تراجع أسهم السينما بعد ثورات الربيع العربي نقل المنافسة إلى الشاشة الصغيرة

دراما رمضان تشعل الصراع بين كبار الممثلين والشباب

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

دائماً ما كان الصراع أو المنافسة بين جيل العمالقة من الفنانين الممثلين وجيل النجوم الشباب تدور رحاها في السينما، التي ظلت تستأثر النجوم على شاشتها ، تاركة نجوم الصف الثاني للتلفزيون، إلا أن تراجع أسهم السينما بعد ثورات الربيع العربي والخسائر الكبيرة تعرّض لها المنتجون جراء انصراف الجمهور عن دور العرض، دفع بكبار النجوم والشباب أيضًا إلى نقل المنافسة بينهما إلى شاشة الدراما للرمضانية المقبلة.

 

فرقة ناجي عطا الله

ولعل نظرة سريعة على أبطال الأعمال الرمضانية التي يجري تصويرها حاليًا، تكشف حجم المنافسة المتوقع أن يخوضها الفنانون لرفع أسهمهم في الدراما، وخاصة أن الكثير منهم غائب منذ سنوات طويلة، تصل إلى نحو أكثر من ربع قرن مثل الفنان عادل إمام الذي يعود إلى جمهوره من خلال مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" من تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام. ويشارك فيه أكثر من 150 ممثلاً منهم أنوشكا وأحمد صلاح السعدني ومحمد إمام، هيثم أحمد زكي وعمرو يوسف، من مصر، وعدد من الممثلين العرب منهم رندة الحلبي ومحمد جمال قيش من سوريا وفادي إبراهيم من لبنان، وسناء بنت صلاح الدين من تونس.

وكعادة إمام دائما اختار مسلسلاً به قدر كبير من الإثارة، حيث يجسد شخصية لواء متقاعد في الجيش المصري يتم إلحاقه للعمل بسفارة مصر في تل أبيب، لتتوالى الأحداث المثيرة في العمل.

ومن الزعيم عادل إمام إلى الساحر محمود عبدالعزيز، الذي يعود دراميا هذا العام من خلال مسلسل "باب الخلق" من تأليف محمد سليمان، إخراج عادل أديب ومشاركة صفية العمري، عزت أبوعوف، عايدة رياض، تامر هجرس في تمثيل العمل، الذي يظهر عبدالعزيز من خلاله بشخصية مدرس يدعى "محفوظ زلطة"، ومن خلاله يرصد العمل التغييرات التي شهدها المجتمع المصري في أواخر التسعينات من القرن الماضي وحتى قيام ثورة 25 يناير.

وينضم إلى ماراثون رمضان نجمان كبيران في عالم الدراما بما يتمتعان به من شعبية كبيرة لدى جمهور رمضان، أولهما الفنان نور الشريف الذي يقدم لجمهوره مسلسل "عرفة البحر"، تأليف محمد الصفتي ويخرجه أحمد مدحت، يجسد خلاله الشريف شخصية عرفة الذي يخوض صراعات ومواجهات دائمة مع الصيادين ورجال الأعمال؛ بسبب مخالفتهم للقانون.

 

الخواجة عبد القادر

أما الفنان يحيى الفخراني فيقودنا إلى الدراما الصعيدية مرة أخرى من خلال "الخواجة عبد القادر" تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج شادي الفخراني، ويشارك في بطولته سوسن بدر، سلافة معمار، سماح السعيد، أحمد فؤاد سليم، وتدور أحداثه في الفترة من العام 1940 وتنتهي عام 2006، راصدًا ما عاشته مصر من اضطرابات سياسية خلال تلك الفترة.

عودة النجوم الكبار إلى الدراما لم تقتصر على الرجال فقط، بل تذخر الدراما الرمضانية بأعمال نجمات شهيرات، بينهن ليلى علوي في مسلسل "نابليون بونابرت" تأليف عزة شلبي وإخراج شوقي الماجري. وإلهام شاهين التي تقدم دور البطولة في مسلسل " قضية معالي الوزيرة" من تأليف محسن الجلاد، وإخراج رباب حسين وتمثيل يوسف شعبان ومصطفى فهمي.

 

شربات لوز

وتنضم إليهن الفنانة يسرا بمسلسلها "شربات لوز" من تأليف تامر حبيب وإخراج خالد مرعي، وتقدم خلاله يسرا شخصية مطلقة، إلا أن المفاجأة هذا العام هي عودة نبيلة عبيد كبديلة لسمية الخشاب للمشاركة في الجزء الثاني من مسلسل "كيد النسا2" مع فيفي عبده، أحمد بدير، جمال عبدالناصر.

ووسط هذا التواجد القوى للنجوم الكبار، والذين سيخوضون منافسة كبيرة فيما بينهم للاستحواذ على نسب أكبر من المشاهدة والعرض على الفضائيات إلا أنه تنتظرهم منافسة أخرى مع النجوم الشباب ، وعلى رأسهم أحمد السقا بمسلسل "خطوط حمراء" وهو مسلسل من 15 حلقةً، ويشارك في بطولته أحمد رزق ومحمد عادل إمام ورانيا يوسف، ومن تأليف محمد محمود أبو زيد وإخراج أحمد شفيق، تدور أحداثه حول الخطوط الحمراء التي يجب أن يضعها الإنسان لنفسه.

Email