كلاوس شواب وذلك بمقر قاعة المؤتمرات. وعرض السيسي استضافة مصر رسمياً لعقد الدورة القادمة للمنتدى حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمدينة شرم الشيخ في مايو 2016 وهو ما رحب به شواب. واعتبر شواب أن افتتاح قناة السويس الجديدة في شهر أغسطس المقبل سيمثل حدثاً عالمياً، ووجه الرئيس السيسي الدعوة إلى مؤسس المنتدى الاقتصادي لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة وهو ما وافق عليه.


لقاءات عباس
بدوره، عقد الرئيس الفلسطيني اجتماعاً مع رئيسة كوسوفو عاطفة يحيى آغا، ورئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران كل على حدة، حيث ركز اللقاءان على التطورات العامة في الأرض الفلسطينية وفي القدس، مشيداً خلال لقائه مع بنكيران مواقف المملكة المغربية الداعمة لفلسطين.


إلى ذلك، شارك الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، في المنتدى والتقى بعدد من المسؤولين. كما صافح الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، بيريز على هامش المنتدى.


ويعقد المنتدى للمرة الثامنة في منطقة البحر الميت يتناول بصفة دورية عدداً من القضايا الإقليمية والعالمية لا سيما التحديات التي فرضتها الصراعات في المنطقة وتداعياتها.


مقاطعة
رفضت العديد من وسائل الإعلام العربية حضور المؤتمر الصحافي الذي عقده الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي في البحر الميت. واقتصر الحضور على وسائل الإعلام الإسرائيلية والأجنبية وعدد قليل من وسائل إعلام عربية.
 

Email