مقترح

الاتحاد الأوروبي يطالب بتبني قواعد موحدة بشأن طالبي اللجوء

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالبت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم أمس أن يواجه طالبو اللجوء نفس الإجراءات بغض النظر عن البلد التي يتوجهون إليه في الاتحاد، وذلك في الوقت الذي كشفت فيه عن اقتراحات جديدة لتطبيق نظام موحد للجوء في ظل تدفق المهاجرين بسبب الاضطرابات السياسية. وذكرت المفوضة في بيان لها «يختلف اليوم مستوى التعامل والضمانات بالنسبة لطالبي اللجوء بصورة كبيرة في أنحاء الاتحاد الأوروبي، كما أن فرص الحصول على الحماية تختلف بحسب الدول التي تدرس طلب اللجوء». وأضافت «على الاتحاد الأوروبي أن يدافع عن قيمه ويوفر الحماية للذين قدموا إليه طلبا للجوء بعدما هربوا من الاضطهاد والصراع، لذلك يتعين علينا أن نحترم التزامنا تجاه تأسيس نظام لجوء أوروبي موحد بحلول عام 2012»، حيث ينص أحد اقتراحات مالمستروم على تطبيق حد أقصى مدته ستة أشهر لإتمام إجراءات اللجوء.

إلى ذلك يسعى الآلاف من المهاجرين من شمال افريقيا لدخول دول الاتحاد الأوروبي في أعقاب موجة الاحتجاجات التي اجتاحت الدول العربية، والتي أسفرت عن الإطاحة برئيسين بالفعل.

يشار إلى أن معظم المهاجرين اقتصاديون، لذلك فهم غير مؤهلين للبقاء في الاتحاد الأوروبي. ولكن هناك لاجئين وخاصة من ليبيا مؤهلون للحصول على الحماية الدولية.

Email