اتفاق بين المجلس الانتقالي وممثل ترهونة ينهي الأزمة

مسلّحون يسيطرون على مطار طرابلس لساعات

بعد ساعات عدة على سيطرة مجموعات من المسلّحين في ليبيا على مطار طرابلس الدولي وإيقاف حركة الطيران فيه، أعلن عن التوصّل إلى اتفاق بين المجلس الانتقالي وممثل مدينة ترهونة في المجلس يقضي بانسحاب جميع المسلحين من المطار.

 وفي حين أدان القضاء العسكري 24 أوروبياً شرقياً بأنهم كانوا مرتزقة خلال ثورة 17 فبراير في «كتائب القذافي»، نفى الادعاء العام العسكري ما تناولته وسائل إعلام بشأن توجيه مذكرة اعتقال بحق رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل، على خلفية التحقيقات الجارية بقضية مقتل رئيس الأركان السابق اللواء عبد الفتاح يونس.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية، أن رئيس المجلس مصطفي عبد الجليل اتفق مع ممثل مدينة ترهونة في المجلس على سحب المسلحين من المطار، وفتح تحقيق في اختطاف آمر كتيبة «الأوفياء» أبو عجيلة الحبشي.

وسادت حالة من الهدوء والحذر في المطار ومحيطه بعد انسحاب جزئي للآليات العسكرية من مهبطه، فيما بقيت الحركة في المطار متوقفة تماماً وسط جو من الإرباك والازدحام، كما ما زالت حركة الطيران متوقفة أيضاً.

وقبيل ذلك بعدة ساعات، نقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن شهود من داخل المطار، أن مسلّحين اقتحموا المطار من جهة المهبط على متن عشرات السيارات المسلّحة بأسلحة ثقيلة، وقاموا بالانتشار في المهبط وساحات المطار، فيما قامت مجموعة منهم بإنزال المسافرين من الطائرات التي كانت تستعد للمغادرة.

وأوضحت أن المسلحين قاموا بإطلاق الرصاص في الهواء، ما أدى إلى إصابة أحد العاملين إصابة خفيفة، وإحداث حالة من الفزع والرعب بين الموجودين في المطار.

ونقلت الوكالة عن شهود قولهم إنهم شاهدوا إحدى الدبابات على متن ناقلة عربات مسلّحة وهي تدخل إلى ساحة المطار، فيما تمركزت العشرات من السيارات المسلّحة بين الطائرات الرابضة في ساحات المطار. وأفادت أن «المسلحين قاموا بالسيطرة على المطار وطريق قصر بن غشير - ترهونة». قامت مجموعة منهم بإنزال المسافرين من الطائرات التي كانت تستعد للمغادرة.

وأشارت الوكالة إلى أن المسلحين قالوا إنهم «يسعون من خلال هذا العمل إلى الضغط على الحكومة الانتقالية لمعرفة مصير آمر أحد كتائبهم أبو عجيلة الحبشي الذي تم اختطافه أمس الأحد في ظروف غامضة».

أحكام على مرتزقة

على صعيد آخر، حكمت محكمة عسكرية ليبية، أمس، على 19 أوكرانياً وثلاثة بيلاروسيين وروسي بالسجن عشر أعوام مع الأشغال الشاقة، بعد إدانتهم بالعمل مرتزقة من خلال مشاركتهم في صفوف نظام العقيد معمر القذافي، وما يعرف حينها بـ «كتائب القذافي».

واتهمت المحكمة الأشخاص الـ 24 خصوصاً بإعداد قاذفات صواريخ أرض - جو، استهدفت طائرات حلف شمال الأطلسي «الناتو» خلال الحرب التي أدت إلى سقوط ثم مقتل العقيد الليبي السابق في 2011.

ودفع المتهمون ببراءتهم، مؤكدين أنهم قدموا إلى ليبيا للعمل في قطاع النفط. وفي رد فعلهما حول الأحكام الصادرة، اعتبر السفيران الأوكراني والبيلاروسي اللذان حضرا المحاكمة أن الأحكام «قاسية»، موضحين أن المحكوم عليهم سيستأنفون الأحكام.

نفي قاطع

من جانب آخر، نفى المدعي العام العسكري في ليبيا العميد مسعود رحومة إصدار أية مذكرة اعتقال بحق رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل.

وقال رحومة إن الادعاء العسكري لم يصدر مثل تلك المذكرة نهائياً، نافياً «نفياً قاطعاً» أن تكون أية مذكرة اعتقال صدرت بحق عبد الجليل على خلفية التحقيقات الجارية بقضية مقتل رئيس الأركان السابق اللواء عبد الفتاح يونس. وأكد أن ما تناقلته وسائل الإعلام «لا يعدو كونه أخباراً ملفقة وغير صحيحة».

