كرنفال علمي لطلبة الإمارات في الشارقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينظم متحف الشارقة العلمي كرنفالاً علمياً لطلبة الإمارات يتضمن مجموعة من الأنشطة التفاعلية والتجارب والاختبارات العلمية والعروض الشيقة التي تحفزهم ليكونوا علماء ومبتكرين في المستقبل من خلال إطلاق طاقاتهم الإبداعية وزرع حب العلوم في نفوسهم.

ويقام كرنفال الشارقة العلمي على مدار خمسة أيام من 17 إلى 21 الجاري في عدة مواقع ضمن إمارة الشارقة تشمل متحف الشارقة العلمي، والمكتبة في القصباء إلى جانب عدد من المدارس.

وسيتمكن الطلبة خلال هذا الحدث من تنفيذ العديد من التجارب والاختبارات العلمية التي ستشجعهم على التخصص في مجالات علمية ليكونوا رواد الابتكار في الدولة في المستقبل. وتتضمن الأنشطة والتجارب خلال الكرنفال استخدام الطاقة الشمسية، واختبار السيارة التي تعمل بالهيدروجين، وإجراء التجارب الكيماوية على الأحماض والقواعد، ودراسة أجزاء من الجسم من خلال التشريح مثل الدماغ والرئتين والقلب.

مجالات علمية

ويقام الكرنفال الذي يستمر على مدار أسبوع كامل بالتعاون بين إدارة متاحف الشارقة وبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي. ويعد البرنامج مبادرة تشمل كافة أنحاء الدولة وتهدف إلى إحداث تغيير في النظام التعليمي في الدولة من خلال دمج التقنيات الحديثة، والجمع بين الأساليب التقليدية والأساليب القائمة على التقنيات المتطورة من أجل إعادة صياغة وتشكيل المناهج التعليمية داخل وخارج الفصول الدراسية، لتضع الطالب في قلب التجربة التعليمية، وتمنحه عنصر التحكم والتفاعل كمشارك في عملية التعليم التي يتلقاها.

وقالت منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: «يهدف كرنفال العلوم إلى تأكيد أهمية المواد العلمية بأسلوب جذاب يشجع الطلبة على زيادة خبراتهم في المجالات العلمية التي تتضمن الفيزياء والكيمياء وعلوم الأحياء، والاطلاع على الجانب الترفيهي والممتع فيها».

وأضافت بقولها: «نحن سعداء بالتعاون مع برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي من أجل تنظيم كرنفال العلوم وتشجيع الطلاب في مختلف أرجاء إمارة الشارقة. ويعد هذا الحدث جزءاً من هدفنا الذي يتمثل في توفير تجربة تعليم متميزة في متاحفنا لكافة أفراد المجتمع».

وكان الكرنفال قد انطلق يوم الأحد في مدرسة فاطمة الزهراء الثانوية للبنات في الشارقة. وقد أجرى الطلاب العديد من الأنشطة التفاعلية الممتعة واكتسبوا الكثير من المعلومات والخبرات بأسلوب ممتع وجذاب.

رؤية الإمارات

وقال المهندس محمد غياث، المدير العام لبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي: «يعتبر التعليم عنصراً رئيسياً في تحقيق رؤية الإمارات 2021، ولا شك في أن تكامل المواد العلمية والتقنية والمواد الأخرى يؤدي دوراً رئيسياً في إعداد جيل جديد قادر على المنافسة في السوق العالمية. ونتطلع من خلال شراكتنا مع إدارة متاحف الشارقة إلى تعزيز فرص التعاون المشترك لتنمية قدرات أبنائنا الطلاب من خلال تعزيز فرص التفاعل وإيجاد شبكة من العلاقات البناءة للارتقاء بعملية التعليم والتعلم على حد سواء، ولا شك في أن كرنفال الشارقة للعلوم يؤدي دوراً بارزاً في هذا الإطار».

Email