اتفاق بين المجلس الانتقالي وممثل ترهونة ينهي الأزمة

مسلّحون يسيطرون على مطار طرابلس لساعات

بعد ساعات عدة على سيطرة مجموعات من المسلّحين في ليبيا على مطار طرابلس الدولي وإيقاف حركة الطيران فيه، أعلن عن التوصّل إلى اتفاق بين المجلس الانتقالي وممثل مدينة ترهونة في المجلس يقضي بانسحاب جميع المسلحين من المطار.

 وفي حين أدان القضاء العسكري 24 أوروبياً شرقياً بأنهم كانوا مرتزقة خلال ثورة 17 فبراير في «كتائب القذافي»، نفى الادعاء العام العسكري ما تناولته وسائل إعلام بشأن توجيه مذكرة اعتقال بحق رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، على خلفية التحقيقات الجارية بقضية مقتل رئيس الأركان السابق اللواء عبد الفتاح يونس.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية، أن رئيس المجلس مصطفي عبد الجليل اتفق مع ممثل مدينة ترهونة في المجلس على سحب المسلحين من المطار، وفتح تحقيق في اختطاف آمر كتيبة «الأوفياء» أبو عجيلة الحبشي.

وسادت حالة من الهدوء والحذر في المطار ومحيطه بعد انسحاب جزئي للآليات العسكرية من مهبطه، فيما بقيت الحركة في المطار متوقفة تماماً وسط جو من الإرباك والازدحام، كما ما زالت حركة الطيران متوقفة أيضاً.

وقبيل ذلك بعدة ساعات، نقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن شهود من داخل المطار، أن مسلّحين اقتحموا المطار من جهة المهبط على متن عشرات السيارات المسلّحة بأسلحة ثقيلة، وقاموا بالانتشار في المهبط وساحات المطار، فيما قامت مجموعة منهم بإنزال المسافرين من الطائرات التي كانت تستعد للمغادرة.

وأوضحت أن المسلحين قاموا بإطلاق الرصاص في الهواء، ما أدى إلى إصابة أحد العاملين إصابة خفيفة، وإحداث حالة من الفزع والرعب بين الموجودين في المطار.

ونقلت الوكالة عن شهود قولهم إنهم شاهدوا إحدى الدبابات على متن ناقلة عربات مسلّحة وهي تدخل إلى ساحة المطار، فيما تمركزت العشرات من السيارات المسلّحة بين الطائرات الرابضة في ساحات المطار. وأفادت أن «المسلحين قاموا بالسيطرة على المطار وطريق قصر بن غشير - ترهونة». قامت مجموعة منهم بإنزال المسافرين من الطائرات التي كانت تستعد للمغادرة.

وأشارت الوكالة إلى أن المسلحين قالوا إنهم «يسعون من خلال هذا العمل إلى الضغط على الحكومة الانتقالية لمعرفة مصير آمر أحد كتائبهم أبو عجيلة الحبشي الذي تم اختطافه أمس الأحد في ظروف غامضة».

أحكام على مرتزقة

على صعيد آخر، حكمت محكمة عسكرية ليبية، أمس، على 19 أوكرانياً وثلاثة بيلاروسيين وروسي بالسجن عشر أعوام مع الأشغال الشاقة، بعد إدانتهم بالعمل مرتزقة من خلال مشاركتهم في صفوف نظام العقيد معمر القذافي، وما يعرف حينها بـ «كتائب القذافي».

واتهمت المحكمة الأشخاص الـ 24 خصوصاً بإعداد قاذفات صواريخ أرض - جو، استهدفت طائرات حلف شمال الأطلسي «الناتو» خلال الحرب التي أدت إلى سقوط ثم مقتل العقيد الليبي السابق في 2011.

ودفع المتهمون ببراءتهم، مؤكدين أنهم قدموا إلى ليبيا للعمل في قطاع النفط. وفي رد فعلهما حول الأحكام الصادرة، اعتبر السفيران الأوكراني والبيلاروسي اللذان حضرا المحاكمة أن الأحكام «قاسية»، موضحين أن المحكوم عليهم سيستأنفون الأحكام.

نفي قاطع

من جانب آخر، نفى المدعي العام العسكري في ليبيا العميد مسعود رحومة إصدار أية مذكرة اعتقال بحق رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل.

وقال رحومة إن الادعاء العسكري لم يصدر مثل تلك المذكرة نهائياً، نافياً «نفياً قاطعاً» أن تكون أية مذكرة اعتقال صدرت بحق عبد الجليل على خلفية التحقيقات الجارية بقضية مقتل رئيس الأركان السابق اللواء عبد الفتاح يونس. وأكد أن ما تناقلته وسائل الإعلام «لا يعدو كونه أخباراً ملفقة وغير صحيحة».

