الحاصلة

«أهل الإمارات»..ذكريات بأشواق الرعيل الأول

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشمل كتاب «أهل الإمارات..ثقافة المكان وذاكرة الزمان»، للكاتب حسن يوسف بحمد، حوارات ولقاءات مع رجال أسهموا بأدوار مختلفة في الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والإنمائية في مرحلة ما قبل تأسيس الإمارات مطلع السبعينيات من القرن الماضي، وممن عاصروا نشوء مرحلة البناء في محطات مختلفة شهدتها مسيرة هذا الوطن.

عبق الماضي

ويعرض الكتاب الذي يقع في 336 صفحة، لذكريات جميلة تؤجج في القلب لهيب الشوق والحنين إلى عبق الماضي، كما يختلط فيه المكان والزمان معاً، وفيه أيضاً تعريف لأبناء الجيل الجديد بكيفية استِطاعة الآباء والأجداد تحمل جميع الظروف والتحديات الصعبة التي واجهوها. كما يحتفي برجال عاصروا مراحل التكوين الأولى التي بدأت على يدي المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي ببعد نظره وحكمته خطط بعصاه مدناً على الرمال، لنراها بعد فترة قياسية حقائق متجسدة، لتصبح بالتالي مادة متميزة في التراث الشفوي بألوانه المتعددة.

مسيرة الرعيل الأول

الكتاب فتح نافذة واسعة على مسيرة الرعيل الأول، ليطل من خلالها على جيل اليوم والأجيال اللاحقة، في عملية تواصل مستمرة تحقق ثنائية الوجود بين الأصالة والمعاصرة وإضاءة جوانب الهوية الوطنية، وهذا بمنزلة مسح شامل لذاكرة عشرات من أبناء الإمارات، فالتراث الشفهي والذاكرة الشعبية يمثلان قيمة وأهمية كبيرتين.

مواضع صحفية

تضمن الكتاب مقتطفات من مواضع صحفية عدة، أعدها صحفيون وكتاب عاصروا وعاشوا زمن التحولات، وسلطوا الضوء على تطور الإمارات وموروثها الحضاري.

Email