«الطاعون» يظهر في الموصل و«داعش» يحرق الجثث

تسببت الإدارة الفاشلة لتنظيم داعش في الجانب المدني، عدا الانتكاسات العسكرية، إلى ظهور بوادر لكوارث صحية في الموصل مع ورود تقارير تؤكد انتشار الأمراض فيها، من بينها الطاعون ولجوء التنظيم إلى حرق جثث أعضائه المشتبه بوفاتهم نتيجة المرض.

وكشف مسؤول إعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل، سعيد مموزيني، عن قيام تنظيم داعش بحرق جثث خمس من عناصره لشكه بإصابتهم بمرض الطاعون، لافتا إلى أن الأمراض المعدية بدأت تنتشر بشكل ملحوظ في المدينة.

حرق جثث

وقال مموزيني إن التنظيم «أحرق خمس جثث من عناصره في احد مستشفيات الموصل لشكه بإصابتهم بمرض الطاعون»، مبيناً أن «حرق الجثث تم كإجراء للحد من انتشار المرض».

وأضاف أن «هناك معلومات وردت إلينا تشير الى أن انتشار الجثث وتلوث المياه والغذاء تسببت في انتشار الإصابة بمرض الطاعون»، مشيرا الى انه «تمت إحالة أكثر من 200 شخص أول من أمس إلى مستشفيات الموصل بسبب تلوث المياه، بعد نفاد المستلزمات التعقيمية».

وكانت صحيفة «الصباح» الرسمية، ذكرت أول من أمس عن تسجيل إصابتين بمرض «إيبولا» فضلاً عن 26 إصابة بمرض «الايدز» في الموصل، كما كشف طبيب عراقي في وقت سابق أن الدوائر الصحية في محافظة نينوى سجلت ثلاث إصابات بفيروس «إيبولا»، مبيناً أن هؤلاء الثلاثة ينتمون لتنظيم داعش.

نفي «إيبولا»

إلا ان وزارة الصحة العراقية نفت أنباء إصابات «إيبولا»، مؤكداً أنها مجرد «شائعات». وقال الناطق باسم الوزارة احمد الرديني إن «فيروس ايبولا من الممكن ان يصل الى منطقة في العالم بما فيها الموصل، لكن لا توجد هناك قدرات تشخيصية للكشف عن هذا الفيروس». وأضاف الرديني أنه «لم يتم تسجيل أية إصابة او حالة اشتباه بالفيروس حتى الآن».

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • خطة أممية جديدة تمدّد محادثات اليمن

    أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد تمديد مشاورات السلام اليمنية مدة قصيرة، بعد تسليمه أمس الوفد الحكومي والانقلابيين رؤية للحل الشامل تتضمن، وفق مصادر «البيان»، جزأين..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • سقوط عدة ضحايا إثر إطلاق نار في ولاية تكساس

    أعلنت شرطة مدينة أوستن عاصمة ولاية تكساس الأميركية اليوم عن سقوط عدة ضحايا خلال عملية إطلاق نار نفذها مسلح في المدينة.

  • دوي انفجارات قوية في مقديشو

    دوت انفجارات قوية صباح اليوم (الاحد) في وسط العاصمة الصومالية مقديشو عند تقاطع طرق يشهد حركة كثيفة، على ما افاد صحافي في وكالة فرانس برس.

  • عبدالله بن زايد وكيري يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

    بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في واشنطن أول من أمس، علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية في مختلف المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها..

  • «البنتاغون» تنفي التورط في محاولة الانقلاب بتركيا

    نفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تورط مسؤولين عسكريين أميركيين في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، في وقت أطلقت السلطات سراح مئات الجنود الذين اعتقلوا إثر المحاولة.

  • اسكتلنديون يطالبون بالانفصال عن المملكة المتحدة

    تظاهر ثلاثة إلى أربعة آلاف اسكتلندي، أمس، في مدينة غلاسكو للمطالبة بإجراء استفتاءٍ ثانٍ حول استقلال عن المملكة المتحدة بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي.

  • استقرار تركيا مصلحة إقليمية لجميع الأطراف

    أرسلت محاولة الانقلاب العسكري في تركيا، أخيراً، موجات اهتزازية عبر البلاد، وإلى جميع أنحاء العالم. وكانت التحركات المؤدية إلى هذا التطور الدراماتيكي تتقدم منذ بعض الوقت في تلك الدولة الحيوية في الشرق الأوسط..

  • قراصنة يخترقون حملة كلينتون والحزب الديمقراطي

    اخترقت الحملة الانتخابية للمرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون ضمن هجوم إلكتروني أكبر ضد مؤسسات الحزب الديمقراطي، فيما تبادل المرشحان للبيت الأبيض الاتهامات.

  • قرقاش: الميليشيات عنوان الأزمة العربية

    أشار معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، إلى أن سطوة الميليشيات في عدد من الدول العربية التي تشهد اضطرابات أمنية، وتشكيل هذه الميليشيات كيانات موازية تتحدى هذه الدول، يفرغانها من مضامينها.

  • بوتين في سلوفينيا للمشاركة في إحياء ذكرى تاريخية

    تجنب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التطرق للتوترات الحالية مع الغرب أثناء زيارته أمس لسلوفينيا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وركز بدل ذلك على التاريخ.

  • 52 قتيلاً حصيلة الفيضانات في الهند

    لقي 52 شخصاً مصرعهم إثر اجتياح الفيضانات التي تسببت بها الأمطار الموسمية الغزيرة التي اجتاحت ولايات شرقي الهند، بحسب ما ذكر مسؤولون وتقارير إخبارية أمس.

  • الصيد: محاربة الإرهاب أسهل من محاربة الفساد

    عقد مجلس نواب الشعب، الليلة الماضية، جلسة التصويت ليقرر ما إذا كان سيجدد الثقة لحكومة الحبيب الصيد. وخلال جلسة عاصفة، قال الصيد إنه فوجئ بمبادرة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بالدعوة إلى تشكيل حكومة جديدة على أنقاض حكومته..

  • برنامج الحزب الجمهوري الأكثر تطرفاً في الذاكرة

    في مقابل الفوضى والضرر اللذين يشكلهما المرشح دونالد ترامب للحزب الجمهوري، فإن تصريحات الحزب بوجهات نظره في برنامجه المكتوب الصادر عن مؤتمر الحزب، يشكل موازياً لترامب في احتمال استثارته ردود فعل منفرة.

اختيارات المحرر

  • «صلالة» مقصد الإماراتيين في العطلات القصيرة

    تحول مناخي لافت يجعل من «صلالة» مقصداً للسياح من كافة أنحاء المنطقة خلال فصل الخريف الذي يعتبر ذروة الموسم السياحي حيث تتجسد الطبيعة بكافة أشكالها خلال هذه الفترة.

  • زيورخ: عروس تغفو في حضن الألب

    هل تذكرون هايدي؟ مسلسل الكرتون الذي تابعناه بشغف عندما كنا صغاراً، ما رأيكم بزيارة المدينة التي تربت فيها بطلة هذا المسلسل، هناك في وسط سويسرا وعند الطرف الشمالي الغربي لبحيرة زيورخ.

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

Happiness Meter Icon