الخارجية: طهران غير مؤهلة لتوجيه النصح فيما يتعلق بالحقوق

الإمارات تستنكر تدخل إيران السافر في الشأن البحريني

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت الامارات ان تصريحات الخارجية الايرانية التي تنتقد فيها سحب جنسيات من يسعى الى تقويض استقرار البحرين تدخل سافر في الشأن الداخلي.

مؤكدة انه ليس بهذه الطريقة تدار علاقات الجوار، في حين استنكرت وزارة الخارجية البحرينية التصريحات المتكررة والمستفزة من قبل المسئولين الإيرانيين ضد البحرين، ورفضت رفضا قاطعا أي شكل من أشكال التدخل في شئونها الداخلية، وأكدت ان طهران غير مؤهلة لتوجيه النصح فيما يتعلق بالحقوق.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، في تغريدة على حسابة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ان : «تصريح الناطقة باسم الخارجية الإيرانية منتقدة سحب جنسيات من يسعى الى تقويض استقرار البحرين تدخل سافر في الشأن الداخلي، ما هكذا تدار علاقات الجوار».

واضاف: «متي يتوقف التدخل السافر للجيران في الشأن العربي؟ متى نوحد الصفوف في حدها الأدنى عربيا لمنع هذه التدخلات و إلغاء مناطق النفوذ التي تكونت؟».

وفي المنامة ورداً على تصريحات الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم التي عبرت عن «القلق من اسقاط الجنسية عن بعض الاشخاص» واستمرار ما وصفته باعتقال شخصيات سیاسیة ودینیة، شددت وزارة الخارجية البحرينية في بيان أمس على أن مثل هذه التصريحات التي «تفتقد للمصداقية وتحمل توصيفات خاطئة ومتعمدة للأحداث تندرج في إطار محاولات إيران الدائمة للهروب من مشكلاتها المحلية وأزماتها الداخلية ولا تعبر مطلقًا عن أي توجه لتحسين العلاقات مع دول الجوار وإنما تجسد نهجا إيرانيا مرفوضًا باستمرار التدخل في شؤون الدول».

غير مؤهلة

وأكدت الوزارة أن الجمهورية الإسلامية الايرانية «غير مؤهلة لتوجيه النصح أو تقديم الإرشادات فيما يتعلق بالحقوق والحريات لأنها أبعد ما يكون عن الالتزام بهذه المبادئ والقيم ما جعلها نموذجا سيئا للتمييز بين مواطنيها، في الوقت الذي تعد فيه مملكة البحرين مثالاً بارزا للمساواة بين جميع مواطنيها وتطبيق القوانين على الجميع دون أي تفرقة أو تمييز».

وطالبت وزارة الخارجية إيران بضرورة الكف فورا عن مثل هذه التصريحات والاتهامات وأن تحترم سيادة الدول ولا تتدخل في شؤونها الداخلية و«تلتفت لقضايا مواطنيها وتهتم بالعمل على توفير مستويات معيشة مقبولة لا أن تتجاهل أزماتهم وتزيد من معاناتهم».

وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة على حسابه الخاص على «تويتر» رداً على تصريحات الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية «ممكن تطلقون سراح مير حسين موسوي ومهدي كروبي من الإقامة الجبرية».

برنامج الحكومة

من جهة اخرى وافق مجلس النواب في جلسته أمس على برنامج عمل الحكومة بالأغلبية.

وقال وزير شؤون الاعلام البحريني عيسى الحمادي «انه يوم تاريخي في البحرين». وأوضح ان 37 نائبا من اصل 40 صوتوا لصالح البرنامج وامتنع ثلاثة نواب عن التصويت، وذلك «بعد ان تجاوبت الحكومة مع غالبية طلبات التعديل في البرنامج التي تقدم بها المجلس».

في الاثناء حض رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على تبني صيغ جديدة لتعاون حكومي برلماني لإصلاح ما أفسده الإرهاب على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، لافتاً إلى أن ما تحققه الحكومة بالسنوات الأربع المقبلة يتجاوز المقرر في برنامجها.

Email