الخرطوم: المحاولة الأخيرة انقلابية وليست تخريبية

في أول تصريحات رسمية بشأن ما تردد عن محاولات تخريبية في الخرطوم، وصفت السودان تلك المحاولات الأخيرة والتي اعتقل فيها عدد من الضباط بأنها كانت في الأصل محاولة انقلابية وليست تخريبية.

وأكد مدير عام قوات الشرطة السودانية الفريق أول هاشم عثمان الحسين أمس ان المحاولة الاخيرة التي اعتقل فيها عدد من الضباط كانت في الاصل محاولة انقلابية وليست تخريبية. وقال الحسين في تصريحات صحافية ان هدف المحاولة الانقلابية هو نفاذ الخطط الامنية المتعلقة بهذا الشأن.

ويعد هذا التصريح هو اول تصريح رسمي بشأن المحاولة التي وصفها وزير الاعلام السوداني احمد بلال عثمان بـ«تخريبية» غداة اعتقال 13 شخصاً معظمهم من العسكريين وأبرزهم مدير جهاز الامن السابق قوش ومدير الاستخبارات العسكرية بالقصر الجمهوري السابق العميد محمد إبراهيم واللواء عادل الطيب.

اعتقال مشتبهين

وتواصل السلطات السودانية اعتقال مزيد من المشتبهين بالضلوع في المحاولة التي تم احباطها فجر 22 نوفمبر الماضي.

في غضون ذلك، توسعت دائرة الاعتقالات وسط أعضاء الحزب الحاكم في السودان على خلفية المحاولة الانقلابية. وفي الوقت الذي كشف فيه الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد أن التحقيقات قادت إلى أسماء وشخصيات جديدة متورطة في المحاولة ألقى الامن السوداني القبض على معتمد محلية كوستي جنوب البلاد العقيد الركن عبدالمولى موسى.

لقاء جماهيري

وكان النائب الاول للرئيس السوداني علي عثمان طه أعلن في لقاء جماهيري السبت الماضي ان المتهمين في المحاولة هم من صفوف حزبهم متعهدا بتقديم محاكمة عادلة لهم. واضاف أن الذين خرجوا عن القانون والنظام والعهد سيعاملون بالحزم والقانون والعدل لأنهم خانوا البيعة والقسم والعمل داخل الصف وليس لهم مكان بيننا، على حد تعبيره.

ومن جهتها، استنكرت المعارضة بشدة اتهامات مساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع لها بالمشاركة في المحاولة الانقلابية الاخيرة. واعتبر حزب الامة المعارض بزعامة الصادق المهدي الاتهامات خروجا على التقاليد العدلية واستباقا لما ستسفر عنه التحقيقات مع المتهمين.

دعم أبيي

أعلنت الولايات المتحدة الاميركية عن مشروع للبنية التحتية لدعم الفئات الضعيفة من سكان منطقة ابيي المتنازع عليها بين دولتي شمال وجنوب السودان. وذكر بيان صادر عن سفارة واشنطن في الخرطوم ان المشروع صغير النطاق يأتي في اطار المزيد من الدلالات على دعمها لإيجاد حل سلمي للوضع في ابيي. وكشف البيان ان الوكالة الأميركية للتنمية الدولية حددت مبلغ قدره 3.8 ملايين دولار بالنسبة للموارد اللازمة لدعم إعادة تأهيل اماكن تجمع المياه الرئيسية والمدارس في مدينة أبيي وغيرها من الخدمات الضرورية لجميع الفئات الضعيفة.

 

 

قسطرة

 

 

 

قررت السلطات السودانية اجراء عملية قسطرة قلب لمدير جهاز الاستخبارات السوداني السابق الفريق صلاح عبدالله قوش المعتقل لديها على خلفية اتهامه بالتدبير للمحاولة الانقلابية، فيما حذرت أسرة قوش من ما سمته «الاهمال والتلاعب المتعمد بصحته» التي تدهورت بسبب معاناته من مرض القلب.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • الجيش اليمني: معركة صنعاء تترقب فشل المشاورات

    أكد الجيش اليمني أنه اتخذ قرار إطلاق معركة تحرير صنعاء فور الإعلان عن فشل المشاورات التي تشهدها الكويت، في وقت كشف مصدر يمني رفيع عن أن لجنة التهدئة التي تشكلت باتفاق طرفي المشاورات لم تعقد أي اجتماع لها في الظهران وتعيش حالة جمود بسبب تعنت الانقلابيين وتهربهم من استحقاقات عمل اللجنة..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • إخلاء محطة مترو غولدن غرين في لندن بعد تحذير أمني

    تعمل الشرطة البريطانية على تفتيش سيارة مشبوهة مركونة قرب محطة مترو في لندن، وتم إخلاء محطة مترو غولدن غرين بعد تحذير أمني.

  • إشادة دولية بجهود الإمارات ضد الإرهاب و«بي بي سي» تسحب إساءتها

    أشاد المبعوث الأميركي للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، بريت مكغورك، بجهود دولة الإمارات في مكافحة الفكر الإرهابي إلكترونياً، والمساعدات التي قدمتها للتحالف.

  • إيران تعزل مواطنيها عن العالم بتدمير 100 ألف طبق تلفزيوني

    في خطوة تهدف لعزل الإيرانيين عن العالم الخارجي ومحاولة العودة بهم إلى الانغلاق في ظل عالم منفتح وثورة معلوماتية متسارعة، دمرت السلطات الإيرانية مئة ألف طبق لاقط ووسائل استقبال أخرى للبث التلفزيوني بالأقمار الاصطناعية.

