توسع دائرة المعارضة للحوار الوطني

«سحب الثقة» من المرزوقي إلى رئاسة البرلمان اليوم

يترقب التونسيون جلسة المجلس التأسيسي اليوم حيث يتقدم نواب المعارضة بلائحة سحب الثقة ضد الرئيس المنصف المرزوقي إلى رئاسة المجلس لتحديد موعد جلسة علنية تتم فيها مساءلة المرزوقي والتصويت السري على طلب إعفائه من منصبه في وقت اتسعت دائرة المعارضة للحوار الوطني في تونس.

وتحمل اللائحة إمضاءات 75 نائباً في حين ينص القانون المنظم للسلطات الذي تم إقراره من قبل المجلس على أنه «يمكن للمجلس التأسيسي أن يعفي رئيس الجمهورية من مهامه بموافقة أغلبية الثلثين من أعضاء المجلس على الأقل بناء على طلب يقدّم لرئيس المجلس من ثلث الأعضاء على الأقل.

وعلى المجلس في أجل 15 يوماً من تاريخ الإعفاء أن ينتخب رئيساً وفقاً للصيغ الواردة بالفصل التاسع من هذا القانون».. على أن يتولى رئيس المجلس التأسيسي مهام رئاسة الجمهورية طيلة الفترة الممتدة من الإعفاء إلى انتخاب رئيس جديد».

دعوى قضائية

في غضون ذلك، رفع حزب العريضة الشعبية للحرية والعدالة دعوى قضائية ضد المرزوقي تطالبه بالتوقف فوراً عن استخدام قصر الضيافة في قرطاج من أي نشاط يهدف إلى تمزيق الوحدة الوطنية على حد تعبيره.

وأكد القيادي في الحزب اسكندر بوعلاق أن المرزوقي أقصى حزب العريضة الشعبية من فعاليات الحوار الوطني، وعلى خلفية ذلك تم تكليف محامي حزب العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية برفع دعوى استعجالية ضده لدى المحكمة الإدارية.

وفي بيان، تلقت «البيان» نسخة منه، أوضح حزب العريضة الشعبية أن هذه الدعوى تهدف إلى إلزام المرزوقي ورئيس الوزراء علي العريّض بالتوقف فورا عن استخدام قصر الضيافة في قرطاج في أي نشاط حزبي يهدف إلى تقسيم الصف الوطني وتهديد الوحدة الوطنية، وبعدم استخدام عبارة «الحوار الوطني» في وصف ما يقومان به حاليا لأنه مخالف للواقع.

وأدان رئيس الحزب محمد الهاشمي الحامدي ما اعتبره سلوكا حزبيّا ضيّقا يمارسه كل من المرزوقي والعريّض وذلك على خلفية عدم توجيه دعوة رسمية لحزب العريضة الشعبية للمشاركة في الحوار الوطني.

ومن جهته، أكد زعيم كتلة وفاء عبدالرؤف العيادي أن «حركة وفاء رفضت المشاركة في اجتماع رئيس الجمهورية بالأحزاب بقصر الضيافة».

وقال العيادي إن هذه المبادرة مجرد مسرحية يقوم بها المرزوقي في إطار ما سمّاه النفاق السياسي ، مشيرا إلى أنّ مقر المجلس التأسيسي هو الفضاء المناسب للتشاور بخصوص الروزنامة الانتخابية أو غيرها من الاستحقاقات الوطنية.

مقاطعة للحوار الوطني

في السياق ذاته، أصدر حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحّد و أحد أحزاب ائتلاف الجبهة الشعبية اليساري بيانا أعلن فيه مقاطعته للحوار الوطني.

وأوعز حزب الوطنيين الديمقراطيين رفضه لهذا الحوار للأسباب التالية، أولا لأن المرزوقي ليس طرفا مؤهلا للدعوة للحوار الوطني وذلك لإصراره على التغافل عن كلّ الممارسات التي هدّدت وتهدّد ممارسات الانتقال الديمقراطي وعمله على حماية ما يسّمى ب«روابط حماية الثورة» وأخيرا تصريحاته التي أخرجته عن واجب التحفظ باعتباره رئيسا لكلّ التونسيين وليس رئيسا منحازا لطرف دون آخر.

وثانيا، لأن هذه المبادرة تتنزّل في إطار التغطية على واقع التخبط والارتجال الذي طغى على أداء رئاسة الجمهورية التي فشلت في أن تلعب أية دور إيجابي في علاقة باستحقاقات الانتقال الديمقراطي وذلك لارتهانها التامّ لسياسات حزب حركة النهضة الأمر الذي يجعلها جزءا أساسيا من الأزمة.

