إعلان الطوارئ وتوقعات بهطول أمطار لم تشهدها البلاد منذ 30 عاماً

مصرع العشرات وتشريد الآلاف جراء فيضانات في السودان

أعلنت السلطات السودانية وفاة 35 شخصا وإصابة 35 آخرين وتشريد الآلاف جراء السيول والفيضانات التي تجتاح عددا من الولايات السودانية، فيما أعلنت حالة الطوارئ لمواجهة كوارث السيول والفيضانات مع توقع هيئة الارصاد الجوية هطول أمطار غزيرة هذا العام تفوق معدلاتها أعلى مستوى بلغته منذ 30 عاماً، وأكدت السلطات المحلية في ولاية كسلا بشرق السودان أن 35 ألف شخص في كسلا باتوا بلا مأوى بعد أن تسببت السيول في انهيار أكثر من 3300 منزل.

وقال وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد الذي كان يخاطب مؤتمرا للدفاع المدني في العاصمة الخرطوم إن «الأمطار التي هطلت بولايات السودان المختلفة أدت لوفاة 32 شخصاً، وإصابة 35 آخرين ونفوق 35332 من الحيوانات وتسببت في انهيار 4722 منزلا انهيارا كليا و10317 انهيارا جزئيا، بالإضافة لانهيار 854 من المرافق المختلفة و172 من المتاجر والمخازن، ودمرت 15 قرية في منطقة نهر عطبرة».

توقعات الأرصاد

ودعا حامد، منظمات المجتمع المدني للمساعدة في عمليات درء الكارثة وترحيل المتأثرين الي مناطق آمنة الى جانب توفير المعينات اللازمة لإيوائهم، معلنا حالة الاستعداد القصوى والطوارئ لمواجهة الكارثة.

في سياق متصل، قال مدير هيئة الأرصاد الجوية السودانية عبدالله خيار إن التنبؤات الجوية تشير الى أن منتصف شهر أغسطس الحالي سيشهد هطول أمطار غزيرة تفوق ما شهده السودان من أمطار خلال الثلاثين عاما الماضية.

نكبة كسلا

من جانبه، أكد والي كسلا بالإنابة مجذوب أبو علي، أن أكثر من 10 آلاف أسرة فقدت منازلها وباتت في العراء، مناشدا المنظمات الإنسانية بتوفير الخيام لتلك الأسر التي تعيش في العراء، خاصة وأن المنطقة لا تزال تشهد هطولا غزيرا للأمطار، من ناحيتها قالت السلطات المحلية في ولاية كسلا، إن 35 ألف شخص في كسلا باتوا بلا مأوى، بعد انهيار أكثر من 3300 منزل.

وفي السياق، وجه زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي محمد عثمان الميرغني، أجهزة حزبه بإرسال قافلة إغاثية عاجلة للمتأثرين بولايتي كسلا والقضارف بشرق السودان، جراء السيول والأمطار الأخيرة.

ناشطات

 

أفرجت السلطات السودانية ليل السبت عن الصحافية مروة التيجاني وأربع من الناشطات اللائي تم اعتقالهن إبان الحركة الاحتجاجية التي شهدتها العاصمة الخرطوم وعدد من المدن السودانية في شهري يونيو ويوليو الماضيين عقب قرارات حكومية أدت الى ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة، في وقت طالبت شبكة الصحافيين السودانيين بالإفراج الفوري عن بقية الصحافيين المعتقلين.

وقال ناشطون إن سلطات الأمن السوداني أفرجت عن الناشطات الأربع قبل دقائق من الافطار يوم السبت، وهن: مروة التيجاني، يسرا عبدالله مهدي، إلهام مالك، ناهد جبرالله ومي شطة، ورحب مقرر شبكة الصحافيين السودانيين خالد احمد لـ«البيان» بقرار الافراج عن المعتقلات ودعا السلطات لكف يدها عن اعتقال الصحافيين.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • الإماراتية روح الوطن

    لمتابعة ملحق "يوم المرأة الإماراتية" بالحجم الطبيعي اضغط هنا   ــ الشيخة فاطمة: خليفة أطلق برامج تعزز شراكة المرأة

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • اليمن.. مقتل 40 حوثياً في مأرب بغارات للتحالف

    أفادت مصادر حكومية يمنية اليوم الجمعة أن نحو 40 من عناصر ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح قتلوا الليلة الماضية في سلسلة غارات لطائرات التحالف استهدفت معسكراً تدريبياً للميليشيات في منطقة جبلية بين محافظتي مأرب وصنعاء.

  • اعتقال صحافيين حاولا ابتزاز العاهل المغربي

    أعلن مصدر قضائي أن صحافيين فرنسيين اعتقلا الخميس في باريس للاشتباه بمحاولتهما ابتزاز العاهل المغربي عندما طالبا بثلاثة ملايين يورو لعدم نشر كتاب يتضمن معلومات قد تكون مضرة بحقه.

