ترسيخاً لمساعي تنمية مهارات الأطفال الإبداعية

عالم مدهش و«الإمارات اليوم» يطلقان جائزة الكاتب الصغير

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، عن إطلاق «جائزة عالم مدهش للكاتب الصغير 2016»، والتي تنظم بالتعاون بين عالم مدهش وصحيفة الإمارات اليوم، بهدف تشجيع الأطفال من عمر 7 إلى 13 عاماً على إبراز مواهبهم الأدبية، من خلال كتابة قصة قصيرة بطلها شخصية مدهش الكرتونية، وذلك ضمن أهداف الوجهة الترفيهية الأشهر في المنطقة بتنمية مهارات الأطفال البدنية والعقلية من خلال الترفيه والتسلية.

ومن أهم شروط الجائزة، التي خصص لها جوائز مالية للفائزين الثلاثة الأوائل، عدم استخدام الطباعة الإلكترونية في كتابة القصة القصيرة، بحيث يتوجب على الطفل كتابة القصة بخط يده وتقديمها إلى المنظمين بنسختها الأصلية.

دعم الإبداع

وقالت ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إن المسابقة تأتي تماشياً مع توجهات الدولة في دعم الإبداع الثقافي والمعرفي، وهي مستلهمة من المبادرة الثقافية الكبرى التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لـ«تحدي القراءة العربي»، وتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي.

وأضافت: «ستركز المسابقة على دعم مواهب الإبداع الأدبي الناشئة في مجال القصة القصيرة، واكتشاف كتابٍ صغار قادرين على الإبداع الهادف، مستلهمين شخصية مدهش كبطل يقدم دائماً الجديد للطفولة، ويدعو للسلام والمحبة والمرح في رسالة للعالم كله من دولة الإمارات العربية المتحدة».

وأوضحت سهيل: «تأتي هذه الجائزة ترسيخاً لهدفنا الرئيسي من تنظيم فعاليات عالم مدهش، وهو تنمية مهارات الطفل الابداعية من خلال الترفيه والتسلية، حيث تزخر فعاليات هذا الحدث الصيفي بالكثير من المساحات الترفيهية التعليمية والإبداعية على حد سواء».

التزام

من جانبه، قال سامي الريامي، رئيس تحرير صحيفة الإمارات اليوم: «إن المشاركة في تنظيم جائزة عالم مدهش للكاتب الصغير تأتي في إطار عام القراءة 2016 الذي أعلن عنه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وفي ضوء مخرجات خلوة المائة التي دعا إليها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في ديسمبر من العام الماضي».

وأضاف الريامي: «تحرص مؤسستنا الإعلامية على دعم كافة المبادرات الحكومية الهادفة، والتي تشجع الابتكار والإبداع في المجتمع المحلي، وخاصة في المجالات الثقافية والأدبية، كما يأتي دعمنا لهذه الجائزة من منطلق التزامنا الراسخ بتعزيز الحراك الثقافي والإبداعي بين مختلف الأجيال، بالإضافة إلى حرصنا على إشراك قراء صحيفة الأمارات اليوم في كل ما هو جديد ومبتكر لتلبية تطلعاتهم على الدوام».

موضوع مرح

وبحسب ما ورد في شروط الجائزة، يراعى في القصص المقدمة أن تدور حول شخصية مدهش كبطل للحكاية، وفعالياته المتنوعة، وأن تعكس طبيعة الجو المرح الذي تفشيه هذه الفعاليات الترفيهية صيف كل عام، وأن يقوم الطفل المشارك باختيار موضوع جديد، ورشيق، ولا يكون منسوخاً، أو مكتوباً في السابق.

ومن ضمن الشروط الأساسية أيضاً، أن تكون القصص مستوحاة من شعار عالم مدهش «مغامرة جديدة في كل خطوة»، وأن تسلم قبل يوم 21 أغسطس 2016، وهو اليوم الأخير لاستلام المشاركات، حيث سيتم بعدها اختيار أفضل 3 قصص باللغة العربية لتفوز بالجائزة التي تبلغ قيمتها 3 آلاف درهم للمركز الأول، وألفي درهم للمركز الثاني، وألف درهم للمركز الثالث، علما بأن الجائزة مفتوحة للغتين العربية والإنجليزية.

كيفية المشاركة

ويتوجب على الراغبين بالمشاركة التوجه إلى عالم مدهش، الواقع في قاعات مركز دبي التجاري العالمي، والتسجيل لدى أيٍ من أكشاك الاستعلامات المنتشرة في أنحاء الوجهة من القاعات 1 إلى 8، والقيام بجولة في أنحاء عالم مدهش للاطلاع على الألعاب والمناطق الترفيهية التي ستلهم الأطفال لكتابة قصص شائقة عن مغامرات مدهش في هذه الأركان، علماً بأن التسجيل مفتوح لكافة الجنسيات من الجنسين، فيما يبلغ رسم دخول عالم مدهش 20 درهماً للجميع.

وعند التسجيل، سيستلم الطفل المشارك حزمة من المعلومات عن عالم مدهش وأركانه العديد من المعلومات عن شخصية مدهش صديق الأطفال، لمساعدة الطفل على تنمية خياله وكتابة القصة القصيرة، ومن ثم تسليمها إلى المنظمين عن طريق إرسال صورة ضوئية عنها إلى البريد الإلكتروني info@mymodheshworld.com، أو تسليمها شخصياً للمكتب الإعلامي في عالم مدهش أمام القاعة 6 في مركز دبي التجاري العالمي بحد أقصى 21 أغسطس 2016، مرفقة بصورة جواز الطفل المشارك.

شروط المسابقة

ــ عدد كلمات القصة: 250-350 كلمة.

ــ للمشاركة يتوجب القيام بجولة في عالم مدهش، والتسجيل في أحد أكشاك الاستعلامات المنتشرة ضمن الوجهة.

ــ تبدأ المسابقة من 28 يوليو إلى 21 أغسطس 2016.

ــ يتم الإعلان النهائي عن الفائزين يوم 25 أغسطس 2016.

ــ يحصل كافة المشاركين من الكُتَّاب الصغار على شهادات مشاركة.

ــ يتم اختيار 3 فائزين بجائزة القصة باللغة الإنجليزية.

ــ يتم اختيار 3 فائزين بجائزة القصة باللغتين العربية والإنجليزية، بحيث يحصل الفائز الأول على 3000 درهم، والثاني على 2000 درهم، والثالث على 1000 نقداً.

ــ أعمار المشاركين 7-13 سنة.

ــ يجب أن تكتب كافة القصص بخط يد الطفل المشارك ولن تقبل القصص المطبوعة إلكترونياً.

ــ يجب إرفاق صورة عن جواز سفر الطفل المشارك عند تقديم المشاركات.

Email