«شاحنات سلامة» تحدّ من ضحايا الحوادث

■ تقنية مخصصة للسائقين قليلي الصبر لتجاوز الشاحنات الثقيلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تطمح «سامسونغ» بإيجاد تقنية حديثة تساهم في حماية الأرواح على الطرق، خاصة بالنسبة إلى السائقين (قليلي الصبر)، الذين يضطرون للسير خلف الشاحنات الثقيلة على الخط السريع واللجوء لتجاوزها، مما يعرضهم لخطر الاصطدام بالمركبات المارة في الحارة المحاذية.

وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن الشركة الكورية تخطط لطرح سلسلة من «شاحنات السلامة»، في فكرة ملهمة للحد من ارتفاع عدد الحوادث المرورية في الأرجنتين، والتي تأخذ مكانها في الطرق ذات الحارة الواحدة عند تجاوز السائقين المركبات السيّارة أمامهم.

شاشات عرض

وستزود الشاحنات الجديدة بكاميرات، وفيديو لاسلكي، وشاشات عرض ضخمة في الجهة الخلفية للمركبة، بغرض السماح للسائقين برؤية المركبات القادمة تجاههم، تفادياً للمخاطرة بالتجاوز ووقوع حادث لا تحمد عُقباه.

وتتمثل وظيفة الكاميرات اللاسلكية المثبتة على واجهة الشاحنات في تصوير واجهة الطريق الأمامي. بعدها يتم استقبال بث الصور من الكاميرات على الجدار الخلفي للشاحنة المؤلف من أربع شاشات موجودة في الجزء الخلفي من الشاحنة.

نموذج أولي

وتقدم الشاشات ميزة إعطاء السائقين في الخلف لمحة عما يجري في مقدمة الشاحنة التي تعترض طريقهم، حتى في ظلمة الليل. ولقد اختبرت «سامسونغ» النموذج الأولي لشاحنة السلامة، ولكن النموذج الاختباري لم يعد جاهزاً للعمل.

وأكدت الشركة أن التقنية التي تعمل عليها ناجحة، وبمقدورها إنقاذ حياة العديد من رواد الطرق، وتتمثل الخطوة المقبلة حالياً في إجراء اختبارات لتتوافق مع البروتوكولات الوطنية القائمة، والحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة. لهذا، تشارك «سامسونغ» منظمات غير حكومية لتحقيق القيادة الآمنة.

والجدير بالذكر أن الأرجنتين التي ألهمت الشركة، يلقى فيها شخص مصرعه كل ساعة تقريبا جراء حوادث السيارات.

Email