محمد سيف الأفخم: قوة الاقتصاد من قوة البيئة

ت + ت - الحجم الطبيعي

في الحياة عوامل مشتركة كثيرة، لكن البيئة هي أكثر العوامل التي تجمع الكل، ولا بد أن يكون اهتمامنا بالبيئة مشتركاً لأن التجنّي على البيئة تجنٍّ على أرواح الآخرين، ونحن في بلدية الفجيرة نحاول خلق معادلة متوازنة بين سرعة التطور الحاصلة وحماية البيئة، حيث يصعب التضحية بأي منهما، ولا بد من تطوير نفسك لتواكب المعطيات الموجودة من اقتصاد وأفكار جديدة، لكن لا بد أن يترافق هذا التطور باهتمام جدي بالبيئة.

استطاعت بلدية الفجيرة أن تنظم محمية «وادي الوريعة» وفق اتفاقية «رامسار»، وصارت محمية «وادي الوريعة» ثاني محمية على مستوى الدولة بعد محمية «خور دبي». وبالتعاون مع بلدية دبي ووزارة البيئة فزنا بتنظيم مؤتمر «رامسار» عام 2018 في دبي، وهذا يمثل نقلة نوعية تبين للعالم مدى اهتمام الدولة بالبيئة، وهذا يدل على أن اهتمامنا ليس فقط بالاقتصاد إنما بالبيئة أيضاً، وأن الاقتصاد لن يكون قوياً ما لم تكن بيئتنا بخير، حيث إن وجودنا في المحافل الدولية أعطانا بعداً بيئياً مهماً، وبيّن أن الاهتمام بالبيئة لا يقتصر على الغرب، وأن الإنسان العربي يهتم منذ صغره بالبيئة، حيث علمنا المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، على الحفاظ على البيئة، والاهتمام بكافة تفاصيل الحياة وبيئتها.

أتجه إلى الشطر الأكبر والذي أعمل به وهو مهرجان الفجيرة الدولي للمسرح ورئاستي الهيئة العالمية للمسرح كأول عربي يحظى بهذا المنصب. وهي من ضمن هيئات اليونسكو التي تأسست عام 1945 وتضم في عضويتها دولاً عربية متعددة، لكن لم يحالف الحظ أياً من الدول العربية في ترؤسها إلى أن دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بمركز الفجيرة إلى الهيئة العالمية للمسرح، واستطعنا دخول المكتب التنفيذي بدعم من صاحب السمو الشيخ، حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الفجيرة، وسمو الشيخ راشد بن حمد بن محمد الشرقي، رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، اللذين أعطونا كافة الصلاحيات، ونجحنا في الفوز بمقعد الرئاسة خلال الانتخابات الأخيرة بأرمينيا، وصرت أول عربي يرأس هذه المنظمة.

بالطبع، مستحيل أن نتكلم عن منظمة مسؤولة عن كافة الفنون الأدائية ولا تهتم بالبيئة، كما أنه من المستحيل أن تجد فناناً لا يولي البيئة الأولوية في حياته، بغض النظر عن الاختلاف بين نظرة الإنسان العادي إلى البيئة ونظرة الفنان. وبالتالي أهم رسالة من الهيئة العالمية للمسرح هي خلق جسور التواصل بين الثقافات وقبول الآخر. وأهم رسالة نؤديها هي التواصل مع الآخر، وحتى نصل إلى هذا الهدف لا بد من بيئة صحية يبنى عليها جسر التواصل.

نحن ندعو للاهتمام بالبيئة من خلال أبسط الممارسات، فأنت حين تخرج من بيتك تطفئ الإضاءة، وبالتالي مثل هذه الأشياء البسيطة تؤثر. فلو غيرت من صرفك للطاقة بمقدار نصف واط فقط، وكل شخص قام بهذا، فالنتيجة ستكون توفيراً كبيراً وحمايةً لموارد الطاقة والبيئة. الجيل الذي سبقنا كان جيل المؤسسين وهم الذين قدموا التضحيات، وبالتالي الدور علينا في تقديم المزيد للجيل القادم. هناك تحد وأؤمن أن قبول التحدي جزء من النجاح.

من أبزر النقاط في الخطط التنموية القادمة استغلال المزارع القديمة، لتكون حدائق ومماش وأمكنة ترفيهية لأبناء الفجيرة، كما سنعمل على استغلال المساحات أمام مسجد الشيخ زايد الكبير وجعلها خضراء، واستغلال ساحة العلم لتكون هي أيضاً متنفساً لأبناء الإمارة.

تشتهر إمارة الفجيرة بأوديتها وطبيعتها الجبلية، وقد أولى المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان، رحمه الله، اهتماماً كبيراً بالإمارة، وأمر بإنشاء السدود فيها، وحالياً هناك عدد من السدود يتم إنشاؤها بناء على مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لحفظ مياه الأمطار وتغذية المخزون الجوفي.

نعمل حالياً على نشر ثقافة ترشيد استهلاك المياه، وفي الفترة الأخيرة وبعدما أصدر سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي مرسوماً بتنظيم استهلاك المياه الجوفية، قمنا بردم العديد من الآبار في المناطق الصناعية القديمة، وقمنا بتركيب العدادات على الآبار العاملة، وجاري عملية التوعية، لتقنين الهدر.

وعندما نتكلم عن الوعي فيجب أن نتكلم عن الوعي في كافة المجالات، والدور الذي يقوم به صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء «رعاه الله»، من دعم لبرامج الابتكار والوعي والتنافسية زادت نسبة الوعي لدى المواطن والمقيم، وبات الجميع واعياً، ونشكر قيادتنا الرشيدة على كل هذه المبادرات.

مدير عام بلدية الفجيرة ورئيس الهيئة الدولية للمسرح

أنت أيضاً بوسعك أن تكون من #وجوه_مضيئة.
شاركنا على الإنستغرام بصور تعكس اهتمامك بالبيئة في حياتك اليومية. جوائز صديقة للبيئة بانتظارك!

Email