حظر مصروفات مختلفة

السيسي يحارب الفساد بترشيد نفقات الرئاسة قتلى باشتباكات في رفح

دورية للجيش المصري تتمركز في أحد شوارع رفح بمحافظة شمال سيناء أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

 يواصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، توجيهاته وجهوده لمحاربة الفساد الذي ورثه عن النظام السابق في مصر، والتي كان أحدث حلقاتها حظر أي مصروفات في مؤسسة الرئاسة تحت بند التغذية.. فيما وافق على رعاية مؤتمر اتحاد الموزعين العرب للصحافة تحت شعار «تحيا مصر»، تعبيراً عن دعمه المستمر للإعلام.

وأكد رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة، أن السيسي لديه رغبة أكيدة في محاربة الفساد، وأن عزيمته في هذا الموضوع تعين الأجهزة الرقابية وتدفعها للتصدي لكل أشكال الفساد.

وأضاف جنينة أن الرئيس المصري أصدر قراراً، ضمن منظومته لمكافحة الفساد، بحظر أي مصروفات في مؤسسة الرئاسة تحت بند التغذية أو شراء أغذية.

حظر انتداب

وتابع رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، أن قرار الرئيس بحظر انتداب المستشارين لأكثر من جهة، وفر على الدولة أكثر من نصف مليار جنيه سنوياً كانت تهدر.

وأوضح أن الجهاز رصد في الفترة السابقة 515 مليون جنيه صرفت مكافآت لـ 3916 مستشاراً في الدولة، للجهات التي تخضع لمراقبة الجهاز خلال الفترة من 2011 وحتى 2013، وأهم القطاعات التي وردت بها تلك المخالفات، هي قطاع البترول والشركات والاتصالات، وأعلى راتب تم رصده، كان لمستشار تقاضى خلال عامين مكافأة ثلاثة ملايين جنيه، ولكن الرئيس السيسي أغلق هذا الباب بإصداره توجيهات للحكومة.

وقال جنينة إنه متفائل جداً بتطوير الأداء الرقابي في مصر، ومكافحة الفساد بكافة أشكاله، مشيراً إلى أن القرارات الجريئة التي يتخذها رئيس الجمهورية هي أسباب هذا التفاؤل، ومنها قرار تطبيق قانون الحد الأقصى للأجور.

مؤتمر عربي

على صعيد متصل، أعلن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية السفير صلاح عبد الصادق، أن السيسي وافق على رعاية المؤتمر 41 لاتحاد الموزعين العرب للصحافة، الذي سيعقد في القاهرة خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 4 ديسمبر المقبل، في تأكيد جديد على اهتمام الرئيس المصري بدور الإعلام.

وقال عبد الصادق إن المؤتمر الذي يستمر لمدة أربعة أيام، تشارك فيه وفود الدول العربية الأعضاء في الاتحاد، مؤكداً اهتمام مصر بالتعاون بين الدول العربية في كل المجالات.

وأوضح أن المؤتمر يستهدف التنسيق بين المؤسسات العربية العاملة في حقل النشر وتوزيع الصحف والمطبوعات، بما يخدم حركة الثقافة والإعـلام العربي، والعمل على أن تبقى قنوات النشر والتوزيع بين الدول العربية مفتوحة، وتطوير أسس وطرق وأساليب التوزيع في الوطن العـربي وخارجه.

كما يستهدف المؤتمر تعزيز مهنة التوزيع، خدمة للثقافة والنشر والإعلام العربي، وتمثيل مؤسسات التوزيع العربية في المجالات الدولية المماثلة لرعاية مصالحها.

تغريدات تهنئة

إلى ذلك، واحتفالاً بعيد ميلاد الرئيس السيسي الستين، دشّن رواد موقع التواصل الاجتماعي في مصر وعدد من الدول العربية هاشتاغ بعنوان: «كل سنة وأنت طيب يا ريس»، لتقديم التهنئة للرئيس المصري في يوم ميلاد الذي تصادف أمس، إذ تجاوزت عدد التغريدات المهنئة الـ 50 ألف تغريدة، جاءت معبرة عن سعادة مدونيها وفخرهم به، فيما ناشده البعض الآخر بالمزيد من العمل على خدمة مصر.

وعلى طريقتهم الخاصة، احتفل المصريون بيوم ميلاد رئيسهم وسط حفاوة بارزة، حيث أبرزت تغريداتهم صوراً للرئيس مع كلمات التهنئة، فضلاً عن صور أخرى مُركبة لسيدة ترمز إلى مصر تقف أمام السيسي قائلة: «شكراً يا بني، رجعت لي هيبتي وكرامتي»، وما إلى ذلك من المواقف التي استخدم فيها المصريون حس الفكاهة لديهم من أجل تهنئة رئيس الجمهورية.