  • زايد الخير

    انتهت محافظة الجيزة في مصر من تثبيت تمثال المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في مدخل المدينة، التي تحمل اسمه، تقديراً لجهود المغفور له، بإذن الله تعالى، وعطائه لمصر والمصريين والأمتين العربية والإسلامية.

  • الإمارات تؤكد دعمها اليمن لتجاوز التحديات

    أكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية دعم دولة الإمارات لليمن ليتجاوز التحديات الإنسانية والأوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب اليمني ويعمل بسواعد أبنائه في إعادة الإعمار والتنمية، وثمن دور المملكة العربية السعودية في قيادة التحالف العربي لدعم اليمن واستقراره خلال لقائه نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين.

  • الخارجية اليمنية: نحيّي شهداء الإمارات

    ثمن وزير خارجية اليمن رياض ياسين الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة دعماً لعودة الشرعية ومواجهة الميليشيات المسلحة، موجهاً الشكر للدولة قيادة وحكومة وشعباً، فيما أكد الناطق باسم الحكومة راجح بادي أن دور الإمارات في بلاده فعال وحاسم وأنه محط تقدير جميع اليمنيين..

  • القوات السعودية تُحرر 3 مناطق في صعدة

    خاضت القوات السعودية، أمس، مواجهات عنيفة مع ميليشيات الحوثي وصالح في مناطق متفرقة من محافظة صعدة شمالي اليمن على الحدود وحررت ثلاث مناطق يستخدمها الانقلابيون منصة لمهاجمة أراضي المملكة..

  • أميركا تنشر أسلحة ثقيلة في بولندا 2016

    أعلن وزير الدفاع البولندي توماز سيمونياك، أمس، أن الولايات المتحدة ستقوم في منتصف 2016، بأول عملية لنشر أسلحة أميركية ثقيلة في قاعدتين بولنديتين.

  • «ناتو» وجورجيا يدشنان مركز تدريب عسكري

    افتتح حلف شمال الأطلسي (ناتو) وجورجيا أمس مركزا مشتركا للتدريب العسكري بالقرب من العاصمة الجورجية تبليسي في مسعى لتحسين القدرات الدفاعية للبلاد التي تطمح للانضمام إلى للحلف.

  • أوباما يتفقد إعادة إعمار نيو أورلينز

    زار الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس نيو أورلينز للإشادة بإعادة الإعمار، غير المكتملة، بعد عشر سنوات على الإعصار كاترينا الذي سلط الأضواء على ثغرات الحكومة الفيدرالية وزعزع ثقة الأميركيين..

  • الإمارات تترأس اجتماعات المجلس الاقتصادي العربي في القاهرة الخميس

    تترأس دولة الإمارات اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية، الذي يعقد دورته العادية السادسة والتسعين على المستوى الوزاري الخميس المقبل في القاهرة، وتسبقها الاجتماعات التحضيرية للدورة على مدى الأسبوع المقبل باجتماعات اللجنة الاجتماعية واللجنة الاقتصادية وكبار المسؤولين.

  • السيسي يحض على استراتيجية عالمية ضد الإرهاب

    حض الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في ختام زيارته إلى روسيا، على استراتيجية عالمية ضد الإرهاب، في وقت أعلنت الرئاسة المصرية أن الاتفاق النهائي لمشروع الضبعة النووي لايزال خاضعاً للدراسة والتفاوض على ضوء مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان.

  • مقتل قائدين عسكريين عراقيين بهجوم لـ«داعش»

    خسرت القوات العراقية قائدين عسكريين بارزين بتفجير انتحاري في الأنبار، أمس، تبناه على الفور تنظيم داعش الإرهابي، فيما طردت القوات الكردية عناصر التنظيم من 10 قرى في كركوك، بينما قتل العشرات منه بعملية عسكرية في بعقوبة.

اختيارات المحرر

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.

  • «أبو طافش» أقدم مطاعم الأسماك

    ما مر به وحققه رضوان اشتي التميمي الشاب الفلسطيني الاردني منذ ان وطأت قدماه ارض امارة ابوظبي في العام 1965 الى ما وصل اليه واصبح «ابو طافش» صاحب مطاعم الاسماك والمشاوي الاشهر في الدولة اشبه بالدراما والقصص والحكايات القديمة وقصص الف ليلة وليلة التي نسجت الصدفة البحتة خيوطها ليصبح احد ابرز الوافدين الذين حققوا نجاحات وشهرة..

  • بالصور والفيديو: بوتين يظهر كمغامر في أعماق البحر الأسود

    شارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، في بعثة علمية تعمل بالقرب من مدينة سيفاستوبل في شبه جزيرة القرم ، إذ قام، الثلاثاء

تابعنا علي "فيس بوك"