تقييم

«هيومن رايتس» تتهم سوريا بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

اتهمت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان «هيومن رايتس ووتش» سوريا بارتكاب «جرائم ضد الإنسانية» خلال قمع التظاهرات في مدينة درعا جنوب سوريا.

وحذرت من أنه إذا لم تتوقف هذه الأعمال فمن الضروري إحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأصدرت المنظمة تقريراً بعنوان: «لم نر مثل هذا الرعب من قبل: جرائم ضد الإنسانية في درعا» يقع في 57 صفحة، يركّز على انتهاكات شهدتها محافظة درعا.

وأشارت إلى أن تفاصيل هذه الانتهاكات ظلت بلا تغطية دقيقة، بسبب حظر المعلومات والحصار المفروضين من قبل السلطات السورية، وقالت ان الضحايا وشهود العيان وصفوا أعمال قتل وضرب وتعذيب ممنهجة، مع احتجاز الأفراد الساعين للحصول على الرعاية الطبية.

ولفتت إلى أن الشهود الذين قابلتهم من درعا وفروا شهادات متماسكة عن استخدام قوات الأمن للقوة المميتة ضد المتظاهرين والمارة، في غالبية الحالات دون إطلاق تحذيرات مسبقة أو بذل أي جهد لتفريق المتظاهرين بسبل غير عنيفة.

ونقلت عن الشهود ان عناصر من مختلف فروع الأجهزة الأمنية وعدة قناصة تمركزوا فوق أسطح البنايات، قاموا باستهداف المتظاهرين، والكثير من الضحايا أصيبوا بأعيرة قاتلة في الرأس أو العنق أو الصدر.

ونقلت المنظمة عن أحد الجنود المنشقين توثيقه حالات عدة شاركت فيها قوات الأمن في عمليات ضد المتظاهرين في درعا ومدن أخرى، حيث تلقت تلك القوات أوامر من القيادات بـ «إطلاق النار من دون تردد».

وذكرت ان السلطات السورية قامت بشكل متكرر بحرمان المتظاهرين المصابين من الحصول على الرعاية الطبية، عن طريق منع سيارات الإسعاف من بلوغ المصابين، وفي عدة حالات قامت بفتح النار على المسعفين أو المنقذين الذين حاولوا إبعاد المصابين.

Email