وكانت معلومات تسربت عن اعترافات للمتهم الأول بقضية مقتل يونس، تشير إلى أن عبد الجليل أعطى أوامره لتصفية رئيس الأركان السابق عبد الفتاح يونس، تنفيذاً لمعلومات فرنسية تفيد أنه على اتصال مع نظام العقيد الراحل معمر القذافي خلال فترة الانتفاضة ضد حكمه.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن تجربة تصفحك لموقع البيان

ملفات البيان

الأكثر شعبية

اقرأ أيضا

  • ترامب يتأهل لترشيح الحزب الجمهوري

    وصل دونالد ترامب إلى عدد المندوبين المطلوبين لترشيحه لسباق الرئاسة عن الحزب الجمهوري أمس، ليكمل بذلك صعوده إلى المشهد السياسي، ويهيئ الأجواء لحملة انتخابية شرسة في الخريف، وهو ما أكده ترامب في تصريحات مقتضبة.

  • الحلول العملية حتمية لإنهاء الحرب في سوريا

    مئة عام مضت على توقيع بريطانيا وفرنسا اتفاقية سرية صاغت «محاور النفوذ» وولد من رحمها الشرق الأوسط الجديد. إلا أن أحداً لا يحتفل بمرور الذكرى المئوية للاتفاقية في ظل اجتماع وزير خارجية أميركا جون كيري ونظرائه من أوروبا وإيران والدول العربية في فيينا..

  • النمو العالمي ومكافحة الإرهاب يهيمنان على قمة السبع

    بدأ قادة دول مجموعة السبع أمس أعمال قمة السبع التي تختتم فعالياتها اليوم الجمعة في مدينة شيما وسط اليابان، وتتصدرها قضية تنشيط الاقتصاد العالمي الذي ينمو بوتيرة ضعيفة ومواجهة الإرهاب..

  • ليبيا تحتاج إلى استراتيجية دقيقة

    يندرج الليبيون على رأس قائمة ضحايا النظام المختل الذي لم يشهد الاستقرار أو الوحدة منذ سقوط نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي عام 2011، لكن شظايا الخلل لم تقتصر على ليبيا وحسب، بل طالت أوروبا كذلك.

  • توافق خليجي روسي بشأن مكافحة الإرهاب

    أكدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية خلال الاجتماع الرابع للحوار الاستراتيجي بين دول المجلس وروسيا وروسيا، تطابق وجهات نظرها إزاء مكافحة الإرهاب وأزمات المنطقة، فيما استمر الخلاف بشأن الأزمة السورية وبخاصة مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

  • البرلمان العربي يعقد جلستين ومؤتمرين الأسبوع المقبل

    يعقد البرلمان العربي برئاسة أحمد بن محمد الجروان، وبمشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي، جلستيه الخامسة والأخيرة لدور الانعقاد الرابع والسادسة والختامية لدور الانعقاد الرابع والأخير من الفصل التشريعي الأول (ديسمبر 2012 - يونيو 2016) وذلك يومي الاثنين والأربعاء المقبلين في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

  • محادثات صعبة بشأن العقوبات على موسكو

    قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقال، نشر أمس، إن الاتحاد الأوروبي لن يكون له دور على الساحة العالمية دون مساعدة من روسيا، فيما يستعد لزيارة اليونان، إحدى دول الاتحاد لأول مرة منذ نحو العام.

  • الإمارات تنظم مائدة مستديرة لدعم قضايا النساء والأطفال

    أقام وفد الإمارات المشارك في القمة العالمية للعمل الإنساني، التي عقدت في إسطنبول بتركيا، مائدة مستديرة للشركاء الدوليين ورؤساء المنظمات الإنسانية المعنية بقضايا النساء والأطفال هدفت لإثراء النقاش وتقديم الطروحات لمبادرة «كل امرأة وكل طفل في كل مكان»..

  • اتفاق لإنشاء مجال جوي موحد لدول «التعاون»

    أكد مدير الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية يوسف سليمان الفوزان وجود اتفاق خليجي لإنشاء مجال جوي علوي موحد لتسهيل عمليات الملاحة الجوية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

  • أسئلة الهزيمة الصعبة تحاصر «بوكو حرام»

    أعلن الرئيس النيجيري محمد بخاري، في ديسمبر الماضي، عقب تمكن الجيش من دحر جماعة بوكو حرام، عن مساحات استولت عليها في عامي 2014 و2015، أنه «قد انتصر في الحرب من الناحية التقنية» ضد جماعة تعيث الإرهاب في البلاد منذ سبعة أعوام..

  • دي ميستورا يحذّر من مجاعة في سوريا

    حذّر موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا أمس، من أن الكثير من المدنيين السوريين سيواجهون خطر المجاعة في حال لم تسمح دمشق والفصائل المسلّحة بوصول المزيد من القوافل الإنسانية التي تنقل المساعدات.

  • الاحتلال يعد خطة لعدوان على غزة

    أغارت طائرات حربية إسرائيلية أمس، على موقعي تدريب يتبعان حركة «حماس» في قطاع غزة، فيما تدق تهديدات صادرة عن قيادات إسرائيلية ناقوس الخطر، بعد إعداد خطة، هدفها شن عدوان جديد على غزة.

اختيارات المحرر