يعرض على شاشتي «دبي الأولى» و«سما دبي»

رحلة البحث عن «فنان العرب» تنطلق مساء اليوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

«انتظرتموني طويلاً وبقي القليل، موعدنا قريباً على دبي الأولى». بهذا التعبير أطل الفنان محمد عبده على شاشة قناة دبي الأولى التابعة لشبكة قنوات دبي، خلال الكليب الدعائي الذي أطلقته الشبكة للترويج لبرنامجها الجديد «محمد عبده وفنان العرب»، الذي تنطلق أولى حلقاته مساء اليوم على شاشتي قناة دبي الأولى وقناة سما دبي، لتبدأ معها رحلة البحث عن «فنان العرب» في المنطقة العربية، التي سبق للجان الاختيار أن جابتها لاستقبال المواهب التي تتطلع إلى الاشتراك في البرنامج.

التحضيرات للبرنامج تجري على قدم وساق، مع وصول أعضاء لجان تحكيم البرنامج إلى دبي التي سيتم فيها تصوير البرنامج للمرة الأولى، دبي بحلة وإمكانية فنية وإخراجية كبيرة تتماشى مع أهمية تواجد فنان العرب في هذا البرنامج احتراماً لتاريخه الفني، ومسيرته الحافلة بالعديد من المحطات التي شكلت علامات فارقة في مسيرة الأغنية الخليجية والعربية، ليأتي وعد شبكة قنوات دبي بتقديم مبهر للفنان الكبير في أضخم برنامج غنائي جديد تشهده المنطقة العربية، تسعى من خلاله الشبكة إلى إتاحة الفرصة أمام عشرات المواهب الغنائية للصعود في عالم النجومية والغناء.

أصالة الأغنية

أحمد سعيد المنصوري المدير العام للقنوات في مؤسسة دبي للإعلام،قال: تعكس خيارات شبكة قنوات دبي البرامجية على مدار العام حرصها على تقديم أهم الإنتاجات التلفزيونية المميزة ذات المحتوى الفكري والاجتماعي الهادف، وذلك في إطار خطة متكاملة الملامح والأهداف تكرس منهجية الإبداع المتبعة في«شبكة قنوات دبي».

وأشار إلى أهمية إتاحة الفرصة لجميع المواهب العربية والخليجية الشابة للمشاركة والمنافسة في البرنامج الجديد الذي يسعى إلى اكتشاف المواهب الفنية الحقيقية والقادرة على إبراز خصوصية وأصالة الأغنية الخليجية على امتداد الوطن العربي الكبير، والتعرف على إمكانات المشاركين الفنية والإبداعية، إلى جانب التواصل والتفاعل الإيجابي وسط أجواء من الحماسة والمغامرة في الوقوف على خشبة المسرح وتقديم أجمل أغاني فنان العرب، التي استمتع بها الجمهور العربي على مدى السنوات الماضية.

المنصوري الذي عبر عن سعادته بانطلاق بث حلقات البرنامج الجديد بعد أن تم تصوير حلقاته في دبي بحلة وإمكانية فنية وإخراجية كبيرة تتماشى مع أهمية تواجد فنان العرب في هذا البرنامج، توجه بالشكر إلى الفنان محمد عبده وكل الفنانين ونجوم الصف الأول على الساحة الغنائية العربية المشاركين كونهم ضيوفاً في حلقات البرنامج الجديد، وكذلك إلى أعضاء لجنة التحكيم والقائمين على البرنامج، والأصوات المشاركة التي ستقدم للجمهور مواهبها وأصواتها المميزة.

أولى حلقات برنامج «محمد عبده وفنان العرب» تضم جولات فريق البرنامج لاختيار المشتركين في عدد من الدول العربية، التي بلغ 7 هي الإمارات والأردن والمملكة المغربية وتونس ومصر ولبنان والكويت، وصولاً إلى المحطة النهائية في تجارب الأداء لاختيار 32 مشتركاً في البرنامج للمنافسة في حلقات البرنامج بحضور أعضاء لجنة التحكيم النجم الكويتي عبد الله الرويشد والنجمة السورية أصالة نصري والملحن والفنان المعروف عصام كمال، حيث سيتابع الجمهور في كل حلقة 4 مشاركين، يتأهل منهم مشترك واحد إلى مرحلة التصفيات التي تضم 8 متنافسين للفوز بلقب «فنان العرب»، ومبلغ نصف مليون درهم إماراتي، إلى جانب العمل مع الفنان الكبير محمد عبده وتقديمه النصيحة والدعم له بشكل متواصل.

