بقيادة الولايات المتحدة ومشاركة 41 دولة

بدء أكبر مناورات بحرية في الخليج

في أكبر تظاهرة من نوعها تشهدها منطقة الخليج، اكتملت التحضيرات لبدء مناورات بحرية استثنائية تقودها الولايات المتحدة الأميركية مع وصول وفود 41 دولة على رأسها بريطانيا وفرنسا وبعض دول المنطقة إلى البحرين، من أجل تأمين الملاحة والتدريب على إزالة الألغام وحراسة السفن.

حماية البنى التحتية

وفيما من المقرّر اقتصار المناورات على منطقة الخليج، ينتظر أن تركّز على حماية البنى التحتية الحيوية مثل الأصول النفطية البحرية، بينما لا توجد خطط لإجراء مناورات في مضيق هرمز، نظراً لما قد تسبّبه من إعاقة لحركة الملاحة وفق مسؤولين أميركيين.

حماية بحرية دولية

ولم تزل القرصنة تمثّل تهديداً كبيراً للملاحة البحرية في خليج عدن وبحر العرب، في وقت تراجعت الهجمات الناجحة بفضل قوة حماية بحرية دولية والاستعانة بحراس أمن مسلّحين في الرحلات المعرّضة للخطر.

وأكّد نائب قائد القوة البحرية المجمّعة سيمون انكونا أنّ «التدريب الدفاعي المتعدّد المهام سيركز على الأمن البحري للتجارة والتبادل التجاري من ميناء المغادرة وحتى ميناء الوصول».

بدوره، قال القائد الأميركي جيسون سالاتا في تصريحات لوكالة «رويترز» إنّ «المناورات ستقتصر على الخليج وخليج عمان، وستركز على حماية البنى التحتية الحيوية مثل الأصول النفطية البحرية»، مضيفاً أنّه «لا توجد خطط لإجراء مناورات في مضيق هرمز نفسه نظراً لأنّ ذلك قد يعيق حركة الملاحة الطبيعية عبر الممرات الملاحية الضيقة».

وتحرص الولايات المتحدة الأميركية على وجود كبير لكاسحات الألغام في مياه الخليج، كما حركت منذ عام 4 كاسحــات للألغام في مهمة طويلة استمرت 8 شهور،

فيما تحتفظ في المنطقة بحاملات طائرات وسفن حربية تتبع الأسطول الأميركي رقم 5 من أجل ضمان استمرار التدفّق الآمن لحركة الملاحة.

مؤشرات عديدة

من جهته، أكّد الخبير الاستراتيجي الإيراني أمير موسوي أنّ «للولايات المتحدة مصالح استراتيجية في المنطقة،

وهناك مؤشرات عديدة تدل على استبعاد نشوب حرب مع إيران».

يذكر أنّــه وفي مطلـع العــام الماضي هدّدت إيران مـــراراً بإغـــلاق مضيق هرمز الممر الملاحي الضيق الذي تعبر من خلاله أغلـب صــادرات الخليج من النفط والغاز وســط توتّـــر متزايد مع الغــــرب بشـــأن برنامــج طهران النووي، بيد أنّ هذه التهديدات خفت على مــدى الشهور القلائل الماضيــة بعد سعــي القوى العالمية لحل خلافاتها مع طهــران عبر المفاوضات.

 

تنسيق خليجي

ناقش مسؤولو حرس الحدود وخفر السواحل بدول مجلس التعاون الخليجي في اجتماع في سلطنة عمان إقامة تمارين مشتركة بين عدد من دول الأعضاء ووضع خطط وسيناريوهات للتمارين،

ومقترح إنشاء موقع إلكتروني لأجهزة حرس الحدود وخفر السواحل، والتأكيد على إقامة أسبوع توعوي لأجهزة حرس الحدود وخفر السواحل في الأسبوع الأول من شهر مايو سنوياً. مسقط البيان

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • خطة أممية جديدة تمدّد محادثات اليمن

    أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد تمديد مشاورات السلام اليمنية مدة قصيرة، بعد تسليمه أمس الوفد الحكومي والانقلابيين رؤية للحل الشامل تتضمن، وفق مصادر «البيان»، جزأين..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • سقوط عدة ضحايا إثر إطلاق نار في ولاية تكساس

    أعلنت شرطة مدينة أوستن عاصمة ولاية تكساس الأميركية اليوم عن سقوط عدة ضحايا خلال عملية إطلاق نار نفذها مسلح في المدينة.

