دعوات يهودية لاقتحام المسجد اليوم وغداً

اليونيسكو: «الأقصى» هو كامل الحرم الشريف ومنطقة باب المغاربة

نساء فلسطينيات خلال تجمع انتخابي في جامعة بير زيت أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبنت منظمة «اليونيسكو» قراراً عربياً إسلامياً، يؤكد أن المسجد الأقصى المبارك هو كامل الحرم القدسي الشريف، وأن منطقة طريق باب المغاربة جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى، في حين دعت أحزاب ومنظمات وشخصيات يهودية متعددة أنصارها إلى أوسع مشاركة في اقتحامات متتابعة ومتتالية للمسجد الأقصى المبارك اليوم وغداً، في وقت هاجم مستوطنون، أمس، المركبات الفلسطينية عند حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس.

وتبنت لجنة العلاقات الخارجية في المجلس التنفيذي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» الليلة قبل الماضية.. قرار الأردن وفلسطين - المدعوم من المجموعة العربية والإسلامية حول فلسطين المحتلة - والذي يؤكد أن المسجد الأقصى المبارك هو كامل الحرم القدسي الشريف وأن منطقة طريق باب المغاربة جزء لا يتجزأ من المسجد الأقصى وهو التعريف الأردني والإسلامي التاريخي الثابت.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن صباح الرافعي، أن القرار يطالب إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال الالتزام بقرارات الشرعية الدولية وقرارات اليونسكو المتعلقة بتراث مدينة القدس القديمة وأسوارها، والتي أدرجت على لائحة التراث العالمي من قبل الأردن منذ عام 1981 والتراث المهدد بالخطر منذ عام 1982.

ويدعو قرار اللجنة إسرائيل إلى وقف جميع أعمال الحفريات والأنفاق والهدم داخل وفي محيط بلدة القدس القديمة ووقف جميع الانتهاكات والتجاوزات. كما طالب بالتوقف الفوري عن تعطيل 19 مشروعاً من مشروعات الإعمار الهاشمي في المسجد الاقصى.

اقتحام الاقصى

في الأثناء ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، أن أحزاب ومنظمات وشخصيات يهودية متعددة دعت أنصارها إلى أوسع مشاركة في اقتحامات متتابعة ومتتالية للمسجد الأقصى المبارك اليوم وغداً، تحت عنوان «جبل الهيكل بأيدينا»، إحياءً لذكرى احتلال القدس. وتأدية صلوات تلمودية.

وفي السياق، دعت منظمات الهيكل المزعوم في ذكرى ما يسمى «إعلان استقلال إسرائيل» لحشد المئات من المستوطنين اليهود، لاقتحام الأقصى طيلة يوم غد الخميس.

هجمات مستوطنين

إلى ذلك، وفيما هاجم مستوطنون، أمس، المركبات الفلسطينية عند حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس، ما أدى إلى تحطم زجاج عدد من المركبات، بحماية من جنود الاحتلال، أصدرت سلطات الاحتلال أمس أوامر اعتقال إداري بحق 41 أسيراً فلسطينياً بينهم 26 من محافظة الخليل التي تعتبر الأعلى بين المحافظات في نسبة الاعتقال الإداري، وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أن من بين الأسرى من تم تجديد حكم الاعتقال الإداري للمرة الثانية والثالثة.

دعوة وزيارة

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، أمس، زعماء الدول المشاركين في القمة الإفريقية الآسيوية في جاكرتا (قمة حركة عدم الانحياز) إلى مساندة مساعي الفلسطينيين لإقامة دولة مستقلة.

في الأثناء أعلن الناطق باسم حكومة الوفاق الفلسطينية إيهاب بسيسو، أمس، أن رئيس وزرائها رامي الحمد الله سيتوجه إلى قطاع غزة خلال أيام رغم تصاعد الخلافات مع حركة حماس. جاكرتا، غزة ــ الوكالات

Email