واعتبر الحزب، الذي كان يتزعمه القيادي البارز شكري بلعيد، أن الهدف من هذه الدّعوة هو الالتفاف على البرنامج الحقيقي للحوار الذي تضمنته مبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل التي انطلق شوطها الأول في 16 أكتوبر 2012 وقاطعها كلّ من حركة النهضة وحليفتها حزب المؤتمر من أجل الجمهورية رغم حضور الرئاسات الثلاث.. ولهذه الأسباب، شدّد حزب الوطنيين الديمقراطيين عن مقاطعته لهذا الحوار معلنا تمسّكه بمبادرة الحوار التي دعا إليها الاتحاد العام التونسي للشغل.

 

وزيرة المرأة باقية في منصبها

أفلتت وزيرة شؤون المرأة والأسرة والطفولة التونسية سهام بادي أمس، مـن لائـحة سحب الثقة منها، ونجحت في البقاء في منصبها، بعد أن صوّت لفائدتها 90 من نواب المجلس التأسيسي، مقابل 70 نائباً صوتوا ضد بقائها في الحكومة، فـي حـين احتفظ 14 من النواب بأصواتهم.

وقامت كتل حركة النهضة وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي تنتمي إليه الوزيرة، وحركة الوفاء، بدعم بقاء بادي على رأس وزارة المرأة والأسرة.

واستناداً إلى القانون المنظم للسّلطة العمومية، فإن الوزيرة ستتمتع بحصانة لمدة ثلاثة أشهر، باعتبار أنه لا يمكن معاودة التقدم بلائحة أخرى إلا بعد مرور هذه الفترة.

وأكدت سهام بادي في جلسة مساءلتها، أن وزارتها لا تتحمل لوحدها مسؤولية الفوضى والتقصير الحاصلين في عديد رياض الأطفال. وقالت في كلمة الدفاع عن نفسها إن رئاسة الحكومة منحت تراخيص لعديد الجمعيات لكي تعمل بمثابة مؤسسات حاضنة وراعية للطفولة، وهو ما نتج عنه، على حد قولها، عديد الإخلالات التي لا يمكن أن تتحمل فيها وزارتها المسؤولية.

 

تكليف

كلف ممثلو الأحزاب المشاركة الحوار الوطني التونسي كلّا من الأمينة العامة للحزب الجمهوري ميّة الجريبي والقيادي في حزب التكتل من أجل العمل والحريات مولدي الرياحي للإشراف على لجنة للاتصال بالأحزاب المتغيبة عن هذا الحوار.

و أكدت الجريبي أن الأحزاب المشاركة في هذا الحوار التزمت بالوصول إلى اتفاق وطني لإنجاز الانتخابات قبل نهاية 2013.

 

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • الانقلابيون يتلقون ضربات موجعة شرق صنعاء

    تمكنت قوات المقاومة الشعبية والجيش الوطني، تحت غطاء من نيران مقاتلات التحالف، من توجيه ضربات موجعة للإنقلابيين شرق صنعاء، باستكمال تطهير معسكر فرضة نهم الاستراتيجي..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • ليبيا الجبهة المقبلة في مواجهة «داعش»

    عقب مرور خمس سنوات على مساعدة القوة الجوية الغربية في الإطاحة بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي، فإن احتمالات تدخل آخر في ليبيا تتزايد باستمرار. وتنظيم «داعش» ربما يتراجع الآن في العراق، ويتعرض لضغوط في سوريا، ولكنه في ليبيا بات يعتبر تهديدا متزايدا.

  • «ناتو» ينفذ مهمة بحرية ضد مهربي البشر

    قرر وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، إرسال سفن بحرية إلى بحر إيجة لمساعدة تركيا واليونان على مكافحة الشبكات الإجرامية التي تقوم بتهريب المهاجرين واللاجئين إلى أوروبا..

  • تعديل حكومي في فرنسا وإيرولت يخلف فابيوس

    أعلنت الرئاسة الفرنسية، أمس، عن تعيين جان مارك إيرولت وزيراً للخارجية، خلفاً للوران فابيوس، وذلك ضمن التعديل الحكومي الجديد.

  • أوباما يدين الأجواء السياسية المسمومة في بلاده

    بعد تسع سنوات على إعلان ترشحه إلى البيت الأبيض، عاد الرئيس الأميركي باراك أوباما، أمس، إلى مدينة سبرينغفيلد في ولاية إيلينوي التي دعا منها إلى التحرك ضد «أجواء سياسية مسمومة» تشغل الأميركيين عن الحياة العامة.

