خلال لقاء السيسي ومفوض الهجرة

الاتحاد الأوروبي يدعم الديمقراطية في مصر

السيسي خلال استقباله أفراموبولوس - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد مفوض الهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة بالاتحاد الأوروبي ديمتريس أفراموبولوس دعم الاتحاد للتحول الديمقراطي في مصر، واهتمامه كثيراً بنجاح تلك العملية، مشدداً على أهمية أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين.

وجاء تصريحات أفراموبولوس، خلال استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي له في القاهرة، بحضور وزير الخارجية سامح شكري.

إشادة بمصر

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف إن المفوض الأوروبي استهل اللقاء بالإشادة بالدور المحوري الرائد لمصر على الصعيدين العربي والإسلامي، مثنياً على جهود القيادة السياسية المصرية لمكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة التي تصب في مصلحة تحقيق الأمن والاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط والمتوسط.

وأضاف أفراموبولوس أن الاتحاد الأوروبي يدعم ويساند عملية التحول الديمقراطي الجارية في مصر، ويهتم كثيراً بنجاح تلك العملية، موضحاً أن مصر يتعين أن تكون أهم شريك للاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب. وأكد المفوض الأوروبي أهمية أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين، حيث طرح في هذا الصدد عدة مقترحات لتعميق وتعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر.

علاقات تعاقدية

وذكر يوسف أن السيسي أكد الدور الفاعل الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي، بوصفه إحدى أهم القوى على الساحة الدولية سياسياً واقتصادياً، مشيداً بما حققه الاتحاد الأوروبي من نجاح كنموذج للتعاون السياسي والاقتصادي على المستوى القاري. ونوّه الرئيس المصري بالعلاقات المؤسسية والتعاقدية التي تجمع بين مصر والاتحاد الأوروبي، عبر اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية وخطة العمل المنبثقة عنها، فضلاً عن تعدد وتكامل العديد من الأطر التعاونية الأخرى بين مصر والاتحاد الأوروبي، ومن بينها سياسة الجوار الأوروبي، وكذا الاتحاد من أجل المتوسط.

كما أشاد بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي على الصعيد الثنائي، والتي تصب في مصلحة تعزيز علاقات مصر بالاتحاد الأوروبي كتكتلٍ عملاق على الساحة الدولية.

وأكد السيسي أهمية البعد التنموي لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتطوير مسارات الهجرة الشرعية، منوهاً بأن الاستثمارات الأوروبية المباشرة في الدول المصدرة للهجرة ودول المرور من شأنها توفير فرص العمل وتشغيل الشباب، ما سيكون له أكبر الأثر في القضاء على الأسباب المباشرة التي تدفع بعض الشباب إلى الهجرة غير الشرعية. وفي السياق ذاته، أبرز السيسي أهمية البعد التنموي في مكافحة الإرهاب من منظور شامل لا يقتصر على المواجهات العسكرية والتعاون الأمني، بل يمتد ليشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية.

برامج التعاون

وذكر علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء بحث برامج التعاون الأوروبية في مجالات الهجرة، إضافة إلى استعراض مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية على الساحة الداخلية، وكذا على الصعيد الإقليمي. وأكد السيسي أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب في العديد من دول المنطقة، ومن بينها ليبيا، محذراً من مغبة تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا وتداعياتها السلبية، ليس على منطقة الشرق الأوسط فقط.

زيارة إلى موسكو

أكدت الرئاسة المصرية في بيان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيزور موسكو، لمشاركة نظيره الروسي فلاديمير بوتين في احتفالات الذكرى الـ70 لانتصار روسيا على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

وتستعد روسيا لاحتفالات الذكرى الـ70 للانتصار بمشاركة أكثر من 30 قائداً من دول العالم.

Email