ظاهرة مستمرة رغم فشلها

أفلام تتحوّل إلى الدراما و«الكيف» أحدث الإنتاجات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

للسينما سحر وللدراما سحر آخر، هكذا اتفق جميع من امتهن فن الوقوف أمام الكاميرا، ولكن أزمات الكتابة التي عانت منها الدراما المصرية فترات طويلة متقطعة جعلت العديد يعتقد أن بإمكانه دمج هذين السحرين من خلال الاعتماد على أحداث وتفاصيل كلاسيكيات السينما المصرية وتحويلها إلى عمل درامي، بغية تقديم عمل فني ناجح يجذب الأنظار إليه ويربط الأجيال الشابة بهذه الأفلام.

 ولكن التجربة حتى الآن أثبتت فشلاً ذريعاً، وبدلاً من استغلال هذه الأعمال الدرامية وتحقيق نجاح يضاف إلى رصيد نجاح الأفلام المأخوذة منها انتقص من هذا النجاح، حيث قدمت حتى الآن ستة مسلسلات دفعة كاملة لم يكتب لأي منها النجاح إلا لتجربة واحدة مأخوذة عن فيلم «العار». ورغم ذلك، يبدو أن تلك الظاهرة لن تنتهي، حيث يُحضّر الآن لعملين دراميين للموسم الرمضاني المقبل منقولين عن فيلمي «الكيف» و«بكيزة وزغلول».

 الكيف

 منذ بزوغ نجم الكاتب أحمد محمود أبو زيد وهو يلجأ لأعمال والده السيناريست محمود أبو زيد لإعادة تقديمها درامياً، وهو ما قدمه قبل ذلك في مسلسل «العار» المأخوذ عن فيلم «العار» الذي كتبه والده وقام ببطولته الراحل نور الشريف والنجمان حسين فهمي ومحمود عبد العزيز. المسلسل قُدِّم في موسم رمضان 2010 وقام ببطولة الأدوار الرئيسية به الفنانون مصطفى شعبان وشريف سلامة وأحمد رزق.

 وبعد خمس سنوات كاملة يريد نفس المؤلف أن يكرر نفس الأمر، ولكن هذه المرة مع فيلم «الكيف» الذي ألفه والده أيضاً وقام ببطولته النجمان يحيى الفخراني ومحمود عبدالعزيز، حيث من المفترض أن يخرج المسلسل للنور خلال الموسم الرمضاني المقبل وسيجسد الدورين الرئيسين بالعمل الفنان باسم سمرة في الشخصية التي قدمها الساحر، والفنان أحمد رزق مجسداً الشخصية التي قدمها الفخراني.

 «بكيزة وزغلول»

 وبعد النجاح الذي حققته الفنانة دنيا سمير غانم في أولى بطولاتها الدرامية مسلسل «لهفة» رمضان المنصرم، قررت أن تخوض المنافسة الرمضانية العام المقبل أيضاً، لكن هذه المرة مستعينة بشقيقتها إيمي، حيث أشارت تقارير صحفية عدة إلى تعاقد الشقيقتين مع المنتج إيهاب طلعت لتقديم مسلسل رمضاني مقتبسة أحداثه من الفيلم الكوميدي «ليلة القبض على بكيزة وزغلول» الذي سبق أن قدمه المخرج محمد عبدالعزيز وقامت ببطولته النجمتان إسعاد يونس وسهير البابلي.

 والجدير بالذكر أن الفيلم نفسه سبق وأن قدمته بطلته إسعاد يونس في مسلسل تليفزيوني حمل اسم «بكيزة وزغلول» من تأليفها، ولكن لم يستطع أن يحقق نجاح وضجة الفيلم، ولا حتى يقترب منها.

 التجارب السابقة

 قُدِّمت أكثر من تجربة قبل ذلك في هذا الأمر، أولاها كانت «العار»، وبعد نجاحه تكررت التجربة لكن لم يكتب لها نجاح، حيث قدم مسلسل «الباطنية» من بطولة غادة عبدالرازق وصلاح السعدني والمقتبس من فيلم «الباطنية» للنجمة نادية الجندي والراحل فريد شوقي، ومن بعده قدم «سمارة» لغادة عبدالرازق أيضاً المأخوذ عن فيلم يحمل نفس الاسم قامت ببطولته الراحلة تحية كاريوكا.

 ومن التجارب التي قُدمت أيضاً مسلسل «الزوجة الثانية» لآيتن عامر وعلا غانم وعمرو واكد وعمر عبدالجليل، المأخوذ عن أحد أفضل أفلام سندريلا الشاشة العربية الراحلة سعاد حسني و«الموهوبين في الأرض» كما سماهم الكاتب بلال فضل، صلاح منصور وسناء جميل وشكري سرحان، وكذلك هناك مسلسل «عمارة يعقوبيان» لعزت أبو عوف ولبنى عبدالعزيز، المأخوذ عن فيلم المخرج الشاب مروان حامد «عمارة يعقوبيان» الذي قام ببطولته عادل إمام ونور الشريف وإسعاد يونس، وأخيراً مسلسل «مسيو رمضان» المأخوذ عن فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين حمودة»، والعملان قام ببطولتهما الفنان محمد هنيدي.

Email