فشل مهمة حكومة التوافق في غزة

فتاتان فلسطينيتان تسيران إلى جانب رسم على جدار في أحد شوارع غزّةاي.بي.ايه

ت + ت - الحجم الطبيعي

غادر الوفد الوزاري لحكومة التوافق الفلسطيني غزة بشكل مفاجئ مساء أمس بعد إعلان فشل الزيارة التي بدأت أول من أمس بتحقيق اي انجاز، وفق ما اعلن مسؤول في الحكومة وناطق باسم «حماس».

وقال مسؤول في الحكومة لوكالة الصحافة الفرنسية طلب عدم ذكر اسمه: «بناء على تعليمات رئيس الحكومة رامي الحمدالله غادر الوفد الوزاري غزة بعد الفشل في تحقيق اي تقدم في كافة الملفات، خصوصا ملف موظفي حكومة حماس السابقة، بعد ان كان تم التوافق امس لحل هذه المشكلة».

واكد أنّ «استمرار الخلافات مع حركة حماس بشأن القضايا وعدم تمكين الوفد الوزاري من القيام بمهامه في غزة هو ما ادى الى افشال الزيارة».

من جهته، قال سامي ابو زهري الناطق باسم «حماس»، إنّ الحركة «تعبر عن اسفها لأن تكون زيارة الحكومة مرتبطة فقط بقضية المستنكفين «موظفي القطاع العام في قطاع غزة التابعين للسلطة الفلسطينية»، داعيا حكومة التوافق الى تحمل مسؤولياتها تجاه جميع الموظفين دون تمييز، وان تمارس دورها لإنهاء معاناة اهل غزة.

واشار ابو زهري الى ان وزراء الحكومة ابلغونا ان مغادرتهم غزة جاءت بناء على تعليمات الحمد الله بعد فشل عملية تسجيل الموظفين المستنكفين وبأنهم غير مخولين التوصل الى اي توافقات.

وكان من المفترض بناء على قرار الحكومة ان تبدأ عملية تسجيل موظفي السلطة الفلسطينية في وزاراتهم والمؤسسات الحكومية في قطاع غزة تمهيدا لعودتهم الى العمل، لكن عملية التسجيل لم تتم وفقا لمسؤولين في الحكومة.حل أزمة

إلى ذلك، أكّد عضو المكتب السياسي لحركة «حماس» زياد الظاظا، أنّ «حكومة التوافق الوطني قادرة على أحل أزمة الموظفين خلال نصف ساعة». وذكر الظاظا خلال ندوة نظمتها شبكة «الرأي» الحكومية حول قرارات الحكومة الخاصة حول الموظفين، ظهر الاثنين، أن حركته مستعدة للتوافق التام مع الحكومة وفق التفاهمات الموقعة بشأن موظفي غزة. بدوره، أشار الناطق باسم نقابة الموظفين خليل الزيان في كلمته، إلى أن الحكومة وعدت النقابة في اجتماع سابق بحل أزمة الموظفين خلال أسبوعين، ولكنها تنصلت من ذلك، مشددا على ضرورة حل الأزمة رزمة واحدة. من جهته، قال وزير العمل مأمون أبو شهلا أنّه ضد تعطيل قضية الموظفين، موضحا أن حكومة التوافق هي المسؤولة عن حل الأزمة.

مفاوضات

بدوره، كشف ناصر السراج مسؤول اللجنة المدنية في وزارة الشؤون المدنية في قطاع غزة عن وجود مفاوضات ومناقشات جدية وفي مراحل متقدمة مع الجانب الإسرائيلي حول السماح بدخول عمال من قطاع غزة للعمل في مجالات البناء والزراعة والخدمات في سوق العمل الإسرائيلية.

وأوضح السراج أن هذه المفاوضات والنقاشات تتم على كل المستويات بمن فيها المستويات السياسية العليا. ووصف السراج التجاوب الإسرائيلي مع المطلب الفلسطيني بهذا الخصوص بالجدي هذه المرة، متوقعاً ان تنتهي النقاشات خلال الفترة القريبة القادمة، معرباً عن أمله في ان تفضي هذه النقاشات التي تدور منذ فترة طويلة عن السماح لعدد كبير من العمال بالدخول للعمل في سوق العمل الإسرائيلية للتخفيف عن البطالة المتفاقمة في قطاع غزة.

Email