أصدر قراراً بتشكيل قيادة موحّدة لشرق القناة ومكافحة الإرهاب

السيسي: سيناء للمصريين أو نموت من أجلها

السيسي خلال الخطاب - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد هجوم إرهابي دامٍ أسقط شهداء وجرحى شمالي سيناء، أصدر الرئيس المصري عبدالفتّاح السيسي قراراً جمهورياً بتشكيل قيادة موحّدة لمنطقة شرق القناة ومكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أنّ مصر لن تتقاعس في حربها ضد الإرهاب، قائلاً: «سيناء للمصريين أو نموت»، في الأثناء أدرجت محكمة مصرية كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة «حماس» منظمة إرهابية.

وأعلن التلفزيون المصري أمس أنّ السيسي أصدر قراراً جمهورياً بتشكيل قيادة موحدة لمنطقة شرق القناة ومكافحة الإرهاب. وقال إنّ «قائد الجيش الثالث الميداني اللواء أركان حرب أسامة رشدي عسكر عين قائداً للقيادة الجديدة مع ترقيته إلى رتبة فريق اعتباراً من السبت». وشدّد السيسي على أنّ «مصر لن تتأخّر أو تتقاعس في الحرب ضد الإرهاب»، مشيراً إلى أنّ «الجيش لن يترك سيناء لأحد، وكل أفراد القوات المسلّحة مستعدون للشهادة في الحرب على الإرهاب».

مواجهة صعبة

وأكّد السيسي في كلمة إلى الشعب، أنّ «مصر تواجه أخطر تنظيم سري في العالم»، لافتاً إلى أنّه «طلب تفويضاً للحرب على الإرهاب، وإنّ مواجهته صعبة وقوية وشريرة، وستأخذ وقتًا طويلًا ومَن يدفع الثمن هم المصريون لأنّ أبناء الجيش والشرطة هم أبناء مصر»، مضيفاً: «لكننا مستعدون لدفع الثمن من أجل البلاد والمنطقة بأسرها». ولفت السيسي إلى أنّ «مصر تواجه صراعاً إلّا أنها مُصرة على الانتصار فيه، ولن تستسلم»، قائلاً: «لن نترك سيناء، إما أن تكون للمصريين أو نموت من أجلها».

«حماس» إرهابية

على صعيد آخر، قالت مصادر قضائية إن محكمة مصرية قضت أمس بحظر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» وإدراجها جماعة إرهابية. وأعلنت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة في حيثيات حكمها باعتبار كتائب القسام جماعة إرهابية أمس، أنّ «الأوراق التي قدّمها مقيم الدعوى أثبتت ارتكاب الجماعة تفجيرات حصدت الأرواح وأتلفت منشآت واستهدفت قوات الأمن». وقال مسؤول في المحكمة إنّ «الحكم يأتي اثر شكوى رفعها محام يتهم كتائب القسام، الجناح العسكري التابع لحماس، بأنّها متورّطة مباشرة في عمليات إرهابية في سيناء». بدورها، ردّت حركة حماس بتحفّظها الحكم القضائي المصري.

قضيّة تخابر

حدّدت محكمة جنايات القاهرة 16 مايو المقبل للنطق بالحكم في قضية التخابر مع جهات أجنبية المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي الذي قد يواجه عقوبة الاعدام، كما أعلن مسؤول قضائي. وقال المسؤول القضائي إنّ «محكمة جنايات القاهرة حجزت قضية التخابر المتهم فيها مرسي و35 متهما آخرين لجلسة 16 مايو المقبل للنطق بالحكم». وحضر جلسة أمس السبت التي عقدت في أكاديمية الشرطة في القاهرة الجديدة في شرق العاصمة 22 متهماً يحاكمون حضورياً.

وبين المتهمين الموقوفين مرسي ومحمد بديع المرشد العام للإخوان ونائبه خيرت الشاطر وعدد من قيادات الجماعة بينهم سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي للإخوان عصام العريان والقيادي بالحزب محمد البلتاجي. كما تشمل القضية محاكمة 6 من مساعدي مرسي في فريقه الرئاسي.

Email