15 كاتبة وتشكيلية يلتقين شهرياً لمزيد من الدعم والإبداع

«هن».. مجموعة مبادرات في عام القراءة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تضمن «عام القراءة 2016» العديد من المبادرات، سواء على صعيد المؤسسات والهيئات العامة والخاصة أو على صعيد الأفراد والمجموعات المعنية بالكتاب، التي لم يسلط على الكثير منها الضوء. ومثال عليها مبادرة مجموعة «هنَّ» الأدبية، التي تحكي لـ«البيان» عنها مؤسسة المجموعة كاتبة أدب الطفل سحر نجا محفوظ.

تعطينا سحر في البداية لمحة عن المجموعة قائلة: «وُلدت فكرة المجموعة لدى لقائي العديد من الكاتبات، خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب عام 2012 و2013، ونظراً لما منحتنا إياه تلك اللقاءات، اقترحت عليهن تشكيل مجموعة«هن» لنلتقي مرة كل شهر.

وتضم المجموعة 15 عضوة دائمة من الكاتبات المعنيات بالأدب والفنون، بهدف تحقيق الدعم لبعضنا البعض سواء معنوياً أو على صعيد الاحتفاء بأي إصدار جديد لعضوات المجموعة والمساهمة في الترويج له».

مبادرة الحديقة

وتنتقل سحر إلى الحديث عن مبادرة المجموعة المرتبطة بعام القراءة قائلة: «طرحت الفكرة خلال أحد لقاءاتنا، الكاتبة ديالا أرسلان، التي لاقت ترحيباً من الجميع. وبدأنا بتنفيذها خلال شهر القراءة الماضي، حيث تواصلنا مع إدارة الحدائق في بلدية دبي، التي رحبت بالفكرة.

وبدأنا مشروعنا من حديقة البرشاء خلال عطلة الأسبوع بعنوان «أنت لست ما تملك»، حيث انقسمنا إلى أربع مجموعات، ليأتي الأطفال إلينا بمفردهم أو مع أسرهم، ليستمعوا إلى قراءتنا للحكايات من الكتب التي معنا».

وتصف تفاعل الأطفال مع المبادرة قائلة: «لم نتوقع هذا الاهتمام والحماس من الأطفال، الذين كانوا يطالبوننا بقراءة المزيد والمزيد من الكتب. وطلبت منا العائلات تكرار هذه المبادرة. وبدأنا ننشر على موقعنا الموعد المحدد للقاء، وكم سعدنا بدعوة إدارة حدائق أبوظبي لنا الشهر الجاري، لتنظيم المزيد من هذه اللقاءات».

أخوات «هنّ »

وتعود سحر إلى المجموعة لتحكي عن نشاطاتها الأخرى قائلة: «لا تنحصر أنشطة المجموعة بالكتاب فقط، بل نحاول تنويعها مثل المشاركة في ورشة للرسم أو الموسيقى أو اللقاء بأحد الكتّاب وغيرها. أما على صعيد الكتابة.

فإننا إما نقرأ خلال اجتماعنا عمل إحدى العضوات الذي تعده للنشر، وتبادل الرأي والنقاش حول أي جانب منه، وإما نقرأ كتاباً اخترناه لنتحاور حوله. كما تضم المجموعة فريق «أخوات هنَّ» الصديقات للمجموعة اللواتي يتواصلن معنا ويحضرن لقاءاتنا».

مبادرات القراءة

كما تشمل المبادرات الأخرى لعضوات المجموعة المعنية بعام القراءة، إطلاق الكاتبة ديالا أرسلان مدّونة «قصص»، التي تشجّع الأطفال على القراءة بواقع قصة كل شهر، أسوة بمبادرتها الأولى «مكتبتي» المعنية بتشجيع اليافعين على قراءة روايات باللغة العربية.

افتح يا سمسم

ويمكن تلمس ثمرة أنشطة المجموعة ولقاءاتها من خلال الاطلاع على موقعها الإلكتروني، حيث تم اختيار خمس كاتبات من المجموعة للمشاركة في كتابة حلقات «افتح يا سمسم» الجديدة. وأقيمت لهن ورش تدريبية ومحاضرات عن كيفية ابتكار الشخصيات، وتعزيزها إلى جانب المعايير التربوية، التي تعتبر جزءاً مهماً من الكتابة للطفل.

Email