إعلان الطوارئ وتوقعات بهطول أمطار لم تشهدها البلاد منذ 30 عاماً

مصرع العشرات وتشريد الآلاف جراء فيضانات في السودان

أعلنت السلطات السودانية وفاة 35 شخصا وإصابة 35 آخرين وتشريد الآلاف جراء السيول والفيضانات التي تجتاح عددا من الولايات السودانية، فيما أعلنت حالة الطوارئ لمواجهة كوارث السيول والفيضانات مع توقع هيئة الارصاد الجوية هطول أمطار غزيرة هذا العام تفوق معدلاتها أعلى مستوى بلغته منذ 30 عاماً، وأكدت السلطات المحلية في ولاية كسلا بشرق السودان أن 35 ألف شخص في كسلا باتوا بلا مأوى بعد أن تسببت السيول في انهيار أكثر من 3300 منزل.

وقال وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد الذي كان يخاطب مؤتمرا للدفاع المدني في العاصمة الخرطوم إن «الأمطار التي هطلت بولايات السودان المختلفة أدت لوفاة 32 شخصاً، وإصابة 35 آخرين ونفوق 35332 من الحيوانات وتسببت في انهيار 4722 منزلا انهيارا كليا و10317 انهيارا جزئيا، بالإضافة لانهيار 854 من المرافق المختلفة و172 من المتاجر والمخازن، ودمرت 15 قرية في منطقة نهر عطبرة».

توقعات الأرصاد

ودعا حامد، منظمات المجتمع المدني للمساعدة في عمليات درء الكارثة وترحيل المتأثرين الي مناطق آمنة الى جانب توفير المعينات اللازمة لإيوائهم، معلنا حالة الاستعداد القصوى والطوارئ لمواجهة الكارثة.

في سياق متصل، قال مدير هيئة الأرصاد الجوية السودانية عبدالله خيار إن التنبؤات الجوية تشير الى أن منتصف شهر أغسطس الحالي سيشهد هطول أمطار غزيرة تفوق ما شهده السودان من أمطار خلال الثلاثين عاما الماضية.

نكبة كسلا

من جانبه، أكد والي كسلا بالإنابة مجذوب أبو علي، أن أكثر من 10 آلاف أسرة فقدت منازلها وباتت في العراء، مناشدا المنظمات الإنسانية بتوفير الخيام لتلك الأسر التي تعيش في العراء، خاصة وأن المنطقة لا تزال تشهد هطولا غزيرا للأمطار، من ناحيتها قالت السلطات المحلية في ولاية كسلا، إن 35 ألف شخص في كسلا باتوا بلا مأوى، بعد انهيار أكثر من 3300 منزل.

وفي السياق، وجه زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي محمد عثمان الميرغني، أجهزة حزبه بإرسال قافلة إغاثية عاجلة للمتأثرين بولايتي كسلا والقضارف بشرق السودان، جراء السيول والأمطار الأخيرة.

ناشطات

 

أفرجت السلطات السودانية ليل السبت عن الصحافية مروة التيجاني وأربع من الناشطات اللائي تم اعتقالهن إبان الحركة الاحتجاجية التي شهدتها العاصمة الخرطوم وعدد من المدن السودانية في شهري يونيو ويوليو الماضيين عقب قرارات حكومية أدت الى ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة، في وقت طالبت شبكة الصحافيين السودانيين بالإفراج الفوري عن بقية الصحافيين المعتقلين.

وقال ناشطون إن سلطات الأمن السوداني أفرجت عن الناشطات الأربع قبل دقائق من الافطار يوم السبت، وهن: مروة التيجاني، يسرا عبدالله مهدي، إلهام مالك، ناهد جبرالله ومي شطة، ورحب مقرر شبكة الصحافيين السودانيين خالد احمد لـ«البيان» بقرار الافراج عن المعتقلات ودعا السلطات لكف يدها عن اعتقال الصحافيين.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • المغرب ينفي ما تم تداوله من أنباء عن رفع مستوى الإنذار بسبب تهديد إرهابي

    نفى المغرب صحة ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أنباء منسوبة لمصادر أمنية مفادها أن السلطات المغربية رفعت من مستوى الإنذار بسبب تهديد إرهابي وشيك نهاية الأسبوع..

