وفد المراقبين يدخل التريمسة والقصف متواصل على ريف دمشق وحمص

عشرات القتلى واقتحام وحرق «خربة غزالة» في درعا

تركزت عمليات القصف التي ينفذها جيش النظام السوري أمس في ريف دمشق وحمص مع اقتحام لقرية خربة غزالة في درعا وحرق منازلها، في وقت أعلنت الناطقة باسم الأمم المتحدة في العاصمة السورية أن مراقبين دوليين زاروا موقع المجزرة في قرية التريمسة بريف حماة.

وحصدت أعمال العنف في سوريا أمس 30 قتيلا غالبيتهم من المدنيين.

ففي محافظة درعا جنوب سوريا، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان مئات من جنود القوات النظامية اقتحموا بالدبابات وناقلات الجند المدرعة بلدة خربة غزالة وسط اطلاق رصاص كثيف، حيث بدأت حملة مداهمات واعتقالات في البلدة.

وأفاد الناشط بيان أحمد من لجان التنسيق المحلية وكالة «فرانس برس» في اتصال هاتفي من خربة غزالة ان «قوات الامن والشبيحة بدأت بعد توقف القصف باقتحام الحيين الغربي والشمالي للبلدة مع مداهمات وتفتيش وتكسير»، مشيراً إلى انها «تحرق كل بيت خال من السكان»، ولافتاً إلى أن «قوات الأمن تدخل البلدة من دون مقاومة لأن عناصر الجيش الحر الذين كانوا فيها غادروها بشكل كامل». وأفاد أن «الجرحى بالعشرات ولا يوجد إلا مواد إسعاف أولية».

وفي ريف دمشق، أفاد المرصد أن سبعة مدنيين قتلوا، بينهم اربع سيدات وطفلة، إثر سقوط قذيفة على منزل في مدينة دوما.

كما قتل ستة من المقاتلين المعارضين إثر هجوم شنوه على حاجز للقوات النظامية في منطقة تل سلور في محافظة حلب على الحدود السورية التركية، بحسب المرصد، الذي اشار الى «مقتل ما لا يقل عن خمسة من عناصر الحاجز».

واضاف المرصد انه في حلب ايضا «قتل مقاتل من الكتائب الثائرة المقاتلة من بلدة مارع خلال اشتباكات مع القوات النظامية على مداخل مدينة اعزاز».

سيارة مفخخة

وفي محافظة حماة، أشار المرصد إلى أن سيارة مفخخة استهدفت مفرزة الامن العسكري في مدينة محردة بريف حماة، ما أدى الى مقتل ثلاثة مدنيين بينهم سيدتان وطفل يبلغ من العمر 13 عاما، بالإضافة الى عنصر من الأمن العسكري.

اما في مدينة حماة، نفذت القوات النظامية حملة مداهمات واعتقالات في حي باب قبلي، بحسب المرصد الذي أشار الى مقتل سائق سيارة اجرة اثر اصابته باطلاق رصاص في حي الاربعين.

وفي محافظة حمص، اشار المرصد الى مقتل ستة اشخاص بينهم امرأة حامل جراء القصف على مدينة القصير في ريف حمص، وثلاثة مقاتلين معارضين.

وقف النار

وعلى صعيد آخر، أكدت الناطقة باسم المتحدة في دمشق سوزان غوشة أن مراقبي الامم المتحدة توجهوا إلى قرية التريمسة المنكوبة في ريف حماة بعد وقف إطلاق النار.

وقالت سوزان غوشة في رسالة بالبريد الالكتروني إنه تم ابلاغ الأمم المتحدة بوقف اطلاق النار في التريمسة لذا ارسلت دورية في مهمة استطلاع وتقييم للوضع.

 

«الوزاري» العربي يجتمع في 22 الجاري بالدوحة

 

أعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي، أن الدول العربية قرّرت عقد اجتماع طارئ للجنة العربية الوزارية المعنية بالوضع السوري 22 يوليو الجاري في العاصمة القطرية الدوحة؛ لمناقشة الوضع المتدهور في سوريا والمذابح الجماعية التي تجرى في المدن والقرى السورية.

وأضاف بن حلي في تصريح صحافي أمس بالجامعة العربية أنه بعد اتصالات مكثفة بين رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ووزير خارجية الكويت والعراق ومصر والأمين العام للجامعة نبيل العربي لمناقشة القصف السوري للمدن والأحياء وضربها بالأسلحة الثقيلة؛ تقرر عقد اجتماع طارئ للجنة العربية الوزارية المعنية بالأزمة السورية في الدوحة 22 الجاري.

 وفي سياق متصل، شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون انه يتعين على مجلس الامن «توجيه رسالة قوية الى الجميع مفادها انه ستكون هناك عواقب» اذا لم تحترم خطة السلام التي وضعها المبعوث الدولي الخاص الى سوريا كوفي انان.

واضاف في بيان ان «عدم التحرك يصبح ترخيصا لمزيد من المجازر».

إلى ذلك، قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنه ما زال هناك وقت للتوصل لحل سياسي لتفادي حرب أهلية في سوريا، ولكنه حض روسيا على التوقف عن عرقلة جهود الاتفاق على قرار في مجلس الأمن.

وعلى الصعيد نفسه، قال نائب المندوب الروسي الدائم لدى مجلس الأمن ألكسندر بانكين ان موسكو مستعدة للتوصل الى حل وسط عند مناقشة قرار دولي جديد بشأن تمديد ولاية بعثة المراقبين الدوليين، لكنه أوضح أن ثمة «خطاً أحمر» لا يمكن تخطيه.

 

مجزرة وردود

 

حماية لازمة

طالب رئيس الجمعية العمومية للأمم المتحدة ناصر عبدالعزيز النصر بالسلطات السورية توفير الحماية اللازمة لقوات المراقبة الأممية، معربا عن إدانته الشديدة لعمليات القتل الجماعي التي شهدتها قرية التريمسة.

