سيطروا على بلدة مرزوق في الطريق إلى سرت

الثوار يدقون مسقط رأس القذافي

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعلن الثوار الليبيون امس انهم توغلوا 40 كيلومترا جنوبا باتجاه مدينة سرت، مسقط رأس القذافي، مشيرين الى انهم سيطروا على بلدة مرزوق جنوب غربي ليبيا، ومؤكدين سيطرتهم على مدينة غريان التي تقع على بعد 80 كيلومترا من العاصمة طرابلس، بالتزامن مع سقوط مصفاة النفط في الزاوية بأيديهم.

وذكر بيان أصدرته المعارضة الليبية المسلحة في جيب مصراتة الساحلي على البحر المتوسط انها توغلت 40 كيلومترا جنوبا باتجاه مدينة سرت حيث تحدث الثوار عن السيطرة عن نقطة استراتيجية على هذا المحور. وذكر البيان: «تم تقدم الثوار في هذه الجبهة حتى منطقة ابوقرين بعد جسر السدادة بحوالي اكثر من 40 كيلومترا»، وذلك على مقربة من تاجوراء. وبحسب البيان، الذي وقعه «مركز المعلومات للمجلس العسكري لمصراتة»: «قتل اربعة من الثوار خلال تقدمهم».

وقال البيان ان الثوار «قاموا بتمشيط المنطقة وتم تحرير عائلات من مدينة مصراتة كانت تحتجزها كتائب القذافي هناك لاستغلالها كدروع بشرية». وتقع تاجوراء على بعد 40 كيلومترا جنوب مصراتة. وسيطرت عليها قوات المعارضة المسلحة قبل اسبوع بعد هجوم خاطف. وبحسب البيان، تقدم الثوار «الى مسافة 80 كيلومترا باتجاه الجنوب من مصراتة على الطريق الصحراوي بمحاذاة الساحل المتوسطي وباتجاه مدينة سرت بالمنطقة التي ترجع اليها اصول القذافي وحيث معقل انصاره».

بلدة مرزوق

وبالتزامن، اعلن الثوار سيطرتهم على بلدة مهمة في جنوب غربي ليبيا. واردف: «هاجم رجالنا بلدة مرزوق. وبعد معارك عنيفة استمرت اكثر من ساعة تمكنا من السيطرة على مرزوق وحاميتها العسكرية». واضافوا ان «نحو 12 من القوات الموالية للقذافي قتلوا واسر خمسة ضباط بينهم عميد وعقيد». واوضحوا ان الثوار «استولوا ايضا على آليات عسكرية وسيارات رباعية الدفع واسلحة ثقيلة وذخائر»، مشيرين الى سقوط قتيل من المهاجمين. واضافوا: «مرزوق باتت بكاملها خاضعة لسيطرتنا غير ان الكهرباء والماء انقطعت عنها والوضع الانساني مترد».

ومرزوق هي ثاني مدن منطقة فزان التي تعد سبها كبرى مدنها. وتشكل منطقة فزان نقطة اتصال حيوية على الطرق المؤدية الى النيجر وتشاد جنوبا والجزائر غربا وطرابلس شمالا. كما تعد فزان، ومدينة سبها خصوصا، موقعا هاما للامدادات بالنسبة لقوات القذافي حيث تلعب قبيلة القذاذفة التي ينتمي اليها العقيد القذافي دورا سياسيا واقتصاديا محوريا.

 

غريان والزاوية

ميدانيا ايضا، قال مراسل وكالة «رويترز» في بلدة غريان ان المعارضة تسيطر على البلدة الواقعة على بعد نحو 80 كيلومترا جنوب العاصمة طرابلس. وقال مراسل الوكالة ان علم المعارضة بألوانه الاحمر والاخضر والاسود يرفرف في ميدان وسط البلدة وان المعارضة وضعت دبابة «تي-43» ومدفعا مضادا للطائرات في الميدان. وقال معارضون ان قوات القذافي انسحبت بعد أيام من القتال بالبلدة التي تسيطر على الطريق السريع الرئيسي من الجنوب الى العاصمة. كما ذكر مراسل لـ«رويترز» عند مصفاة النفط الساحلية بمدينة الزاوية ان المعارضة سيطرت على المصفاة بعد قتال مع القوات الموالية للقذافي. وأضاف المراسل أن «هناك مجموعات صغيرة من المعارضين داخل المجمع ولا علامة على وجود قوات موالية للعقيد».

 

 

سفارة ليبيا

 

اعادت المعارضة الليبية رسميا فتح السفارة الليبية في واشنطن، معتبرة انها تمثل للمرة الاولى منذ 42 عاما «ليبيا الحرة». واعاد علي العوجلي، السفير الليبي في واشنطن حتى فبراير الماضي حين اعلن انشقاقه عن نظام العقيد معمر القذافي، افتتاح البعثة القنصلية الواقعة في فندق ووتر غايت في العاصمة الاميركية. وقال العوجلي امام عشرات من المناصرين الحاملين الاعلام الليبية الخضراء: «للمرة الاولى منذ 42 عاما، تمثل هذه السفارة ليبيا الحرة». واعتبر ان «الاعتراف الدبلوماسي ليس هدفا في ذاته بل مرحلة مهمة بهدف التوصل الى تعاون اكبر بين المجلس الوطني الانتقالي والولايات المتحدة».

محادثات

أكد رئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دوفيلبان أنه شارك بمحادثات في تونس بشأن الأزمة في ليبيا. وكانت تقارير إعلامية تونسية اشارت إلى تواجد دوفيلبان في فندق بمنطقة جربة التونسية يوم الإثنين الماضي بحضور وزير النفط الليبي عمران غانم وممثلين عن المعارضة الليبية. غير أن دو فيلبان أكد أنه «غير منتدب من أية جهة للعب دور الوسيط في الأزمة الليبية»، فيما نفى قصر الأليزيه أن يكون أرسله في أية مهمة رسمية.

Email