  • ملفات عربية وإقليمية حساسة أمام قمة نواكشوط

    وسط خلافات وتباين في وجهات النظر بشأن التدخل الإيراني في الشؤون العربية والتوغل التركي بشمالي العراق، انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط الاجتماعات التحضيرية للقمة 27 للقادة العرب التي ستعقد غداً؟..

  • كلينتون تختار مرشحاً "مملاً" لمنصب نائب الرئيس

    بدأت المرشحة الديمقراطية المرجحة لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون والسناتور عن فيرجينيا تيم كين الذي اختارته مرشحاً لمنصب نائب الرئيس حملة انتخابية مشتركة، أمس، في أول اختبار للفريق مع دخول المعركة مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب مراحلها الأخيرة.

  • وزراء خارجية يؤكدون ضرورة وحدة الصف العربي

    عبر عدد من وزراء الخارجية وكبار المسؤولين العرب عن أملهم في أن تنجح القمة العربية السابعة والعشرون في توحيد الصف العربي أمام التحديات التي تواجهه..

  • الإمارات تدين بشدة الجريمة الإرهابية في ميونيخ

    دانت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس بأشد العبارات الجريمة الإرهابية النكراء التي أودت بحياة عدد من المدنيين الآمنين في مدينة ميونيخ الألمانية.

  • رقم قياسي للاجئين القصّر في ألمانيا

    ارتفع عدد القصر الذين أتوا إلى ألمانيا دون أن يصحبهم مرافق وطلبوا اللجوء بشكل كبير للغاية، حيث ارتفع عدد طلبات اللجوء بمقدار ستة أضعاف في النصف الأول من هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي..

  • 80 قتيلاً بهجوم إرهابي في كابول

    لقي 80 شخصاً حتفهم وأصيب 265 آخرون، أمس، بهجوم إرهابي تبناه تنظيم داعش ويحمل بصمات طائفية، حيث استهدف تظاهرة سلمية لأقلية الهزارة بكابول في احد أكثر الاعتداءات دموية في العاصمة الأفغانية.

  • الأحزاب الموريتانية تطالب بدفن جراح الماضي

    دعت أحزاب موريتانية القادة العرب إلى اتخاذ قرارات مصيرية تنهي الانقسام الماثل في الأمتين العربية والإسلامية، وتعمل على توحيد الصف العربي، وتداوي الجراح الماثلة في عدد من البلدان العربية..

  • آغا لـ "البيان" : لا مفاوضات مع قصف المدنيين

    شدّد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات د. رياض نعسان آغا، على أنّ المعارضة لا تقبل الجلوس في طاولة المفاوضات فيما تقصف المدن ويقتّل المدنيون، مشيراً إلى أنّ أي تفاوض من هذا القبيل سيكون عبثياً ولا طائل من وراءه.

  • حنيف القاسم: الإرهاب يحوّل العالم إلى فوضى دامية

    قال رئيس مجلس إدارة مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي، د. حنيف القاسم، إن أحداث العنف الأخيرة التي وقعت في عدد من الدول الأوروبية والعربية حولت العالم إلى فوضي دامية وكرست تداعياتها مزيداً من الكراهية للعرب والمسلمين لدى المجتمعات الغربية..

  • بوريس جونسون يدعو إلى عدم الخلط بين "بريكست" والانعزالية

    وعد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في الأمم المتحدة بأن بلاده ستكون أكثر نشاطاً في العالم، مشدداً على أن خروجها من الاتحاد الأوروبي لا يعني انعزالها.

  • الحامدي يدخل سباق المرشحين لتشكيل حكومة تونسية جديدة

    علمت «البيان» أن اسم المنجي الحامدي، وزير الخارجية في حكومة مهدي جمعة والرئيس السابق لبعثة الأمم المتحدة لإحلال السلام بمالي، بات مطروحاً ضمن الأسماء المرشحة لتكليفها تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في تونس.

اختيارات المحرر

Happiness Meter Icon