  • تركيا تبدأ ملء الفراغ الإداري وتواصل «التطهير»

    بدأت السلطات التركية بسد الفراغ الإداري الذي خلفه تسريح عشرات الآلاف من الموظفين في مختلف إدارات الدولة بتهمة موالاة الانقلاب، حيث أعلنت عن قبول طلبات لتوظيف 20 ألف معلم وثلاثة آلاف قاضٍ بدلاً من القضاة الذين تم إعفاؤهم..

  • 200 قتيل ومفقود حصيلة فيضانات تجتاح الصين

    علقت السلطات الصينية مهام أربعة مسؤولين صينيين بعد فيضانات أسفرت عن أكثر من 200 قتيل ومفقود، كما ذكرت حصيلة جديدة، وأثارت انتقادات تمحورت حول طريقة التعاطي مع هذا الأمر، كما أكدت وسيلة إعلام قريبة من الحكومة.

  • ترامب يتعهد بتشديد مراقبة القادمين من أوروبا ومنع دخول السوريين

    تعهد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب حال فوزه بمنصب الرئاسة في نوفمبر المقبل بتشديد مراقبة المسافرين والمهاجرين القادمين من أوروبا. وأعلن أيضاً أنه سيمنع السوريين من دخول الولايات المتحدة.

  • ثلاثة أسباب لفشل الانقلاب في تركيا

    وفقا لتسلسل الأحداث في التاريخ الحديث، فإن محاولة الانقلاب الأخيرة في تركيا كانت متأخرة عن موعدها حوالي عقد من الزمن، فخلال الجزء الأكبر من السنوات الأربعين بدءا من عام 1960..

  • خمس خرافات تحيط بالاتحاد الأوروبي

    قلبت الأحزاب الشعبوية الوضع السياسي في أوروبا، وتأتي هذه الأحزاب بمختلف الأشكال والأيديولوجيات واللغات، لكن شيئا واحدا يوحدها، هو كرهها للاتحاد الأوروبي، الذي كان دوما كيانا معقداً تديره النخب..

  • رئيس الوزراء النيبالي يستبق سحب الثقة منه بالاستقالة

    استقال رئيس وزراء نيبال خادجا براساد شارما أولي قبل إجراء تصويت بسحب الثقة في البرلمان.

  • مطلق النار في ميونيخ خطط لهجومه منذ سنة

    أعلنت الشرطة الألمانية أمس، أن منفذ إطلاق النار في المركز التجاري في ميونيخ الجمعة الماضية الذي أوقع تسعة قتلى و35 جريحاً خطط لهجومه منذ سنة، في وقت تعالت دعوات لتشديد إجراءات بيع السلاح في أعقاب الهجوم، بينما قتل لاجئ سوري امرأة وجرح شخصين آخرين بعد مهاجمتهم بساطور.

  • أسلوب تعاوني مبتكر لوقف العنف في أميركا

    قناص لخمسة ضباط شرطة في دالاس استهدفهم انطلاقاً من شعور بالانتقام لإطلاق الشرطة النار على السود. وبعد ذلك بعشرة أيام في بايتون روج، قتل ثلاثة ضباط شرطة في هجوم مماثل من قبل قناص. وقال حاكم لويزيانا جون بيل إدواردز: "ينبغي وقف العنف والكراهية، علينا أن نحسن أداءنا".

  • حريق غابات لوس أنجليس يتمدد

    أعلن مسؤولون أن حريق غابات ضخماً في منطقة لوس أنجليس انتشر ليأتي على 2000 فدان أخرى وتسبب على الأرجح في مقتل سائق سيارة عثر على رفاته متفحمة في سيارة موجودة في المسار الذي سلكه الحريق.

اختيارات المحرر

  • مهرجان ليوا للرطب سياحة تراثية تظللها أشجار النخيل

    قالت اللجنة المنظمة لمهرجان ليوا للرطب 2016 لـ«البيان» إن المهرجان أسهم في رفع نسبة إشغالات الفنادق في مدينة ليوا ومدينة زايد بنسبة تخطت حاجز الـ90%، مرجعةً السبب إلى النجاحات التي حققها خلال السنوات الماضية..

  • كاندي: جوهرة سيرلانكا والمحيط الهندي

    هل فكرتم يوماً بزيارة سيرلانكا؟ إذا ما أقدمتم على هذه الخطوة الجريئة فإن نظرتكم ستتغير كلياً عن هذه الدولة الآسيوية التي تلقب بـ "جوهرة المحيط الهندي".

  • الإمارات الوجهة المفضلة والآمنة لتمضية العطلات

    ما إن انتهى عرض ترفيهي في احد أماكن التسوق في أبوظبي حتى تجمع شباب متحمسون من مختلف الأغمار والجنسيات مع اسرهم متوجهين إلى عرض آخر جديد يتحدون درجات الحرارة والرطوبة العالية في هذا التوقيت من العام.

  • «باكو» اكتشاف جديد للعائلات الإماراتية صيفاً

    شكلت العاصمة الآذرية »باكو« افضل الخيارات السياحية للعائلات الإماراتية بعد تصاعد الأحدات في الوجهات السياحية التركية في ظل ما تمتاز به المدينة من قرب المسافة .

  • رسالة "إيمرسي" لطبيب نصح والدتها بإجهاضها

    نصحها مراراً بالإجهاض لأن طفلتها مصابة بمتلازمة داون مما سيجعل حياتها وحياة أسرتها محفوفة بالصعاب، لكنها رفضت التخلي عن جنيها لتفاجأ الطبيب بعد عام من ولادة طفلتها إيمي برسالة مؤثرة.

Happiness Meter Icon