الهند تهدد برد قوي على أي إطلاق نار من كشمير الباكستانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبادل قادة الجيشين الهندي والباكستاني أمس الاحتجاجات بشأن الاشتباكات الدموية في إقليم كشمير المقسم، فيما هدد رئيس هيئة الأركان الهندي بالرد «القوي» على أي إطلاق نار جديد عبر الخط الفاصل بين شطري الإقليم المتنازع عليه.

ورغم تحذير وزيري خارجية البلدين من تصعيد التوترات عكست تصريحات رئيس هيئة الأركان الهندي الجنرال بيكرام سينغ الغضب في صفوف الجيش الهندي بسبب مقتل اثنين من جنوده في الثامن من يناير وقطع رأس أحدهما.

وقال الجنرال بيكرام «نتوقع من قادتنا أن يردوا بقوة»، وذلك قبل المحادثات رفيعة المستوى بين قادة الجيش على طول الخط الفاصل. وأضاف «الأوامر واضحة تماما: عند الاستفزاز أتوقع من قادة الوحدات الرد بإطلاق النار».

وصرح بيكرام في مؤتمر صحافي أن الطريقة التي عومل بها الجنود الهنود الأسبوع الماضي «لا تغتفر»، إلا انه أضاف أن ذلك يجب أن لا يؤدي إلى انهيار محادثات السلام بين البلدين. وقال «نطلب من الجيش الباكستاني تسليمنا رأس الجندي بأسرع وقت ممكن».

 وأضاف «نريد استمرار عملية الحوار كما نريد البحث عن أفضل الطرق للتواصل مع باكستان، ولكن يجب أن تتوقف الهجمات». وأكد الناطق باسم الجيش ج. داهيا في وقت لاحق أن ضباطا كباراً من الجانبين أجروا محادثات في مكان لم يكشف عنه على طول حدود الخط الفاصل استمرت 32 دقيقة.

وأوضح «قدمنا احتجاجا لباكستان». كما قال الجيش الباكستاني إنه تقدم بـ«احتجاج قوي» بسبب الانتهاكات الهندية لوقف إطلاق النار.

وصرح الجيش أنه «خلال الاجتماع، رفضت باكستان بقوة المزاعم الهندية بأن القوات الباكستانية لجأت إلى إطلاق النار بشكل غير مبرر أو هاجمت موقعاً هندياً أو قتلت جنوداً هنوداً».

Email