افتتاح الجناح الوطني للدولة في المعرض الدولي

ثقافة الإمارات وعمرانها المميز في بينالي البندقية 15

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح رسمياً الجناح الوطني للدولة في المعرض الدولي للعمارة الـ15 في بينالي البندقية، وذلك في مشاركته الثانية في المعرض، وتتولى مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية، بدعم من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

ويقدم الجناح الوطني الذي افتتحه فلاح محمد الأحبابي، مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني معرضاً عنوانه «تحولات: البيت الوطني الإماراتي» تحت إشراف القيّم ياسر الششتاوي الأستاذ المشارك في قسم الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات، يرصد فيه التطورات والتحولات التي طرأت على البيوت الشعبية في الدولة.

تحولات وتطورات

وأكدت الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان، مؤسس «مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان» أن دولة الإمارات غنية بثقافتها وعمرانها المميز في المنطقة الذي يراعي الظروف الطبيعية والمناخية والاجتماعية، مشيرة إلى أن رؤية المؤسسة تهدف إلى إبراز الجوانب الحيوية والتراثية للعمران في دولة الإمارات على الساحة الدولية.

وأضافت أن جناح الإمارات يسلط الضوء على موروث عزيز ومهم في الذاكرة الإماراتية وهو البيت الإماراتي من خلال رصد التحولات والتطورات التي طرأت على هذا البعد الثقافي والعمراني والاجتماعي.

ويُقام المعرض الدولي للعمارة الـ15 في بينالي البندقية خلال الفترة 28 مايو ـ 27 نوفمبر 2016..

حيث تم افتتاح الجناح الوطني لدولة الإمارات في موقع «أرسينال- سالي دي آرمي» بحضور مجموعة مميّزة من أبرز الشخصيات تضم عبد الله الساهي، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والبنية التحتية في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني..

ونورة محمد جمعة، قنصل عام الدولة في ميلان، إيطاليا؛ عفراء الصابري، وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة؛ حكم الهاشمي، الوكيل المساعد لقطاع الثقافة والفنون في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ؛ عبدالله حارب آلطنيجي، مدير إدارة المشاريع في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة؛ وزينب صابر، نائب مدير إدارة الاتصال الحكومي، وزارة الثقافة وتنمية المعرفة.

برنامج التدريب

ويقدم الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في بينالي البندقية من خلال «برنامج التدريب في البندقية»، فرص تدريب لشباب الإمارات، عبر دورات مدة الواحدة منها شهر كامل، حيث سيعملون خلالها كمشرفين على الجناح. ويستهدف البرنامج التدريبي المواطنين والمقيمين في الدولة فوق سن الـ21، الذين يطمحون إلى دخول ميدان الفن والعمارة أو الاختصاصات ذات الصلة.

وسيتم إيفاد مجموعة جديدة من المتدربين كل شهر على مدار أشهر المعرض الستة، حيث سيجري تكليف كلٍ منها بمهام الإشراف على المعرض، فضلاً عن المشاركة في برنامج تعليمي يتم تنسيقه بالتعاون مع مؤسسات ثقافية في كل من دولة الإمارات ومدينة البندقية.

وسيعمل المتدربون جنباً إلى جنب مع متدربين إيطاليين في إطار شراكة مع جامعة «كافوسكاري»، بهدف توفير قناة تواصل وتبادل ثقافي حقيقي بين المتدربين، مما يتيح للمشاركين الإماراتيين الاطلاع على التقاليد واللغة والثقافة الإيطالية، أثناء وجودهم في البندقية.

يشار إلى أن القيّم ياسر الششتاوي، أستاذ مشارك في قسم الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، حيث يحاضر بطلابه فيها منذ عام 1997.

وتتمحور دراسته حول التطور الحضري في المجتمعات النامية والحياة الحضرية العادية وتاريخ تطور المدن، فضلاً عن الدراسات السلوكية البيئية، مع تركيز خاص على المدن في منطقة الشرق الأوسط. ويدير الششتاوي مختبر أبحاث التنمية الحضرية في جامعة الإمارات. وقد كتب الششتاوي أكثر من 70 مؤلفاً في العديد من المجلات ودور النشر العالمية.

إضاءة

تأسس الجناح الوطني للإمارات بهدف دعم ممارسات الفنون الإماراتية المعاصرة، من خلال المشاركة في بينالي البندقية وخلق حوار ثقافي بنّاء بين دولة الإمارات والمجتمع الدولي. وبدأت مشاركة دولة الإمارات في بينالي البندقية في عام 2009، من خلال الجناح الوطني في الدورة الـ53 للمعرض الدولي للفنون، وتواصلت المشاركة في الدورات اللاحقة.

وهذه هي المشاركة الثانية لدولة الإمارات في المعرض الدولي للعمارة في دورته الـ15 خلال الفترة من 28 مايو حتى 27 نوفمبر.

Email