الفيصل يبحث تنفيذ اتفاق الرياض في الدوحة والمنامة

مشاورات اللحظة الأخيرة بشأن قطر

ت + ت - الحجم الطبيعي

منحت دول التعاون الخليجي فرصة أخيرة لقطر، قبل انتهاء مهلة تنفيذ اتفاق الرياض الخاص بحسم الخلافات معها التي تنتهي السبت المقبل، موعد الاجتماع الوزاري الخليجي الدوري في جدة.

فقد قام وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل بزيارة مفاجئة للدوحة، رافقه خلالها رئيس الاستخبارات العامة خالد بن بندر بن عبدالعزيز، ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، والتقى خلالها أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، قبل أن يغادرها إلى المنامة لإجراء مشاورات اللحظة الآخيرة قبل الاجتماع الوزاري الخليجي. ولم يصدر أي تعليق رسمي عن فحوى محادثات الوفد السعودي في الدوحة والمنامة، لكن مصدراً خليجياً قال إن زيارة الوفد السعودي إلى الدوحة استهدفت إقناع قطر بـ«العدول عن سياسة التدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج والدول العربية، وإلا سيُتخذ بحقها العديد من العقوبات». وأوضح المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن هويته أن «هدف زيارة الوفد السعودي رفيع المستوى إلى الدوحة يتصل بالموقف الخليجي من قطر، والحفاظ على النسيج الوحيد في العالم العربي»، فيما وُصف بـ«لقاء الفرصة الأخيرة». وسبق بدء الجولة تأكيد من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني أن وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي يتداولون حالياً المحضر النهائي المرفوع أخيراً من قبل اللجنة الفنية المشتركة، لتنفيذ اتفاق الرياض.
وغير بعيد عن الأزمة، أكد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، في تغريدة عبر موقع «تويتر» أمس، أن «مانشيتات الصحف الرئيسة لدولة شقيقة تتهجم على الإمارات مؤسفة، والمحزن غياب الحكمة، والانسلاخ عن المصلحة الجماعية للخليج ودوله».

قرقاش: هجوم صحافة دولة شقيقة على الإمارات انسلاخ عن المصلحة الجماعية الخليجية

Email