 

مطالب تحقيق

نددت قطر بـ«أشد العبارات» بمجزرة التريمسة، مطالبة بتحقيق «فوري وجدي» فيها، وداعية المجتمع الدولي الى «التحرك سريعا لوقف المأساة التي يعيشها الشعب السوري». واعتبر البيان ان «التساهل الدولي مع مثل هذه المجازر في السابق أدى إلى تكرارها».

 

إدانات متفرقة

أدانت مجزرة قرية التريمسة أمس كلا من كندا والصين وماليزيا والبرازيل، معتبرة أنها ناتجة عن «غياب الحلول السياسية للأزمة».

 

 

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • المتمردون نحو اغتيال مسيرة السلام في اليمن

    نفذت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، أمس، انقلاباً شاملاً على مسيرة السلام اليمنية ومرجعيات الحل السياسي والشرعية الدولية، بإعلانها تشكيل مجلس سياسي لإدارة المناطق التي يسيطرون عليها بدلاً من اللجان الثورية..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • تركيا .. إحالة 48 جنرالاً للتقاعد

    قال الجيش التركي اليوم الجمعة إن المجلس العسكري الأعلى قرر ترقية 99 ضابطا برتبة كولونيل إلى جنرال أو أميرال وأحال 48 جنرالا للتقاعد في إطار تعديلاته السنوية

  • كلينتون تقبل ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات

    قالت مرشحة الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون إن الأميركيين يواجهون تحديات في الداخل والخارج تتطلب قيادة راسخة وروحاً جماعية وهاجمت المرشح الجمهوري

  • 90 قتيلاً في فيضانات النيبال والهند

    أسفرت فيضانات وانزلاقات للتربة في النيبال والهند، عن أكثر من 90 قتيلاً في الأيام الأخيرة، وحملت مليوني شخص على الأقل على مغادرة منازلهم، كما أعلنت أمس مصادر رسمية.

  • كي مون: جنوب السودان على شفير الهاوية

    قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، إن جنوب السودان بات على شفير الهاوية، بعد تجدد القتال وعمليات الاغتصاب التي أعقبته.

  • العثور على كنز من وثائق «داعش»

    قال مسؤول عسكري أميركي إن القوات التي تقاتل بدعم من الولايات المتحدة لإطاحة تنظيم داعش في شمالي سوريا، جمعت كنزاً ضخماً من الوثائق والبيانات التي تخص التنظيم، ما قد يسلط مزيداً من الضوء على عملياتها.

  • استقالة جنرالين مع إعادة هيكلة الجيش التركي

    قدّم اثنان من أعضاء المجلس العسكري الأعلى استقالتهما بالتزامن مع بحث خطة لإعادة هيكلة الجيش بعد يوم من تسريح 1700 عسكري بينهم 149 جنرالاً وأميرالاً لتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد.

  • حكم قضائي يدعم حق كوربين بالترشح لقيادة حزب العمال البريطاني

    رفضت محكمة بريطانية، أمس، طعناً قانونياً على قرار حزب العمال المعارض السماح لزعيمه جيريمي كوربين بالترشح تلقائياً في سباق قيادة الحزب المقبل.

  • هولاند ينشئ حرساً وطنياً .. وميركل متمسكة باللاجئين

    دافعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس بشدة عن سياستها استقبال اللاجئين رغم الانتقادات التي تصاعدت بعد الاعتداءين اللذين شهدتهما بلادها ونفذهما طالبا لجوء.

  • رياح السخط الحزبي تعصف بترامب وكلينتون

    اعتاد الأميركيون على الخلاف والاختلاف بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري في القضايا الداخلية والخارجية، لكن ما هو خارج عن المألوف أن يكون الخلاف داخلياً في بيت الديمقراطيين والجمهوريين قبل 4 أشهر على الانتخابات الرئاسية الأميركية..

  • الاحتلال يغتال فلسطينياً بدم بارد

    استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس في شارع ريشون لتسيون جنوب تل أبيب، فيما عبرت واشنطن عن استيائها من استمرار سياسة إسرائيل لابتلاع أراضي الفلسطينيين..

  • السيسي: الواقع الإقليمي يفرض صد محاولات التفرقة

    أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قيم الوحدة والتآخي بين كل المصريين من مسلمين ومسيحيين، مشيراً إلى أن ما يمر به الواقع الإقليمي دليل دامغ على ضرورة تمسك المصريين بالقيم الأصيلة التي تميز مجتمعهم وتحميه من أي محاولات تقسيم وتفرقة.

  • "جنح القاهرة" تحكم بحبس هشام جنينة عاماً

    قضت محكمة جنح في القاهرة أمس بالسجن عاماً بحق الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة، وبتغريمه 20 ألف جنيه لاتهامه بنشر معلومات مبالغ فيها عن حجم الفساد في مصر.

اختيارات المحرر

  • زيورخ: عروس تغفو في حضن الألب

    هل تذكرون هايدي؟ مسلسل الكرتون الذي تابعناه بشغف عندما كنا صغاراً، ما رأيكم بزيارة المدينة التي تربت فيها بطلة هذا المسلسل، هناك في وسط سويسرا وعند الطرف الشمالي الغربي لبحيرة زيورخ.

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

  • غالواي: منحدرات الأطلسي والمحار بانتظاركم

    ما أول ما يخطر في بالك عندما تفكر بإيرلندا؟. للوهلة الأولى يخطر ببالي بيرس بروسنان أحد أبطال السلسلة الشهيرة جيمس بوند. فيلم هاري بوتر الذي صور في منحدرات موهر الساحرة.

Happiness Meter Icon