مجلس الجامعة العربية يبحث اليوم التطورات الإقليمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

تنطلق اليوم، أعمال الدورة 142 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة موريتانيا خلفاً للمغرب، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، لمناقشة البنود المدرجة على جدول أعمال الدورة الجديدة في ما يتعلق بتطورات الأوضاع في المنطقة العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع في العراق وليبيا ومستجدات الأزمة السورية وملف تطوير الجامعة العربية ومنظومة العمل العربي المشترك، تمهيداً لرفع مشاريع قرارات بشأنها للاجتماع الوزاري العربي المقرر الأحد المقبل.

وصرَّح نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، للصحافيين أمس، بأن المندوبين الدائمين سيعقدون جلسة تشاورية قبيل انطلاق الجلسة الافتتاحية العامة لمجلس الجامعة مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، لمناقشة تطورات الوضع الراهن بالمنطقة ورؤية الأمين العام حول سبل مواجهة التحديات الراهنة والمقترحات التي يراها للتعامل مع التحديات التي تهدد الأمن القومي العربي.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إلغاء جلسة تشاورية على المستوى الوزاري للموضوعات نفسها، والتي كان مقررًا لها عشية الدورة الوزارية التي تعقد الأحد المقبل.

وأوضح بن حلي أن «الجلسة الافتتاحية ستشهد إقرار مشروع جدول الأعمال، ويتضمن نحو 30 بنداً تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك، وفي صدارتها القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لدعم التحرك الفلسطيني على الساحة الدولية لإنهاء الاحتلال وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني»، إضافة إلى تطورات الأوضاع «في ليبيا واليمن، ودعم السلام والتنمية في السودان، والأوضاع في الصومال، وجمهورية القمر المتحدة، والأوضاع في العراق، وقضية الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران»، كذلك ستتم مناقشة أسلحة الدمار الشامل الإسرائيلية والجهود العربية المبذولة لعقد مؤتمر الأمم المتحدة المؤجل لإخلاء المنطقة من السلاح النووي، إضافة إلى بند حول الإرهاب الدولي وسبل مكافحته.

هيئة متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية تجتمع غداً

تعقد هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربية اجتماعاً لها غداً الخميس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الكويت.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي إن الهيئة ستعد مشروع تقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة في الكويت ومدى التزام الدول بتنفيذ كل قرار لرفعه إلى الاجتماع القادم للهيئة المقرر على المستوى الوزاري يوم الأحد المقبل برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الحمد الخالد الصباح. جدير بالذكر ان الهيئة تضم في عضويتها ترويكا القمة «الكويت ومصر وقطر» وترويكا مجلس الجامعة «المغرب وموريتانيا وليبيا» إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

Email