تسلق الجبال بديلاً عن الأطباء لمصابات التهاب المفاصل

ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدو أن رياضة تسلق الجبال يمكن أن تكون بديلاً عن الأطباء للنساء المصابات بأمراض مختلفة منها التهابات المفاصل.

وتقول امرأة كانت تعاني منذ فترة طويلة من التهاب المفاصل تدعى نيان محمود إنها انضمت إلى فريق متسلقات الجبال في ناد بمدينة السليمانية بإقليم كردستان بعد أن عانت الكثير مع الأطباء، وأضافت نيان (45 عاماً) «كنت أعاني من المرض منذ زمن بعيد.. زرت العديد من الأطباء وأخيراً جاءت فكرة أن أتوجه إلى المعهد الرياضي وتسلق الجبال، كان ذلك منذ شهرين.

والآن صحتي تحسنت وجسمي أيضاً، الحمد لله نقص وزني سبعة كيلوغرامات في شهرين من دون حمية، والآن أنا بصحة جيدة».

وقالت زينب أحمد (50 عاماً) إن ممارسة رياضة تسلق الجبال ساعدتها في الاستفادة من جمال البيئة المحيطة بالمدينة. المفاصل، الفريق النسائي شكلته خبيرة في تسلق الجبال في إطار ناد أنشأته في مدينة السليمانية بإقليم كردستان، في محاولة لتحسين اللياقة البدنية للنساء.

وتقول فرح مراد كزوان، إنها تريد أن تستفيد النساء من المناظر الطبيعية الخلابة بالمنطقة للتخلص من مشكلاتهن الصحية المرتبطة بزيادة الوزن، وبالتالي تقليل احتمالات الإصابة بأمراض مثل السمنة والسكري وضغط الدم المرتفع. وبحسب موقع الاتحاد الوطني الكردستاني، إن كزوان أنشأت في البداية نادياً رياضياً عام 2009 لتقديم رياضة الآيروبيك للنساء المحليات، ومنذ عامين قررت الاستفادة من خبراتها ذات الصلة بتسلق الجبال، لتقديم تلك الرياضة في بلد بدأ التعرف على هذا النوع من النشاط خلال السنوات الأخيرة.

Email