نايلة الخاجة: البيئة قضية دسمة سينمائياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

خلال عملي في الإخراج أو الإنتاج لم أكن أركّز بشكل أساسي على قضايا البيئة برغم أنها مواد دسمة سينمائياً، ولكن كنت أتطرق إليها بطريقة غير مباشرة. كنت أهتم أكثر بالأشخاص والصراع القائم بين الطبقات الاجتماعية والثقافية والبيئة الشعبية بما تحويه من عادات وتقاليد، والاهتمام ينصب أيضاً على «كاركتر» الشخصية إن كان مدخناً ومهملاً ويتعاطى المخدرات، أو أن كان على النقيض صالحاً وملتزماً؛ فأبرز تعامله مع محيطه من أشخاص وبيئة.

عامل التوازن كان قائماً بين الشخصيتين؛ السيئة والإيجابية، حتى أضمن ألا أنقل المشاعر أو التصرفات السلبية الصرفة إلى المشاهدين، وخصوصاً فئة المراهقين والشباب، فأضع أمامهم مثالاً للرجل الفاسد ومآله السجن، والرجل الصالح الذي يبني ويعمر المجتمع. وليس من مسؤوليتي كمخرجة أن أصلح المجتمع، ولا أستطيع فعل ذلك إن أردت، ولكن أستطيع في الوقت نفسه أن أبيّن للمشاهدين خاتمة الطريق الذي يسلكونه سواءً طريق الخير أو الشر.

أضرب لكم مثالاً: في فيلم Once ناقشت سلوكيات الفتاة المراهقة التي تواعد شاباً للمرة الأولى في حياتها، وكان من بين المشاهدين رجال ونساء ملتزمون وآخرون على النقيض، وفي نهاية الفيلم أثنى الجميع على العمل، كلا الطرفين، حيث شكرني الملتزمون لأني أظهرت للجميع المآل المظلم للفتاة غير الملتزمة. وفي الوقت نفسه شكرني من يقفون على الجهة الأخرى، لأني أظهرت أن الحب نعمة وليس نقمة، وأنه ينتمي إلى فئة المشاعر الإنسانية السامية، ولكن يسيء إليه البعض بتصرفاتهم الطائشة وغير المنضبطة.

في حياتي الشخصية أنا إنسانة ملتزمة للغاية بحماية البيئة، حتى إنني لا آكل لحوم الحيوانات أبداً، ولكن أتناول السمك، وبحرص شديد آكل الدجاج الذي أتأكد أنه طبيعي للغاية، ولم يعطَ هرمونات. حتى إنني لا أدخل إلى بيتي أي خضار أو فواكه غذيت بمواد كيميائية، أسمح فقط بالعضوية «أورجانيك»، ويصل بي الأمر إلى مواد التنظيف والشامبو وحتى معجون الأسنان. واتبعت منذ عشرين يوماً حميةً طبيعيةً تسمى الـ«ديتوكس» وهي تعتمد على الماء والعصائر لإنقاص الوزن والتخلص من السموم.

مخرجة إماراتية

 

أنت أيضاً بوسعك أن تكون من #وجوه_مضيئة.
شاركنا على الإنستغرام بصور تعكس اهتمامك بالبيئة في حياتك اليومية. جوائز صديقة للبيئة بانتظارك!

Email