خلال لقاء شهده معرض القاهرة الدولي للكتاب

الصايغ: الإمارات تشارك في بناء الفكر العربي

■ حبيب الصايغ متحدثاً خلال الندوة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الأمين العام لاتحاد الكتاب والأدباء العرب حبيب الصايغ، أن توليه مهام الأمانة العامة باتحاد الكتاب والأدباء العرب، خلفاً للكاتب محمد سلماوي، هو بمثابة انتقال من مصري إلى مصري، معتبراً شخصه مصرياً وإماراتياً.

وقال الصايغ خلال اللقاء الفكري الذي شهده معرض القاهرة الدولي للكتاب، مساء أول من أمس، بحضور الكاتب محمد سلماوي: إن دولة الإمارات لديها العديد من المخططات والاستراتيجيات الخاصة بالبناء الثقافي والفكري، وهي أهل وتستحق بجدارة أن تنال شرف المشاركة في بناء الفكر العربي، بما لديها من إسهامات.

90 جائزة

وأشار الصايغ في السياق إلى وجود 90 جائزة تقدمها دولة الإمارات للعرب بصورة عامة، كما وصف الإمارات بأنها دولة مبادرات، وكان آخرها مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بمطالبة الجامعات بترشيح كل جامعة منها، ثلاثة من الشباب والفتيات ليجري الاختيار من بينهم لمنصب الوزارة. وتابع الصايغ: مصر أرادت أن تكون الإمارات امتداداً لها واستكمالاً لمسار العلاقات النموذجية، التي تجمع بين الدولتين في المجالات الاقتصادية والسياسية وكذلك الثقافية.

قضايا الحريات

وفرضت بعض القضايا نفسها على حديث الصايغ في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ومن أبرزها قضية الحريات، التي ثمنها، مشيراً إلى المسؤولية التي تقع على عاتق الكتاب والصحفيين بألا تتحول أقلامهم كأدوات بطش للحكام.

وتطرق الصايغ خلال حديثه إلى السياسة، واستهلها بالحديث عن الشأن المصري، مؤكداً أن ما حدث في 30 يونيو هو ثورة حقيقية، واصفاً ما حدث في مصر بالحشد الشعبي الذي استعاد بهم الشعب المصري هويته وثقافته، التي كادت تضيع في الطريق المظلم وأثرت على مصر وعلى الإمارات والعالم العربي بالقدر ذاته.

مواجهة الفكر المتطرف

وأيضا، لفت في حديثه، إلى أن هناك استخداماً غير سوي لوسائل التواصل الاجتماعي، ما ساهم في توسع رقعة الفكر المتطرف الذي طال مصر والإمارات والعالم العربي، مطالبا دول العالم العربي بصد هذا الفكر المتطرف بالثقافة والفكر المعتدل.

وحول أوضاع اتحاد الكتاب والأدباء العرب قال: إن الاتحاد يعمل جاهداً في قضايا الحريات للدفاع عن الكتاب والأدباء العرب.

وفي السياق، أكد الصايغ أن الاتحاد في حاجة للاستفادة من خبرة محمد سلماوي الذي تولى مهام الاتحاد لمدة تسع سنوات متتالية، لهذا استحدث منصب جديد بالاتحاد وهو مستشار الاتحاد وتولى المهمة محمد سلماوي بإجماع الأعضاء.

ملامح

قال الأمين العام السابق لاتحاد الكتاب والأدباء العرب، محمد سلماوي، إن مهمة الصايغ حساسة ودقيقة. إذ تولى مهام الأمانة في فترة حساسة ودقيقة من عمر الوطن العربي والثقافة العربية، التي تولدت معها ملامح جديدة بحلول الثورات العربية.

Email