اتفاق بين المجلس الانتقالي وممثل ترهونة ينهي الأزمة

مسلّحون يسيطرون على مطار طرابلس لساعات

بعد ساعات عدة على سيطرة مجموعات من المسلّحين في ليبيا على مطار طرابلس الدولي وإيقاف حركة الطيران فيه، أعلن عن التوصّل إلى اتفاق بين المجلس الانتقالي وممثل مدينة ترهونة في المجلس يقضي بانسحاب جميع المسلحين من المطار.

 وفي حين أدان القضاء العسكري 24 أوروبياً شرقياً بأنهم كانوا مرتزقة خلال ثورة 17 فبراير في «كتائب القذافي»، نفى الادعاء العام العسكري ما تناولته وسائل إعلام بشأن توجيه مذكرة اعتقال بحق رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، على خلفية التحقيقات الجارية بقضية مقتل رئيس الأركان السابق اللواء عبد الفتاح يونس.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية، أن رئيس المجلس مصطفي عبد الجليل اتفق مع ممثل مدينة ترهونة في المجلس على سحب المسلحين من المطار، وفتح تحقيق في اختطاف آمر كتيبة «الأوفياء» أبو عجيلة الحبشي.

وسادت حالة من الهدوء والحذر في المطار ومحيطه بعد انسحاب جزئي للآليات العسكرية من مهبطه، فيما بقيت الحركة في المطار متوقفة تماماً وسط جو من الإرباك والازدحام، كما ما زالت حركة الطيران متوقفة أيضاً.

وقبيل ذلك بعدة ساعات، نقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن شهود من داخل المطار، أن مسلّحين اقتحموا المطار من جهة المهبط على متن عشرات السيارات المسلّحة بأسلحة ثقيلة، وقاموا بالانتشار في المهبط وساحات المطار، فيما قامت مجموعة منهم بإنزال المسافرين من الطائرات التي كانت تستعد للمغادرة.

وأوضحت أن المسلحين قاموا بإطلاق الرصاص في الهواء، ما أدى إلى إصابة أحد العاملين إصابة خفيفة، وإحداث حالة من الفزع والرعب بين الموجودين في المطار.

ونقلت الوكالة عن شهود قولهم إنهم شاهدوا إحدى الدبابات على متن ناقلة عربات مسلّحة وهي تدخل إلى ساحة المطار، فيما تمركزت العشرات من السيارات المسلّحة بين الطائرات الرابضة في ساحات المطار. وأفادت أن «المسلحين قاموا بالسيطرة على المطار وطريق قصر بن غشير - ترهونة». قامت مجموعة منهم بإنزال المسافرين من الطائرات التي كانت تستعد للمغادرة.

وأشارت الوكالة إلى أن المسلحين قالوا إنهم «يسعون من خلال هذا العمل إلى الضغط على الحكومة الانتقالية لمعرفة مصير آمر أحد كتائبهم أبو عجيلة الحبشي الذي تم اختطافه أمس الأحد في ظروف غامضة».

أحكام على مرتزقة

على صعيد آخر، حكمت محكمة عسكرية ليبية، أمس، على 19 أوكرانياً وثلاثة بيلاروسيين وروسي بالسجن عشر أعوام مع الأشغال الشاقة، بعد إدانتهم بالعمل مرتزقة من خلال مشاركتهم في صفوف نظام العقيد معمر القذافي، وما يعرف حينها بـ «كتائب القذافي».

واتهمت المحكمة الأشخاص الـ 24 خصوصاً بإعداد قاذفات صواريخ أرض - جو، استهدفت طائرات حلف شمال الأطلسي «الناتو» خلال الحرب التي أدت إلى سقوط ثم مقتل العقيد الليبي السابق في 2011.

ودفع المتهمون ببراءتهم، مؤكدين أنهم قدموا إلى ليبيا للعمل في قطاع النفط. وفي رد فعلهما حول الأحكام الصادرة، اعتبر السفيران الأوكراني والبيلاروسي اللذان حضرا المحاكمة أن الأحكام «قاسية»، موضحين أن المحكوم عليهم سيستأنفون الأحكام.

نفي قاطع

من جانب آخر، نفى المدعي العام العسكري في ليبيا العميد مسعود رحومة إصدار أية مذكرة اعتقال بحق رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل.

وقال رحومة إن الادعاء العسكري لم يصدر مثل تلك المذكرة نهائياً، نافياً «نفياً قاطعاً» أن تكون أية مذكرة اعتقال صدرت بحق عبد الجليل على خلفية التحقيقات الجارية بقضية مقتل رئيس الأركان السابق اللواء عبد الفتاح يونس. وأكد أن ما تناقلته وسائل الإعلام «لا يعدو كونه أخباراً ملفقة وغير صحيحة».

وكانت معلومات تسربت عن اعترافات للمتهم الأول بقضية مقتل يونس، تشير إلى أن عبد الجليل أعطى أوامره لتصفية رئيس الأركان السابق عبد الفتاح يونس، تنفيذاً لمعلومات فرنسية تفيد أنه على اتصال مع نظام العقيد الراحل معمر القذافي خلال فترة الانتفاضة ضد حكمه.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

  • المتمردون نحو اغتيال مسيرة السلام في اليمن

    نفذت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، أمس، انقلاباً شاملاً على مسيرة السلام اليمنية ومرجعيات الحل السياسي والشرعية الدولية، بإعلانها تشكيل مجلس سياسي لإدارة المناطق التي يسيطرون عليها بدلاً من اللجان الثورية..

