وفد اللجنة الاستشارية لـ«الإمارات للفضاء» يطلع على محتوياته

معرض الشيخ زايد لوحات تروي سيرة قائد تاريخي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شكلت مقتنيات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بجانب لوحات تراثية عديدة، مصدر إثراء متنوع الجوانب، أمد وفد وكالة الإمارات للفضاء برفقة اللجنة الاستشارية للوكالة، الزائر لمعرض الشيخ زايد في مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات بمارينا البطين، أول من أمس، بمعلومات وافية ومهمة عن شخصية هذا القائد التاريخي، إذ اطلع أعضاء الوفد على محتويات المركز من الصور النادرة ومقتنيات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، إلى جانب اللوحات الموثقة لمسيرة الخير والعطاء التي قادها مؤسس دولة الإمارات على مدى عقود طويلة من الزمن، وما بذله من جهود في سبيل تحقيق التنمية الشاملة للدولة، والتي بفضلها بلغت دولة الإمارات، تقدما شاملا وضعها في مصاف الدول المتطورة.

توثيق

كان في استقبال الوفد لدى زيارته المعرض، الدكتور راشد أحمد المزروعي مدير المركز، حيث شرح للزائرين طبيعة وتاريخ محتويات المعرض. وشملت الجولة جميع الأركان والأجنحة الخاصة بالمعرض، والذي يتضمن العديد من الأوسمة والشهادات والجوائز التقديرية التي منحت للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، إلى جانب المقتنيات الشخصية التي استخدمها في حياته..

إذ إن جميعها، يوثق لبعض من مسيرة الخير والعطاء التي قادها المغفور له على مدى عقود طويلة من الزمن، ولما بذله من جهود في سبيل تحقيق التنمية الشاملة للدولة، والتي وضعتها في مصاف الدول المتميزة بنهضتها وتقدمها، وكذا أصبحت تصنف كأبرز الدول التي نجحت في المواءمة بين الأصالة والحداثة.

أجنحة

ومن بين الأجنحة التابعة للمعرض، التي تعرف عليها أعضاء الوفد: جناح الشرطة، جناح «أدكو»، جناح البريد. واطلعوا فيها على بعض من إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، ودوره الكبير في عملية النهضة التعليمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والعمرانية الشاملة التي تشهدها دولة الإمارات.

أهمية

وضم وفد اللجنة الاستشارية للوكالة: د.سعيد الظاهري رئيس مجلس إدارة «سمارت وولرد»، جون جاك دوردان المدير العام السابق لوكالة الفضاء الأوروبية، د. تشارلز العشي مدير مختبر الدفع النفاث ونائب رئيس معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، د.فاروق الباز رئيس مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن الأميركية، د. مازلان عثمان الرئيس السابق لمكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي والمدير العام السابق لوكالة الفضاء الماليزية، سونغ دونغ بارك الرئيس التنفيذي لشركة «ساتريك» المزودة لحلول مهمات مراقبة الأرض.

وأكد الدكتور سعيد الظاهري، أهمية مثل هذه الزيارة لأعضاء اللجنة الاستشارية التي تضم نخبة من علماء الفضاء، من دول وثقافات متنوعة للتعرف عن قرب على بعض مقتنيات باني نهضة الإمارات ومؤسسها وعلى جوانب هامة من حياته.

أبو الإمارات

أعرب الدكتور فاروق الباز، عن سعادته بوجود مثل هذا المعرض الذي يمثل جزءا من الوفاء لما قدمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبعضا من آثاره، باعتباره كان أبا الإمارات وبانيها، وقدم الكثير لأجل العروبة والإنسانية، ما جعله من أعظم القيادات العربية في العصر الحديث، مستشهدا في ذلك بلقاءاته وزملائه من رواد الفضاء، مع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في سبعينيات القرن الماضي، حيث أبهرهم حينها بذكائه وشغفه في التعرف على رحلات الفضاء. ونوه الباز بجهود سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات.

Email