توضيح

بارزاني: «أكسون موبيل» لن تتخلى عن عقدها مع إقليم كردستان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن شركة أكسون موبيل لن تتخلى عن عقدها مع إقليم كردستان العراق. واعتبر أن الشركة الأميركية العملاقة تعادل من حيث الأهمية «عشر فرق عسكرية» مبيناً أنها إذا جاءت إلى منطقة «لن تغادرها بسهولة».

وقال بارزاني في تصريحات صحافية، إن «شركة اكسون موبيل أبلغتني خلال زيارتي إلى الولايات المتحدة الأميركية التزامها بالعقد الموقع مع إقليم كردستان»، مبيناً أن «الشركة أبدت رغبتها في البقاء بجنوب العراق على الرغم من تمسكها بالعقد الموقع مع الإقليم». وأضاف إن «هذه الشركة مهمة وتعادل عشر فرق عسكرية، إذا جاءت للمنطقة ستدافع عنها كونها تمتلك مصالح فيها بعكس التواجد العسكري»، مستدركاً بالقول إنه «قد تكون هناك 10 فرق عسكرية لكنها قد تنسحب ببرقية واحدة ويكونون متواجدين في المساء وفي الصباح لن تجد لهم أثراً».

 وكانت وزارة النفط العراقية استثنت في 19 ابريل الماضي أكسون موبيل من الجولة الرابعة لاستثمار حقول النفط والغاز بعد تأهل 47 شركة نفطية عالمية للتنافس في الجولة. ويأتي استبعاد الشركة الأميركية من جولة التراخيص الرابعة كأحد تداعيات اتفاق نفطي وقعته من كردستان العراق في خريف العام 2011 لاستثمار ستة حقول نفطية هناك، الأمر الذي رفضته بغداد واعتبرته غير قانوني. ()

Email