  • دوي انفجارات قوية في مقديشو

    دوت انفجارات قوية صباح اليوم (الاحد) في وسط العاصمة الصومالية مقديشو عند تقاطع طرق يشهد حركة كثيفة، على ما افاد صحافي في وكالة فرانس برس.

  • عبدالله بن زايد وكيري يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

    بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في واشنطن أول من أمس، علاقات الصداقة والتعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية في مختلف المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها..

  • «البنتاغون» تنفي التورط في محاولة الانقلاب بتركيا

    نفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تورط مسؤولين عسكريين أميركيين في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، في وقت أطلقت السلطات سراح مئات الجنود الذين اعتقلوا إثر المحاولة.

  • اسكتلنديون يطالبون بالانفصال عن المملكة المتحدة

    تظاهر ثلاثة إلى أربعة آلاف اسكتلندي، أمس، في مدينة غلاسكو للمطالبة بإجراء استفتاءٍ ثانٍ حول استقلال عن المملكة المتحدة بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي.

  • استقرار تركيا مصلحة إقليمية لجميع الأطراف

    أرسلت محاولة الانقلاب العسكري في تركيا، أخيراً، موجات اهتزازية عبر البلاد، وإلى جميع أنحاء العالم. وكانت التحركات المؤدية إلى هذا التطور الدراماتيكي تتقدم منذ بعض الوقت في تلك الدولة الحيوية في الشرق الأوسط..

  • قراصنة يخترقون حملة كلينتون والحزب الديمقراطي

    اخترقت الحملة الانتخابية للمرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون ضمن هجوم إلكتروني أكبر ضد مؤسسات الحزب الديمقراطي، فيما تبادل المرشحان للبيت الأبيض الاتهامات.

  • قرقاش: الميليشيات عنوان الأزمة العربية

    أشار معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، إلى أن سطوة الميليشيات في عدد من الدول العربية التي تشهد اضطرابات أمنية، وتشكيل هذه الميليشيات كيانات موازية تتحدى هذه الدول، يفرغانها من مضامينها.

  • بوتين في سلوفينيا للمشاركة في إحياء ذكرى تاريخية

    تجنب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التطرق للتوترات الحالية مع الغرب أثناء زيارته أمس لسلوفينيا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، وركز بدل ذلك على التاريخ.

  • 52 قتيلاً حصيلة الفيضانات في الهند

    لقي 52 شخصاً مصرعهم إثر اجتياح الفيضانات التي تسببت بها الأمطار الموسمية الغزيرة التي اجتاحت ولايات شرقي الهند، بحسب ما ذكر مسؤولون وتقارير إخبارية أمس.

  • الصيد: محاربة الإرهاب أسهل من محاربة الفساد

    عقد مجلس نواب الشعب، الليلة الماضية، جلسة التصويت ليقرر ما إذا كان سيجدد الثقة لحكومة الحبيب الصيد. وخلال جلسة عاصفة، قال الصيد إنه فوجئ بمبادرة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بالدعوة إلى تشكيل حكومة جديدة على أنقاض حكومته..

  • برنامج الحزب الجمهوري الأكثر تطرفاً في الذاكرة

    في مقابل الفوضى والضرر اللذين يشكلهما المرشح دونالد ترامب للحزب الجمهوري، فإن تصريحات الحزب بوجهات نظره في برنامجه المكتوب الصادر عن مؤتمر الحزب، يشكل موازياً لترامب في احتمال استثارته ردود فعل منفرة.

اختيارات المحرر

  • «صلالة» مقصد الإماراتيين في العطلات القصيرة

    تحول مناخي لافت يجعل من «صلالة» مقصداً للسياح من كافة أنحاء المنطقة خلال فصل الخريف الذي يعتبر ذروة الموسم السياحي حيث تتجسد الطبيعة بكافة أشكالها خلال هذه الفترة.

  • زيورخ: عروس تغفو في حضن الألب

    هل تذكرون هايدي؟ مسلسل الكرتون الذي تابعناه بشغف عندما كنا صغاراً، ما رأيكم بزيارة المدينة التي تربت فيها بطلة هذا المسلسل، هناك في وسط سويسرا وعند الطرف الشمالي الغربي لبحيرة زيورخ.

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

Happiness Meter Icon