تعيين كوفي أنان مبعوثا للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت الأمم المتحدة تعيين أمينها العام السابق كوفي انان مبعوثا خاصا للمنظمة الدولية وجامعة الدول العربية إلى سوريا.

جاء ذلك بموجب اتفاق بين الأمين العام بان كي مون وامين عام الجامعة العربية نبيل العربي، وأوضح بيان الأمم المتحدة أن مساعدا سيتم اختياره من المنطقة العربية" سيعاون أنان في مهمته.
وقال البيان إن أنان "سيبذل مساعي حميدة هدفها انهاء كل أعمال العنف وانتهاكات حقوق الانسان وتعزيز جهود ايجاد حل سلمي للأزمة السورية".

جاء ذلك بينما أفادت الانباء الواردة من سوريا بمقتل العشرات في هجمات جديدة شنتها قوات الامن السورية و استهدفت معاقل للمعارضة في مختلف انحاء البلاد.

ويقول النشطاء السوريون إن ثلاثة عشر شخصاً من اسرة واحدة قتلو في قرية كفرتون القريبة من حماة. وقد هوجمت كل من حمص و درعا و دير الزور.

و من المتوقع ان تطلب البلدان العربية و الغربية التي سيلتقي ممثلوها يوم الجمعة في تونس وقفاً فورياً لاطلاق النار من جانب الحكومة السورية للسماح بوصول الاعانات للمناطق الاكثر تأثراً بالازمة.

و يقول مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة إن لديه قائمة بأسماء عدد من القادة السياسيين والأمنيين ربما تشمل الرئيس بشار الأسد، وقد يتم تحميلهم مسؤولية ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

و في سوريا ايضاً، نشرت الصحفية الفرنسية إديث بوفييه المصابة في مدينة حمص مناشدة على موقع يوتيوب لإجلائها من سوريا إلى لبنان.

و تقول بوفييه التي تعمل كصحفية متعاونة مع صحيفة لو فيغارو إنها تعرضت لكسر في عظمة الفخذ و يقول الاطباء الذين يشرفون عليها إن الجروح التي تعاني منها تهدد حياتها.

وقال فيليب غيلي رئيس تحرير لو فيغارو لبي بي سي إن السلطات السورية اصدرت اوامر لحاكم حمص بانقاذ حياة الصحفية بوفييه و التي اصيبت في الهجوم الذي اودى بحياة مواطنها ريمي اوشليك و الصحفية الأمريكية ماري كولفن بحمص يوم الأربعاء.

كما قدم المصور البريطاني بول كونروي الذي يعمل لصحيفة صنداي تايمز مناشدة أيضا مع بوفييه من اجل وقف إطلاق النار وذلك خلال تسجيل مصور ترددت فيه اصوات انفجارات الصواريخ في الخلفية.

وقالت بوفييه التي استندت على وسائد وغطيت بأغطية ثقيلة ان الاطباء الميدانيين عالجوها قدر استطاعتهم لكنهم لا يملكون المعدات اللازمة لاجراء جراحة.

وقالت "احتاج الى اجراء جراحة بأقصى سرعة ممكنة." وأضافت "أريد تنفيذ وقف لاطلاق النار بأسرع ما يمكن وسيارة طبية مجهزة يمكنها ان تنقلنا الى لبنان حيث يمكن علاجنا دون أي تأخير".

أما كونروي فقال إنه يلقى الرعاية من الفرق الطبية بالجيش السوري الحر.

ويعمل نشطاء ودبلوماسيون على اجلاء الصحفيين المصابين وجثتي كولفين واوشليك.

وقدمت وزارة الخارجية السورية التعازي لعائلات الصحفيين اللذين قتلا في القصف لكنها قالت انها غير مسؤولة عن مقتلهما لانهما دخلا البلاد بشكل غير قانوني.

وشددت سوريا من اجراءات دخول البلاد ويستعين مراسلون بالمهربين لمساعدتهم في الوصول الى معاقل المعارضة.

ودعت وزارة الاعلام يوم الاربعاء السلطات في حمص الى العثور على الاجانب ومتابعة موقف الصحفيين الذين يقال انهم مصابون.

بابا عمرو

وتحاول اللجنة الدولية للصليب الاحمر التفاوض على وقف إطلاق النار لساعتين يوميا في حمص بما يسمح بتقديم المساعدات الانسانية للمدنيين.

ويقول نشطاء ان الحالة سيئة للغاية في حي بابا عمرو حيث انقطعت الكهرباء وخطوط الهاتف وانخفضت امدادات الطعام والمياه. وأضاف النشطاء إن الحي يقع تحت حصار القوات السورية التي تطلق الصواريخ بشكل متفرق على المنطقة.

إدانة

وقد استمرت حملة الإدانة من زعماء العالم لما يجري في حمص، ووصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مقتل الصحفيين بأنه "اغتيال" وقال ان حكم الاسد يجب ان ينتهي.

بينما قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في مؤتمر صحفي في لندن ان الحكومة السورية مُدانة بـ" القتل".
 

Email