الاحتلال يلوّح باجتياح غزة

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا وزير الجيش الإسرائيلي موشي يعلون جنود جيشه إلى البقاء على أهبة الاستعداد لأي طارئ، تحسباً للتطورات العسكرية على جبهة قطاع غزة، في إشارة صريحة تحمل تهديداً بإعادة اجتياح القطاع.

وقال يعلون، خلال لقاء جمعه بجنود وحدة الكلاب المدربة «عوكيتس» مساء أول من أمس، إن «الجيش قد يضطر للعمل مجدداً وبكامل قوته في غزة». وحضر اللقاء أيضاً إلى جانب يعلون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وقادة الأركان، فيما تم إشعال شمعة «عيد الأنوار» لدى اليهود داخل موقع الوحدة.

في موازاة ذلك، رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية التماس مؤسسات حقوق الإنسان ضد السياسة الإسرائيلية، التي تمنع سكان غزة الذين تقدموا بدعاوى أضرار ضد الاحتلال وشهودهم من دخول إسرائيل، بهدف إتمام الإجراءات القضائية. وكان مركز «عدالة» قدم الالتماس، بالتعاون مع مركز الميزان لحقوق الإنسان باسم أربعة أشخاص من سكان قطاع غزة، الذين قدموا دعاوى ضد الجيش الإسرائيلي.

ورغم رفض الالتماس، تطرق قضاة الاحتلال في قرارهم إلى تضارب المصالح الذي تخلقه هذه السياسة بين كون إسرائيل هي الجهة المشتكى عليها، وبين كونها هي من يقرر من بإمكانه الوصول إلى المحكمة ومن لا يستطيع ذلك، حسب تعبيرها.

 إلى ذلك، أجرت قوات الاحتلال تدريبات عسكرية في مناطق عدة في محافظة الخليل جنوبي الضفة الغربية. وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أجرت تدريبات عسكرية لملاحقة ملقي الحجارة على قوات الاحتلال.

Email