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • كلينتون تقبل ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات

    قالت مرشحة الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون إن الأميركيين يواجهون تحديات في الداخل والخارج تتطلب قيادة راسخة وروحاً جماعية وهاجمت المرشح الجمهوري

  • 90 قتيلاً في فيضانات النيبال والهند

    أسفرت فيضانات وانزلاقات للتربة في النيبال والهند، عن أكثر من 90 قتيلاً في الأيام الأخيرة، وحملت مليوني شخص على الأقل على مغادرة منازلهم، كما أعلنت أمس مصادر رسمية.

  • كي مون: جنوب السودان على شفير الهاوية

    قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أمس، إن جنوب السودان بات على شفير الهاوية، بعد تجدد القتال وعمليات الاغتصاب التي أعقبته.

  • العثور على كنز من وثائق «داعش»

    قال مسؤول عسكري أميركي إن القوات التي تقاتل بدعم من الولايات المتحدة لإطاحة تنظيم داعش في شمالي سوريا، جمعت كنزاً ضخماً من الوثائق والبيانات التي تخص التنظيم، ما قد يسلط مزيداً من الضوء على عملياتها.

  • هولاند ينشئ حرساً وطنياً .. وميركل متمسكة باللاجئين

    دافعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس بشدة عن سياستها استقبال اللاجئين رغم الانتقادات التي تصاعدت بعد الاعتداءين اللذين شهدتهما بلادها ونفذهما طالبا لجوء.

  • استقالة جنرالين مع إعادة هيكلة الجيش التركي

    قدّم اثنان من أعضاء المجلس العسكري الأعلى استقالتهما بالتزامن مع بحث خطة لإعادة هيكلة الجيش بعد يوم من تسريح 1700 عسكري بينهم 149 جنرالاً وأميرالاً لتورطهم في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد.

  • رياح السخط الحزبي تعصف بترامب وكلينتون

    اعتاد الأميركيون على الخلاف والاختلاف بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري في القضايا الداخلية والخارجية، لكن ما هو خارج عن المألوف أن يكون الخلاف داخلياً في بيت الديمقراطيين والجمهوريين قبل 4 أشهر على الانتخابات الرئاسية الأميركية..

  • حكم قضائي يدعم حق كوربين بالترشح لقيادة حزب العمال البريطاني

    رفضت محكمة بريطانية، أمس، طعناً قانونياً على قرار حزب العمال المعارض السماح لزعيمه جيريمي كوربين بالترشح تلقائياً في سباق قيادة الحزب المقبل.

  • الاحتلال يغتال فلسطينياً بدم بارد

    استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر أمس في شارع ريشون لتسيون جنوب تل أبيب، فيما عبرت واشنطن عن استيائها من استمرار سياسة إسرائيل لابتلاع أراضي الفلسطينيين..

  • السيسي: الواقع الإقليمي يفرض صد محاولات التفرقة

    أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قيم الوحدة والتآخي بين كل المصريين من مسلمين ومسيحيين، مشيراً إلى أن ما يمر به الواقع الإقليمي دليل دامغ على ضرورة تمسك المصريين بالقيم الأصيلة التي تميز مجتمعهم وتحميه من أي محاولات تقسيم وتفرقة.

  • "جنح القاهرة" تحكم بحبس هشام جنينة عاماً

    قضت محكمة جنح في القاهرة أمس بالسجن عاماً بحق الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة، وبتغريمه 20 ألف جنيه لاتهامه بنشر معلومات مبالغ فيها عن حجم الفساد في مصر.

  • إندونيسيا ترفض التراجع عن قرارات إعدام 14 محكوماً

    رفضت إندونيسيا، أمس، نداءات من مختلف الأطراف الدولية للتراجع عن تطبيق العقوبة بحق 14 محكوماً بالإعدام، يشكل الأجانب القسم الأكبر منهم، بعد إدانتهم بالاتجار في المخدرات، فيما أبلغت عائلاتهم أن عمليات الإعدام ستجرى خلال الليل.

اختيارات المحرر

  • زيورخ: عروس تغفو في حضن الألب

    هل تذكرون هايدي؟ مسلسل الكرتون الذي تابعناه بشغف عندما كنا صغاراً، ما رأيكم بزيارة المدينة التي تربت فيها بطلة هذا المسلسل، هناك في وسط سويسرا وعند الطرف الشمالي الغربي لبحيرة زيورخ.

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

  • غالواي: منحدرات الأطلسي والمحار بانتظاركم

    ما أول ما يخطر في بالك عندما تفكر بإيرلندا؟. للوهلة الأولى يخطر ببالي بيرس بروسنان أحد أبطال السلسلة الشهيرة جيمس بوند. فيلم هاري بوتر الذي صور في منحدرات موهر الساحرة.

Happiness Meter Icon