تفاؤل وتحد

الفنان عبد الله الرويشد عضو لجنة تحكيم البرنامج أبدى ثقته بالأصوات التي تم اختيارها للمشاركة في البرنامج، اعتماداً على خامة الصوت وطريقة الأداء، مؤكداً نجاح البرنامج الجديد في خطواته بسبب تواجد الفنان محمد عبده للمرة الأولى في برنامج غنائي فخم يتمتع بالثقل الفني والغنى على صعيد الشكل والمضمون.

وقال: يتمتع هذا البرنامج بثقل ورونق مختلف، فهو سيكون للوطن العربي كافة، وليس مخصصاً لمنطقة محددة، كما يتميز بطبيعة الأسماء المشاركة فيه، وبتقديري أن شبكة قنوات دبي، ستكون على قدر المسؤولية».

وأضاف: «بالنسبة لي أنا متفائل جداً بهذا البرنامج وبطبيعة الأصوات التي تتنافس فيه، وقد وجدت فيه أصواتاً مختلفة وجيدة من المغرب والجزائر وتونس ولبنان والعراق، ولمست وجود رؤية مختلفة فيها»، مشيراً إلى أن معايير اختيار الصوت تعتمد على الخامة وطبيعة الغناء، قائلاً: دوري في لجنة التحكيم الحيادية، وفي الوقت نفسه تقديم النصيحة لكل المشاركين، وبلا شك في أن تصويت الجمهور سيلعب دوراً مهماً في اختيار الفائز بلقب البرنامج»، داعياً في الوقت ذاته كل المشتركين إلى التفاؤل وتقديم الأفضل للجمهور، قائلاً: لا بد أن يقدم البرنامج نجم جديد للمنطقة العربية».

أما الفنانة أصالة نصري فقد أشارت إلى طبيعة الفروقات في مستوى المشتركين الذين تم اختيارهم في بيروت، مؤكدة أن ذلك وضع لجنة التحكيم أمام خيارات صعبة لتقديم الموهبة التي تستحق التأهل إلى النهائيات، قائلة، أحببت كثيراً تجربة الأداء واختيار المشتركين الذين انتقلوا إلى المنافسات الجماهيرية على خشبة المسرح، وأحسست أنني لا أشبه أحداً من ناحية أدائي وتقييمي للمشتركين، وهذا أمر جيد بالنسبة لي لتقديم شيء جديد في مشواري الفني، والمشاركة في برنامج يحمل اسم فنان العرب، الأمر الذي يضيف الكثير لهذه النوعية من البرامج.

منوهة بأن اتخاذ القرار بتحديد أي من المواهب ستفوز بلقب «فنان العرب» سيكون أمراً صعباً، وبررت ذلك بوجود فروقات قليلة بين المواهب المشاركة في البرنامج، وقالت: بعض الأصوات تختلف بين وجود الموسيقى من عدمها، ولذلك أعتقد أن هذا الأمر يفرض أمامنا تحديات جديدة».

محمد عبده: أثق بخيارات لجنة التحكيم

على الرغم من تواجد الفنان محمد عبده في كافة حلقات البرنامج، الا أنه لن يكون له أي دور في اختيار المشاركين او الحكم عليهم، ليبدو ذلك دليلاً على الثقة العالية التي يوليها «أبو نوره» لأعضاء لجنة التحكيم، وحول هذا البرنامج، قال: «منذ بداية الاتفاق على إنتاج البرنامج كانت بيروت هي الاختيار الثاني للتصوير، من منطلق تقديم هذا البرنامج الجديد من منطقة الخليج إلى العالم العربي بأسلوب وطريقة جديدة بعيداً عن التكرار والنسخ المكرر ذات»الطبعة الواحدة«مع توجه الجميع إلى تسجيل جميع البرامج والمسابقات الغنائية في لبنان».

وفي هذا الصدد ابدى عبده ارتياحه بعودة فكرة تصوير البرنامج في دبي، مبررا ذلك بأنه «نوع من التجديد وتقديم تجربة جديدة بعد نجاح تجربة تقديم برنامج «نجم الخليج» الذي انطلق في بدايته من دبي».