ردم فجوة

ولفت مراقبون إلى أن تلك الحالة الفريدة بين السيسي والشعب المصري، تؤكد أن الرئيس المصري ردم الفجوة بينه وبين الشعب، واستطاع أن يحتل قلوب المصريين من خلال عاملين أساسيين، هما البساطة والشفافية، إذ أنه يتعامل مع الشعب المصري ليس من منطلق الحاكم والمحكوم، وإنما انطلاقاً من كونه مسؤول عن هذا الشعب، لا سيّما أنه يضع المواطن المصري على رأس اهتماماته.

مكافحة الإرهاب

يبحث رئيس أركان الدفاع البريطاني الفريق أول سير جون نيكولاس هوتون، الذي وصل مصر أمس، في زيارة تستغرق يومين، دعم التعاون في مجال مكافحة الإرهاب. وقالت مصادر مطلعة إن هوتون سيلتقي كبار المسؤولين المصريين لبحث سبل دعم علاقات التعاون بين مصر وبريطانيا في مجال التدريب والتسليح وتبادل المعلومات بشأن مكافحة الإرهاب، ودعم التعاون في مواجهة التنظيمات الإرهابية، مع بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط. د.ب.أ

 قتلى باشتباكات في رفح

قتل عشرة أشخاص على الأقل، بينهم مسلحون ومدنيون، جراء اشتباكات بين الجيش المصري وعناصر متشددة في مدينة رفح شمال سيناء.

وأفادت مصادر أمنية بأن الجيش قصف تجمعاً لمسلحين في قرية نجع شبانة جنوب رفح، فيما أطلق مسلحون قذيفة هاون على قوات الجيش.

وأشارت المصادر إلى مقتل أحد العناصر المسلحة، وعدد من أفراد أسرته بينهم ثلاث نساء وثلاثة أطفال.

وكانت القوات المسلحة قد أعلنت الاثنين زيادة المساحة من 500 متر كمرحلة أولى إلى ألف متر كمرحلة ثانية، خاصة مع اكتشاف أنفاق تحت الأرض، يبلغ أطوالها من 800 إلى ألف متر.

يأتي ذلك فيما ترأس رئيس الوزراء إبراهيم محلب اجتماع الحكومة الأسبوعي، والذي تم خلاله مناقشة عدد من القضايا الاقتصادية والأمنية وإجراءات الحكومة لمؤتمر مصر الاقتصادي، المقرر انعقاده في مارس المقبل.

 إخلاء مدارس

على صعيد متصل، أخلت الشرطة المصرية أربع مدارس بعد تكفيك قنبلة عثر عليها الاهالي في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.

وأكد نائب مدير أمن شمال سيناء اللواء علي عزازي أن الأهالي أبلغوا الشرطة بالاشتباه في وجود قنبلة أمام مدرسة في العريش، وعلى الفور توجهت قوات من الشرطة ومعهم خبراء المفرقعات وتبين صحة البلاغ.

وأشار إلى إخلاء أربع مدارس في المنطقة التي وجدت فيها القنبلة، ونجح خبراء المفرقعات في تفكيكها حيث كانت تحتوي على مواد شديدة الانفجار من مادة «تي.ان.تي».

 مخطط إخواني

في الأثناء، ذكرت مصادر مقربة من دوائر تنظيم الإخوان والجماعات الإرهابية أن التظاهرات التي تمت الدعوة إليها في 28 الجاري، من قبل الجبهة السلفية ما هي إلا محاولة لاستقطاب المزيد من كوادر وشباب تيار الإسلام السياسي أو المتعاطفين معه، لتجنيدهم بصفوف تنظيم داعش لمساندة التنظيم في عملياته في سوريا والعراق، أو دعم التنظيم في البلدان التي يستهدفها وعلى رأسها مصر.

وكشفت المصادر عن دخول تنظيم الإخوان في خط الاتصالات المباشرة مع المشاركين والداعين لتلك التظاهرات، وتم عقد سلسلة من الاجتماعات مؤخرًا، للاتفاق على خطة عمل لإثارة الفوضى والشغب في مصر، وإعادة سيناريو 28 يناير 2011، من تهريب للمساجين من السجون والاعتداء على قوات الأمن، وإثارة البلبلة في الشارع المصري، فيما أصدرت وزارة الأوقاف المصرية فتوى بحرمة المشاركة في تلك التظاهرات، والتي وصفتها بـ«الآثمة».

 

Email