أطلق أول مركز إنتاج إعلامي بكادر من أصحاب الهمم

سلطان القاسمي يفتتح مهرجان التصوير «إكسبوجر»

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، فعاليات الدورة الثانية من المهرجان الدولي للتصوير «اكسبوجر»، الذي يحمل شعار «قصص ملهمة» في مركز إكسبو الشارقة، بمشاركة نخبة من المصورين العالميين.

كما أطلق سموه مركز التدريب والإنتاج الإعلامي التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، للإنتاج الإعلامي والتدريب للأشخاص ذوي الإعاقة. وتفقد سموه جناح المركز الإعلامي المشارك في المهرجان، واطلع على ما يضمه من خدمات توفر الفرص التطويرية والإمكانيات للموهوبين لفئة ذوي الإعاقة.

ثم ألقى الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام كلمة تطرق فيها إلى تاريخ الصورة وإلى ضرورة أن تحمل رسالة وفكرة، لافتاً إلى دورها في رواية الحدث وحكاية القصص وعكس المشاعر من الفرح والحزن في مختلف المواقف الإنسانية. وقال: إن من الصور ما تهز العالم وأخرى موجعة تختزل آلاف الصفحات، وصورة واحدة قد تتفوق على رواية قصة كاملة، وصورة مفرحة تنشر السعادة في قلوبنا.

بعدها تفقد سموه المعارض الداخلية التي ينظمها المهرجان، وأبرزها المعرض الخاص بالمصور البريطاني الشهير السير دون ماكولين، الذي يعرض مجموعته البلاتينية الخاصة، ومعرض مصور الحياة الطبيعية الكندي بول نيكلن، الذي يقدم أكثر من 12 صورة كبيرة الحجم بطبعة خاصة، ومعرض المصور الفلسطيني محمد محيسن، بما يتضمنه من 12 صورة فوتوغرافية حصرية للمهرجان تحمل عنوان وجوه الشارقة، وكذلك معرض الفائزين الـ17 في المسابقة العالمية للتصوير الفوتوغرافي بدورتها الثانية.

مبادرة جديدة

وشاهد سموه الأعمال التي تتضمنها المبادرة الجديدة التي ينظمها المهرجان بدءاً من هذا العام بهدف دعم المصورين الناشئين الموهوبين والجُدد ومساعدتهم، وتتمثل في تخصيص مساحة تتسع لـ50 لوحة لعرض إنتاجاتهم الفنية المتنوعة، إلى جانب عدد من المصورين العالميين الذين لم تتسنَّ لهم المشاركة في المعارض الخاصة المصاحبة للمهرجان.

واطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، على الأعمال الفائزة بـ”منحة تيموثي آلن للتصوير الفوتوغرافي”، التي أطلقها المهرجان خلال دورته الأولى، لإبراز دوره في تطوير قدرات المصورين المحترفين والناشئين، وتوفير منصة دولية لهم لتحقيق الشهرة والنجاح في مختلف فئات التصوير.

ويشتمل اكسبوجر على 27 معرضاً داخلياً وخارجياً تقام في مواقع عامة في الشارقة ودبي لـ32 مصوراً عالمياً، إلى جانب 35 ورشة عمل، و25 ندوة ومحاضرة.

سوق العمل

أوضحت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي المدير العام لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أن الهدف من إنشاء مركز جديد تحت مسمى (مركز التدريب والإنتاج الإعلامي) هو إيجاد المزيد من الفرص للأشخاص أصحاب الهمم لممارسة حقهم في المهن والوظائف التي يرغبون ويجدون أنفسهم فيها، منبهة إلى ضرورة الابتعاد عن التنميط وتجنب إلصاق مهن بعينها بإعاقات بعينها كما حصل بالنسبة للأشخاص أصحاب الهمم البصرية في مرحلة سابقة، داعية إلى إدماج الأشخاص أصحاب الهمم في سوق العمل ليس فقط تبعاً لمؤهلاتهم والتدريب الذي تلقوه ولكن أيضاً تبعاً لمواهبهم ورغباتهم التي ينبغي احترامها ومساعدتهم للتمكن منها وإتقانها.

 

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon