حماس

زوجة مالك «أمازون» تنتقد كتابه

ت + ت - الحجم الطبيعي

قوبل كتاب «متجر كل شيء»، الصادر حديثاً عن تاريخ موقع «أمازون» وجهود مالكه جيف بيزوس، بحماس كبير بالصورة التي رسمها عن الموقع، وبيزوس الذي قدمه المؤلف براد ستون على أنه يعكس مزيجاً قوياً من الإلهام والقدرة على المواجهة والصرامة يبدو متألقاً في الكتاب، لكن زوجته ماكينزي تصدرت أولئك الذين لم يقتنعوا بما قدمه ستون في كتابه..

حيث بادرت إلى كتابة مراجعة للكتاب بثتها على موقع زوجها، معطية إياه نجمة واحدة من إجمالي 5 نجمات، في إشارة صريحة إلى أن الكتاب لم يعجبها.

وأعربت ماكينزي في مراجعة للكتاب شملت 900 كلمة، عن تذمرها من أنه يتضمن العديد من الوقائع غير الدقيقة، فضلاً عن السرد غير المتوازن للأحداث، والتحيز ضد صور مقدمة من أناس لهم ذكريات إيجابية عن العمل في موقع «أمازون»..

ولم تتردد في القول إن الطرائف الواردة في مستهل الكتاب غير دقيقة. ومنها أن بيزوس قرأ كتاب المؤلف الإنجليزي من أصل ياباني كازو إيشيغورو «بقايا النهار»، قبيل إطلاق موقع «أمازون»، بينما هي تقول إن زوجها قرأه بعد عام من إطلاق الموقع.

وأشارت ماكينزي، بحسب ما أوردته صحيفة «إندبندنت»، إلى أن المؤلف لم يقم قط بإجراء مقابلة شخصية مع زوجها، وذلك برغم أن المؤلف يشير في كتابه إلى أنه اتصل مرات عدة بصاحب موقع «أمازون».

ودافع المؤلف عن كتابه بالقول: إنه سيدقق ما أوردته ماكينزي عن الحقائق في الكتاب، وأنه أجرى مقابلات مع 300 من الشخصيات المعنية بالموقع خلال الأبحاث التي أجراها من أجل الكتاب.

Email