الاحتلال يتوغّل في غزة ويعتقل في الضفة

أبو ردينة:الأسابيع المقبلة حاسمة للقضية الفلسطينية

ت + ت - الحجم الطبيعي

جرافيك

وصف الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة الأسابيع المقبلة بأنها حاسمة بالنسبة للقضية الفلسطينية، وأعلن منسق الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ اتخاذ عدد من الاجراءات نحو غزة التي شهدت أمس توغلاً إسرائيلياً في انتهاك جديد للهدنة.

وقال أبو ردينة إن الرئيس محمود عباس بدأ أمس، حركة سياسية نشطة ومهمة، يستهلها بلقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، ثم يتوجه إلى نيويورك للقاء العديد من قادة العالم بهدف حشد التأييد الدولي للحل العادل للقضية الفلسطينية يتوجها الرئيس بكلمة مهمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

توغل واعتقالات

ميدانياً، توغلت آليات عسكرية إسرائيلية بشكل محدود في قطاع غزة وقامت جرافات بعمليات تجريف لأراض شرقي خان يونس. واعتقل جيش الاحتلال في الضفة الغربية، الليلة قبل الماضية 5 فلسطينيين من بينهم 4 من أفراد حركة حماس.

إجراءات جديدة

وأعلن منسق الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ اتخاذ عدد من الاجراءات نحو غزة وسيتم البدء بتنفيذها خلال الأيام والأسابيع المقبلة ومنها توسعة معبر كرم أبو سالم ليتسع لأكثر من 700 شاحنة يومياً والبدء بتصدير المزروعات والأسماك من غزة.

وقال الشيخ في تصريحات له إنه تم البدء بإعداد طواقم فلسطينية للعمل على كرم أبو سالم ومعبر بيت حانون وإعداد قوائم بأسماء طلبة غزة الراغبين بالالتحاق بالجامعات خارج الوطن والطلبة الراغبين بالالتحاق في بعض جامعات الضفة والبدء في زيارات عائلية بين شطري الوطن.

وأضاف أنه سيتم السماح لرجال الأعمال من شطري الوطن بالتنقل بين الضفة والقطاع. إلى ذلك استنكر النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار منع الاحتلال مقرر الأمم المتحدة بالأراضي الفلسطينية لحقوق الإنسان مكاريم ويبيسنو من الوصول للأراضي الفلسطينية لرصد انتهاكات القانون الدولي الإنساني.

Email