مشروع طلابي لاستكشاف النباتات والحيوانات الصحراوية

الطلاب في جولتهم من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا الدكتور محمد علي رضا خان الاختصاصي في ادارة حدائق الحيوانات في بلدية دبي، إلى رفع معدلات الوعي بما يتعلق بالبيئة الصحراوية وما تضمّه من نباتات وحيوانات ، وخلال تقديمه عرضا توضيحيا عن تاريخ الطبيعة في الإمارات، قال : (لا يعرف الكثيرون أن الصحراء مليئة بالحياة وتظهر فيها الحياة خاصة في الليل عندما تنتشر الحشرات والطيور والسحالي والخنافس، من هنا تظهر الحاجة الماسة الى رفع معدلات الوعي بعجائب الصحراء) ، و أشار خان الحائز على جوائز عدة في مجال الحفاظ على الطبيعة والحياة البرية بأن الصحراء مذهلة خاصة عندما ينزل المطر وترتسم فيها الزهور البيضاء والصفراء والنباتات الخضراء.

ونوه ان شجرة الغاف تعتبر رمزا للحياة النباتية في الصحراء والتي تنمو على الماء العذب وتمتد جذورها إلى ما يقارب 30 متراً في الأعماق. ونظم طلاب جامعة ولونغونغ المنتسبين لنادي (أمرا نوتون للطلبة البنجلادشيين المقيمين في دبي) يوماً استكشافياً لمناطق في صحراء الإمارات في يونيو الماضي للاطلاع على الصحارى المحيطة بطريق الشاحنات في جبل علي وباب شمس وساي السلام ومنتزه وادي الوريعة الوطني في الفجيرة.

واستغرقت الرحلة ما يقارب الـ10 ساعات وغطّت ما يقارب 600 كم. وقادت الطلاب في الرحلة زيناث رضا خان وهي معيدة في كليّة علوم الكمبيوتر والهندسة في جامعة ولونغونغ في دبي.

وقدمت رئيسة النادي فريحا خان والمنظم الإعلامي عشيق الرحمن عرضا مفصلا عن الحيوانات المتواجدة في الصحراء ، ودعا الطلاب المسؤولين بأن يتم ادخال تاريخ الطبيعة كمادة اساسية من مواد الثقافة الاسلامية والبرامج التدريبية المتعلقة بالعلوم والبيئة.

وقالت زيناث خان : (معظم الجامعات تصب جل اهتمامها على الدرجة العلمية دون التعريف الجدي بتاريخ الطبيعة في دولة ما. وطلاب جامعة ولونغونغ في دبي محظوظون بسبب اتاحة الفرصة امامهم ضمن هذه المبادرة لتعمق ابعد من المقرر التعليمي لاستكشاف النباتات والحيوانات الصحراوية في دولة الإمارات بهدف معرفة الضرورة الملحة والمستعجلة للحفاظ على الحياة البيئية في الصحراء) .

 

طيور

 

تعرف الطلاب على أنواع الحيوانات والطيور التي تعيش في صحراء الامارات وهي : نسر الصحراء وبومة فرعون و صقر العسل والمها العربي والغزلان وطائر أحمر (أبوطيط ) والطيور المائية السوداء طويلة الأرجل كما سلط العرض التقديمي الضوء على الأشجار الصحراوية مثل الغاف والـ (سمور) و(زيغوفالوم هامينس).

 

 

Email