صدر حديثاً، ديوان "شمس دبي.. مجموعة شعرية مقروءة ومسموعة.. من شعراء الإمارات إلى سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم". إهداء : مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وإشراف الشاعر سالم الزمر.
تتضمن المجموعة، قصائد متنوعة، لكوكبة من الشعراء، يتقدمهم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، إذ صدّر سموه المجموعة بقصيدة مؤثرة بعنوان "أمي"، موشاة بجمال المعاني وجزالة الألفاظ، يبين فيها سموه قيمة ومكانة سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، ودورها كأم ومربية ومثال للمرأة الإماراتية المخلصة في رعاية الأبناء والإسهام في نهضة الوطن من خلال مجالات وأعمال عديدة.
«عز العرب»
تضيء قصائد المجموعة، على جوانب شتى تجسد رفعة سمات سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، وتميز أخلاقها الحميدة التي طالما ترجمتها بأفعال تلخص أبلغ دلالات التأكيد على اللحمة المجتمعية وقيمة الأسرة، وأهمية التعاضد والتمسك بأسس التراحم والتعاون كعماد أساس في المجتمع.
وفي هذا السياق، يصف الشاعر عبدالله حمدان بن دلموك في قصيدته " أم حمدان"، سموها بـ " عز العرب" من قحطان وعدنان، كذلك يوضح في كلمات قصيدته ومحطاتها، كيف أن سموها : أم الشيوخ ومنبع الخير ومصدر الطيب الفياض.. وكذلك أهل للبشرى بالخير وبالفرح والنعمة.
«عن ألف رجال»
" يا هند".. يختار الشاعر راشد شرار في قصيدته هذه، التي تشتمل عليها المجموعة، أن يركز على المكانة الرفيعة لسمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، إذ إن سموها، كما يحكي شرار في الأبيات: " عن ألف رجال"، ذلك بفضل أفعالها الحميدة وانكباب سموها على فعل الخير وتقديم المساعدة للمعوزين أو لمن يحيق بهم حيف أو جور ما.
فسموها، حسب قصيدة شرار، لم تقصر أو تتوان يوما، في إغاثة الملهوف ومد يد العون للمحتاجين ومؤازرة ودعم المكلومين.
« شيخة الطيب»
«أم الشيوخ النايفه في المكانة
لأم الاشبال الباسلة والميامين»
هكذا يصف الشاعر مصبح بن علي الكعبي، أم راشد، الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، في قصيدته " أم الشيوخ"، شارحا أن سموها أهل للمجد والجاه، ووالدة شيوخ يقيمون في منزلة عالية الشأن.
أما في " شيخة الطيب"، قصيدة الشاعر سعود مبارك المصعبي، فإن الأبيات لا تعترف بسموها إلا منشأ لزهاء القصيد وهو مضمخ بروح العلوم والعز والفخار .
فسموها " أم الرجال اللي على روس المراجل تشتهر". كما أنها "شيخة عرب "، وهو اسم قصيدة صالح محمد عبدالله اليافعي في المجموعة، إذ يجد أن سموها أم الخصال الحميدة ونجمة في دبي تنير الكون أجمع. "
«أم الفقراء»
لا تتوقف مضامين القصائد الأخرى في المجموعة، عن الاشادة، عبر قالب سحر المعنى الشاعري، بأفعال وخصال سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم. إذ نطالع قصائد كثيرة، تجد سموها: "هند الفخر" حسب الشاعر عمر سعيد العامري، " أم دبي" كما عنون الشاعران: خليفة مصبح الكعبي وعلي المهيري قصيدتيهما.
ويصف الأخير في قصيدته، كيف أن الله عز وجل، جعل سموها لليتامى ملجأ وموئلاً يبعث الفرح، وكذلك أماً تعطيهم بلا حدود. كما أن سموها، حسب الشاعر علي السبعان في " شمس الكرم"، "ضي المكارم والنقا والطهارة..." إذ تعطي بلا حدود.
وذاك، حسب الشاعر، ليس بغريب عنها، فسموها ابنة المكارم وشمس الكرم وأم الفقراء.
" أم العز " وأم الطيب " و"نوارة دبي" وصدح طير الأمل ". . هكذا يلخص الشاعر خلفان بن نعمان الكعبي، بعضاً من سمات سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، في قصيدته " شموخ العز"، مبيناً أن سموها لا تعرف التوقف عن العطاء ولهفة المعوزين ونصرة المظلومين.
وعلى هذا المنوال أيضا، يسير ركب القصيد لدى مجموعة من الشعراء الآخرين في المجموعة، ومن بينهم : جمعة غريب الدهماني في " حرم سمو المجد"، ماجد المنهالي في " هند المكارم"، زينب البلوشي( شموخ) في " شمس دبي"، خميس بن بليشة في " روح القصيد"، محمد عبدالله البريكي في " شمس دبي"، محمد سعيد المشيخي في " أم الرجال"، أحمد الماجدي البدواوي في " أم دبي".
«معلم للفخر»
يتكلم الشعر لـ" هند أم الشيوخ". هكذا يصدّر الشاعر سيف الكعبي قصيدته " شمس دبي"، في المجموعة، موضحاً أن سموها غدت معلما للفخر. ويجاريه في الإشادة بقيمة سموها، شعراء عديدون، في قصائد مختلفة، ومنهم: علي الخوار، خالد العيسى، حسان العبيدلي محمد بن حماد الكعبي.
كما نتبين معاني غاية في غنى الدلالة والجزالة والمباشرة، ذلك في التعريف بصفات سموها، ضمن قصيدة عبدالله حمدان بن دلموك: " الله يا مكبر غلالج".
فرحة الدار
شمائل ومعان وسمات تتوارد منسردة جزالة وقوة، ضمن قصيدة " أم الشيوخ" للشاعر سيف السعدي، في المجموعة، لتعكس أهمية صفات وأفعال ومنزلة سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم. فسموها " فرحة الدار ..وأهل الكرم والشهامة".
بل إنها " نور دار الحي وأم ابنها البار اللي تعلت بالفخر من مقامه". كذلك تنسج قصيدة " الهدية"، لريف دبي، على هذا المنوال، إذ تؤكد أن لا مقياس لمقدار سموها. وأنها " ملتقى من ضاف.. وسناد من يشكي من الوقت وأكداره ".
