قطار يأخذ لندن إلى الفضاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

مغامرة جميلة ملأى بالدهشة والمغامرة، بإمكان زائري العاصمة البريطانية لندن، وزائريها، التنعم بها، حيث يستطيع الراغبون، حالياً، التنقل بقطارات على غرار تصاميم مكوك فضائي، إلى جانب قطارات مترو الأنفاق الاعتيادية، ومن ثم عيش تجربة من وحي الخيال، مثل فيلم «ستار تريك»، إذ أطلق هذا القطار الجديد في لندن، أخيراً، ويتميز تصميمه بتقنية القيادة من دون سائق، فضلاً عن ممر فردي داخلي بدلاً من العربات الفردية، واحتوائه تقنية أنظمة التبريد خلف الجدران.

وقال مدير شركة تصميم القطار «بريستمانغوود»، باول بريستمان، طبقاً لتقرير أورده موقع سي ان ان بالعربي، إن «قطار لندن الجديد هو أكثر القطارات إبداعاً وتميزاً في العالم». وأوضح بريستمان، أن التحدي الرئيسي الذي واجهه فريق العمل خلال مرحلة التصميم، يتمثل بضيق مساحة أنفاق القطارات، مضيفاً ان ذلك الأمر تطلب عناصر تصميم خفيفة الوزن، فضلاً عن ضرورة خلق مساحة كافية لأنظمة تبريد الهواء. كما أكد أن طول العمر الزمني للقطارات، كان من بين أهم التحديات الأخرى.

 وتابع: «تطلب الأمر التفكير بماهية المواد التي تحقق الاستدامة، ولا تؤثر في تهالك القطار بمرور الزمن». وختم :« قطار لندن الجديد سيأخذ المدينة نحو المستقبل، من خلال إضافة عامل التميز إلى رحلات الركاب».

ومن المتوقع، أن يطلق أسطول مكون من 250 قطاراً في العام 2020، وستبلغ فترة خدمت قطارات الأسطول، 40 عاماً. وجدير بالذكر هنا، أن تصميم القطار الجديد، جاء لتلبية الطلب المتزايد، إذ تتوقع هيئة النقل في لندن «تي إف إل»، زيادة في عدد سكان لندن ليبلغ حوالي 10 ملايين نسمة بحلول العام 2030. وسيوفر تصميم «الممر الفردي الداخلي» في القطار الجديد، قدرة استيعاب تصل إلى 60 في المئة، مقارنة بالقطارات الحالية.

Email