  • الناخبون يحتاجون إجابات عن رسائل كلينتون الإلكترونية

    هل كانت هيلاري كلينتون كوزيرة للخارجية الأميركية غير مبالية بالمعلومات السرية التي يمكن أن تؤذي مصادر الاستخبارات، أو التي من الممكن أن تصب في مصلحة خصوم الولايات المتحدة..

  • أردوغان يهدد بإغراق أوروبا بالمهاجرين

    هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، بإغراق الدول الأوروبية بالمهاجرين إذا بقيت الدول الغربية تضغط على تركيا لفتح الأبواب أمام السوريين الفارين من المعارك والقصف الروسي..

  • مدرس يقتل 6 سعوديين في جازان

    أعلنت وزارة الداخلية السعودية، أمس، أن رجلاً قتل ستة موظفين في إدارة التعليم في محافظة جازان، جنوبي المملكة بإطلاق النار عليهم في هجوم وصفته بالإجرامي.

  • دور الصين أساسي في كبح جماح بيونغيانغ

    عقب أربعة أسابيع من تنفيذ التجربة النووية الرابعة تحت الأرض، أرسلت كوريا الشمالية قمراً اصطناعياً إلى الفضاء. وعلى الرغم من أن بعض التفاصيل تظل غير واضحة، إلا أن هذا هو اختبار إطلاق صواريخ بعيدة المدى ذات قدرات هجومية.

  • خادم الحرمين الشريفين يزور مصر في أبريل

    أعلن السفير السعودي في القاهرة أحمد القطان، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور مصر في الرابع من أبريل المقبل، فيما أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن العلاقات المصرية السعودية تمثل ركيزة لاستقرار المنطقة.

  • السعودية: قرارنا بالتدخّل البري في سوريا نهائي

    أكدت المملكة العربية السعودية أن قرار الرياض إشراك قوات برية في الحرب على تنظيم داعش المتشدد بسوريا «لا رجعة فيه»، مشيراً إلى أن المملكة جاهزة لإرسال القوات إلى سوريا بمجرد اتخاذ التحالف قراراً بذلك..

  • روسيا تواجه ضغوط «ميونيخ» باقتراح هدنة

    استبقت روسيا اجتماع ميونيخ، الذي عقد أمس، بتقديم عرض لوقف إطلاق النار في سوريا ليتم مناقشته خلال الاجتماع الذي شاركت فيه الدول الرئيسية المعنية بالأزمة السورية..

  • ضبط معسكر «إخواني» في أسوان للتدريب على الاغتيالات

    ضبطت أجهزة الأمن المصرية معسكراً لتدريب أعضاء تنظيم الإخوان بأسوان على القيام بعمليات إرهابية، واغتيال شخصيات عامة، في وقت شهد الشارع المصري أمس في الذكرى الخامسة لتنحي الرئيس الأسبق حسني مبارك..

اختيارات المحرر

  • لاجئون يعيدون بناء معالم سوريا المدمرة

    مع احتدام الصراع في سوريا، تم تدمير المنازل والمدارس والمعالم الثقافية والآثار التاريخية، ففي أغسطس من العام الماضي، شاهد العالم كله كيف دمر الإرهابيون المعالم البارزة لمدينة تدمر الأثرية،

  • من هو المهندس «كالاترافا» الذي اختيرت تصاميمه لبرج «التحفة»؟

    اختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تصميم برج دبي الجديد المعدّ من طرف المستشار والمصمم العالمي الاسباني - السويسري المهندس سانتييغو كالاترافا.

  • نهاية مأساوية لقصة الرجل الشجرة

    توفي الرجل الأندونيسي الملقب بالشجرة بسبب ما أصاب جسمه من التآليل التي غطت جسمه دون أن يستطيع تحقيق حلمه في العلاج وممارسة مهنته في النجارة من جديد.

  • «الرجل الشجرة» يخضع لعملية جراحية بعد 10 سنوات معاناة

    يبدو أن معاناة أبو باجاندار، الذي ينحدر من منطقة جنوبي مدينة خاليا في بنغلادش، والملقب باسم "الرجل الشجرة" في طريقها إلى الحل بعد مرور 10 سنوات من المعاناة، حيث أعلن مستشفى كلية طب دكا،

  • «السوق الموسمي».. تراث يغازل المعاصرة

    مع كل 10 خطوات نخطوها نحو الحداثة في ظل التطور الذي نعيشه على كافة المستويات في حياتنا اليومية، نخطو مثلهن نحو الماضي وعراقة التراث الذي لا يزال يشغل حيزاً خاصاً في قلب كل منا لنخلد له كلما أصبنا بصخب التكنولوجيا.