الجيش المصري يدمر 22 فتحة نفق في سيناء

إدراج 18 قيادياً «إخوانياً» على قوائم الإرهاب

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أصدر النائب العام المصري المستشار هشام بركات قراراً، أمس، بإدراج 18 من قيادات تنظيم الإخوان يتصدرهم المرشد العام للتنظيم محمد بديع على قائمة الإرهاب وفقاً لقانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية بالموازاة مع ضبط 53 من قيادات الإخوان بحوزتهم عبوات ناسفة، نجحت القوات المسلحة المصرية أمس في اكتشاف وتدمير 22 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي بشمال سيناء خلال أسبوع.

وشملت قائمة الإرهابيين التي أعلنت عنها النيابة العامة، كلاً من نائب المرشد العام لتنظيم الإخوان الإرهابي خيرت الشاطر، وقيادات التنظيم وأعضاء مكتب إرشاد التنظيم محمد سعد الكتاتني ومحمد البلتاجي وعصام العريان ومحمود عزت وأسامة ياسين ورشاد البيومي ومحمد مهدي عاكف المرشد العام السابق للتنظيم، إلى جانب 9 متهمين آخرين تضمنتهم القائمة، وذلك في أول تطبيق لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

حكم نهائي

واستند النائب العام في أمر الإدراج ضمن قائمة الإرهابيين، إلى صدور حكم نهائي من محكمة الجنايات بجلسة 28 فبراير الماضي في الجناية رقم 6187 لسنة 2013 المعروفة إعلامياً بـ«أحداث مكتب الإرشاد» التي جرت وقائعها في 30 يونيو 2013، ضد المحكوم عليهم بتوقيع عقوبات تراوحت ما بين الإعدام شنقا والسجن المؤبد عما أسند إليهم من جرائم ارتكبت تنفيذا لغرض إرهابي، فضلاً عن إسباغ الحكم وصف الإرهابيين على المحكوم عليهم.

من جهة أخرى، أكد مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية، أنه «في إطار المتابعات الأمنية المكثفة وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية المُقننة، التي تستهدف القيادات الوسطى لتنظيم الإخوان الإرهابي تم إجهاض مخططات وتحركات أعضاء لجان العمليات النوعية بتنظيم الإخوان الإرهابي، والذي يستهدف قوات الجيش والشرطة والمنشآت الهامة والحيوية عن ضبط 53 من عناصر أعضائها وعُثر بحوزتهم على عبوات ناسفة – كمية كبيرة من المواد الكيميائية والأدوات التي تستخدم في تصنيع العبوات الناسفة».

تدمير

إلى ذلك، نجحت القوات المسلحة المصرية أمس، في اكتشاف وتدمير 22 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي بشمال سيناء خلال أسبوع. أفاد المتحدث العسكري العميد محمد سمير كما تمكنت من اكتشاف فتحة أحد الأنفاق داخل فناء ثلاثة منازل تحت أحد خزانات المياه بالمنطقة شمال العلامة الدولية بمسافة 100 متر وغرب خط الحدود الدولية بمسافة 2800متر.

وأعلن الناطق العسكري باسم الجيش العميد محمد سمير عبدالعزيز غنيم «أنه بالتعاون مع عناصر من المهندسين العسكريين تم اكتشاف وتدمير 22 فتحة نفق جديدة على الشريط الحدودي بشمال سيناء. كما أكد مصدر أمني بوزارة الداخلية أن وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار أشاد بجهود رجال الشرطة خلال تأمين مؤتمر القمة العربية، وأثنى الوزير على مستوى الأداء الأمني.

وأوضح المصدر الأمني أن وزير الداخلية أمر باستمرار انتشار قوات الشرطة بكافة الأجهزة والقطاعات على مستوى الجمهورية بعد ختام فعاليات القمة العربية بشرم الشيخ، وأشار المصدر الأمني إلى أن الوزير أمر بتكثيف الحملات على مدار الـ24 ساعة، وتوسيع حالات الاشتباه ضد الخارجين على القانون، ومحترفي الإرهاب، مع الالتزام التام بمبادئ حقوق الإنسان، واحترام المواطنين.

كما أكد المصدر الأمني أن الوزير أمر بتوزيع مهام الكمائن المنتشرة على مستوى الجمهورية، وتسليحها ومواجهة أي محاولات لإحداث العنف بكل الحسم.

6

قضت محكمة جنح المعادي المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، أمس، بمعاقبة كل من سناء عبد الجواد زوجة محمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان، ونجله أنس بالحبس بـ6 شهور مع الشغل والنفاذ وكفالة 5 آلاف جنيه عقب اتهامهم بالتعدي على حرس سجن طرة أواخر العام الماضي.

Email