التنظيم يحتل قرية في محافظة السويداء

المعارضة تطرد «داعش» من أحياء دمشقية

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجحت الحملة التي شنتها فصائل المعارضة السورية المسلحة في طرد عناصر تنظيم داعش من أحياء في العاصمة دمشق أمس، توازياً مع احتلال التنظيم قرية في ريف السويداء الشمالي، بينما نجح الثوار على جبهة أخرى في طرد قوات النظام من منطقة في ريف اللاذقية.

وأظهر شريط مصور جثث عدد من مقاتلي «داعش» سقطوا برصاص «جيش الإسلام» الذي هاجم معاقلهم في أحياء القابون وبرزة وتشرين الدمشقية، وهي الأحياء التي انتهى «جيش الإسلام» من تطهيرها، بحسب وصفه. وتم التمويه على وجوه القتلى، بينما كان أحد مقاتلي المعارضة السورية المسلحة يتنقل بينهم، شارحاً كيف قتلوا، وكيف فجر أحدهم نفسه.

كما وثق شريط آخر جانباً من الاشتباكات التي دارت بين «جيش الإسلام» والتنظيم في الأحياء الثلاثة ولحظة القبض على زعيمه هناك منذر الكرمي المعروف باسم «منذر سلف». وأكدت المعارضة السورية المسلحة أنها فرغت من تطهير أحياء القابون وبرزة وتشرين من التنظيم، مؤكدة مقتل وأسر معظم مقاتلي «داعش» في هذه الأحياء، بينما لاذ البقية بالفرار.

وضع السويداء

وبالتوازي، سيطر مقاتلو التنظيم على قرية القصر في ريف السويداء الشمالي، بعد اشتباكات عنيفة اندلعت مع قوات النظام وميليشيات الدفاع الوطني في القرية. وأشارت مصادر محلية إلى أن «داعش» شنّ هجوماً واسعاً على ريف السويداء الشمالي، انطلاقاً من مواقعه في منطقة بير القصب بالجنوب الشرقي لمحافظة ريف دمشق، وتمكن من فرض سيطرته على القصر.

ويأتي هذا الهجوم في محاولةٍ منه للوصول إلى الحدود الأردنية، وتأمين خطّ إمدادٍ له من هذه الحدود إلى مناطق وسط البادية السورية، بعد استحالة تقدمه إلى الحدود الأردنية عبر مناطق ريف درعا، بسبب الوجود الكبير لكتائب الجيش الحر التي تمنعه من التقدّم عبر سهول حوران.

مناطق متفرقة

كذلك، استعادت قوات المعارضة السورية تلتي العزر وسنان في جبل التركمان بريف اللاذقية شمال غرب البلاد بعد معارك عنيفة مع قوات النظام استمرت عدة ساعات. وبدأت العملية بهجوم شنته قوات المعارضة على قوات النظام من محور نبع المر في جبل التركمان، استهلته بقصف بمدافع الهاون والدبابات على مواقع قوات النظام الأمامية.

وقال قائد ميداني في الجيش الحر: إن قوات المعارضة تمكنت من السيطرة على التلتين بعد معارك عنيفة قتل فيها أكثر من عشرة من عناصر النظام وأصيب 17 آخرون. وقال: إن المعارك أسفرت أيضاً عن تدمير دبابة وإعطاب آليات أخرى للنظام نتيجة القصف المدفعي المركز على مواقعه على التلتين وفي المحمية الطبيعية بغابات الفرنلق.

وعقب فرض قوات المعارضة سيطرتها على التلتين ألقت مروحيات النظام 13 برميلاً متفجراً وعشرات الصواريخ على قرى جبلي الأكراد والتركمان، بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي تسبب بخسائر مادية كبيرة وهدم عدة منازل.

غارات

يواصل سلاح الجو للنظام السوري شن غاراته على مدينة حلب (شمال)، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين، كما شهدت محافظتا إدلب (شمال) وريف دمشق قصفاً عنيفاً أسفر عن سقوط عدة ضحايا، بينما سقط 11 قتيلاً من قوات النظام بغارة جوية نتيجة قصف بالخطأ في ريف إدلب.

Email