عبده، الذي سيكون بمثابة «عراب» البرنامج أبدى ثقة عالية بخيارات لجنة التحكيم في اختيار الأصوات المشاركة في البرنامج، قائلاً: بالتأكيد أثق في خياراتهم وسعيهم لاختيار الأفضل، ولا أنكر أنني اطلعت على نوعية الأصوات المشاركة، ويمكن القول، إنها من الممكن أن تقدم أعمال طربية جيدة، لهذا السبب لا أريد مصادرة آراء لجنة التحكيم والنجوم الضيوف، الذين سيشاركون في كل حلقة، فضلاً عن أن الجمهور سيكون له دور كبير في اختيار الفائز في هذا البرنامج الذي يتميز بأنه يضم ليس فقط الأصوات المميزة في الخليج العربي وإنما جميع الأصوات العربية الجميلة، التي تستحق أن ترى النور ويستمتع الجمهور بأدائها».

مواعيد

يبث برنامج «محمد عبده، وفنان العرب» مساء كل أحد الساعة: 22:30 بتوقيت الإمارات، الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش على قناة دبي الأولى وقناة سما دبي، في الوقت الذي يمكن للجميع متابعة بث الحلقات والكواليس عبر موقع شبكة قنوات دبي عبر الرابط التالي (http://www.dcn.ae/withmohdabdo/)، ومن خلال حسابات مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك، تويتر، انستغرام، يوتيوب» عبر الروابط (WithMohdAbdo).

اختيار

أحمد عبد الله ورؤى الصبان يديران دفة تقديم البرنامج

في إطار حرصها على تقديم البرنامج بالصورة الأمثل، فقد وقع اختيار شبكة قنوات دبي على كل من الإعلامي أحمد عبد الله وزميلته الإعلامية رؤى الصبان، لتقديم حلقات برنامج «محمد عبده وفنان العرب»، وذلك بعد تألقهما في العديد من البرامج الهامة على شبكة قنوات دبي، وتقديمهما أهم البرامج والمناسبات الفنية، مثل برنامج «الميدان»، و«السنيار»، و«حفلات ليالي دبي»، إلى جانب موهبتهما في مجال التمثيل من خلال مسلسل «دبي لندن دبي»، ومسلسل «قبل الأوان» الذي عرض العام الماضي.

وكان الفنان محمد عبده قد أبدى موافقته على أدائهما في البرنامج ومتابعته الدقيقة لكل تفاصيل البرنامج الذي يتولى إخراجه المخرج اللبناني المعروف باسم كريستو، الذي يعتبر أحد أهم مخرجي برامج المنوعات والترفيه، علماً بأن حلقات البرنامج العديد من اللوحات الفلكلورية والتراثية، التي تمثل التراث الخليجي والعربي.

فرز

عصام كمال: الاختيار اعتمد على الصوت والأداء

فرز الأصوات المشاركة في البرنامج وتصفيتها إلى 80 صوتاً ومن ثم إلى 32 صوتاً، عملية كانت بالغة الصعوبة، وهو ما أكد عليه الملحن والفنان عصام كمال، الذي قال: الأصوات المشاركة في البرنامج تعتبر من اجمل الأصوات التي يُراهن عليها من ناحية جمالها وقوة أدائها المختلف عن بقية برامج المسابقات الأخرى السابقة»، مؤكداً في الوقت ذاته، قوة المنافسة بين المشتركين في الحلقات التي سيشارك فيها نخبة نجوم الغناء في العالم العربي.

وقال: الاختيار كان يعتمد على الصوت والأداء، فنحن في برنامج يتواجد فيه الفنان محمد عبده، وهذا الاسم بلا شك يكفي وحده». وتوقع كمال أن تشهد حلقات البرنامج منافسة حامية بين الأصوات المشاركة، قائلاً، إن دوره في الحلقة الأولى اعتمد على فرز الأصوات مع الفنان عبد الله الرويشد وأصالة، وقال: في المرحلة الثانية سأتحول إلى مساعدة المشتركين في اختيار الأغاني المناسبة لهم»، منوهاً بأنه كان متواجداً في برامج سابقة كونه إشرافاً موسيقياً.

Email