وكانت معلومات تسربت عن اعترافات للمتهم الأول بقضية مقتل يونس، تشير إلى أن عبد الجليل أعطى أوامره لتصفية رئيس الأركان السابق عبد الفتاح يونس، تنفيذاً لمعلومات فرنسية تفيد أنه على اتصال مع نظام العقيد الراحل معمر القذافي خلال فترة الانتفاضة ضد حكمه.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • ثقافة الاختلاف

    لمشاهدة الـ PDF أضغط هنا «تعزيز ثقافة الاختلاف» مصطلح فرضه واقع جديد يعم عالمنا اليوم، فالناظر حوله يجد أن الأمر يومياً

متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • وزيرة من أصول عربية تتولى أصعب وزارة في فرنسا

    أصدر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قرارا يقضي بتعيين مريم الخمري السياسية الفرنسية المنحدرة من أصول مغربية في منصب وزيرة الشغل خلفا للوزير فرانسوا روبسامين الذي قرر مغادرة منصبه للتفرغ لمنصبه المحلي كعمدة مدينة ديجون غرب فرنسا.

  • مفاجآت رحلة الرعب "نيويورك – القاهرة"

    نشرت "بوابة الوفد الالكترونية" تفاصيل مثيرة حول رحلة شركة مصر للطيران من نيويورك إلى القاهرة أمس الثلاثاء، والتي شهدت واقعة إصابة بعض الركاب نتيجة تعرض الطائرة لمطب جوي عنيف.

  • فيديو.. صورة مؤلمة لطفل سوري توفي غرقاً في تركيا

    تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقطع فيديو، لجثة طفل جلبتها أمواج البحر إلى أحد الشواطئ التركية بعد أن توفي غرقاً، حيث كان على متن قارب مع مجموعة من اللاجئين السوريين غرق بهم في عرض البحر.

  • خطف 18 تركياً في بغداد

    اكد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتلموش ان 18 عاملا في شركة للاشغال العامة خطفوا اليوم (الاربعاء) في بغداد، مشيرا الى ان محادثات تجري مع السلطات العراقية للتوصل الى اطلاق سراحهم.

  • مطالبة أميركية بالافراج عن 20 "سجينة سياسية"

    طالبت وزارة الخارجية الاميركية أمس (الثلاثاء) بالافراج عن 20 امرأة مسجونات في دول عدة بينها الصين وايران وسوريا وبورما واثيوبيا وتعتبرهن الولايات المتحدة "معتقلات سياسيات".

  • منع رئيس غواتيمالا من السفر

    قالت النيابة العامة في تغريدة على تويتر ان "النيابة العامة طلبت منع الرئيس اوتو بيريز مولينا من مغادرة البلاد وقد وافق

  • نشر رسائل كلينتون وفرض السرية على 100 منها

    أعلنت وزارة الخارجية الأميركية ان نحو 100 رسالة من أصل أكثر من أربعة آلاف أرسلتها وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون من بريدها الإلكتروني الخاص، عندما كانت على رأس الوزارة، تم تصنيفها بمفعول رجعي وثائق سرية لاحتوائها على معلومات حساسة.

  • وفاة شرطي ثالث في مظاهرات أوكرانيا

    باشرت السلطات الأوكرانية أمس، تحقيقات لكشف المسؤولين عن مواجهات أوقعت ثلاثة قتلى أمام البرلمان أول من أمس، إثر إقرار إصلاح دستوري ينص على منح حكم ذاتي أوسع للمناطق الانفصالية الموالية لروسيا في شرق البلاد..

  • رئيس وزراء البحرين يشيد بدور الإمارات في نصرة القضايا العربية

    أشاد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين بدور الإمارات وجهودها الخيرة في نصرة القضايا العربية ودعم التضامن الخليجي، بفضل السياسة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

  • إنجاز 90 % من تطوير منظومة العمل العربي المشترك

    انطلقت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع السابع للجنة مفتوحة العضوية، على مستوى المندوبين الدائمين، لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية برئاسة مندوب مصر السفير طارق عادل..

  • إحباط عملية انتحارية استهدفت أحد التمركزات الأمنية في العريش

    أعلنت وزارة الداخلية المصرية أمس عن إحباط عملية انتحارية استهدفت تفجير أحد التمركزات الأمنية بالعريش عن طريق سيارة نقل

  • ضبط سفينة تحمل أسلحة في طريقها إلى ليبيا

    أعلن مصدر في شرطة جزيرة كريت اليونانية، ضبط سفينة وعلى متنها كمية كبيرة من الأسلحة كانت في طريقها إلى ليبيا، قبالة الجزيرة الواقعة جنوب اليونان، في وقت تبنى تنظيم داعش تفجير سيارة مفخخة وسط العاصمة الليبية طرابلس، قرب مكاتب شركة «مليتة» التي تملك مجموعة «إيني» الإيطالية حصة فيها.

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

تابعنا علي "فيس بوك"