على مساحة فدانين

بورتريه فني في بلدة لورنس للشيخ مكتوم بن راشد

لوحة المغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد أبدعها هيرد

ت + ت - الحجم الطبيعي

لأكثر من 30 عاماً، وبالتحديد منذ أواخر سبعينيات القرن الماضي، استلهم المواطن الأميركي ستان هيرد فناً جديداً، لتكون المسحاة فرشاته، والأرض لوحته الفنية، منشئاً في موطنه كانساس نطاقاً جديراً بالاعتبار من الأعمال الفنية، يزخر بما يطلق عليه »أعمال الأرض« الفنية...

وذلك عبر تطويع هيرد، ابن إحدى البلدات الصغيرة في الولاية، التي لا تملك عائلته سوى الزراعة كونها حرفة لها، مطوعاً الحقول لتكون خامة ومساحة لأعمال فنية مهيبة.

وذكرت تقارير إخبارية عدة أن الفن الأرضي، يجاري في إتقانه وإبهاره فن الجرافيتي، وأن ستان هيرد على الرغم من صقل موهبته كونه فناناً في المدرسة والمنزل، كانت تجمعه علاقة حميمة بالأرض، إذ تصور أول أعماله الفنية حقول القمح والبرسيم الممتدة، على ما يبدو، إلى ما لا نهاية، على جانب الطريق، إلى جانب الأنشطة الزراعية في الريف الأميركي، مدركاً في قرارة نفسه استمتاعه وشغفه بأداء الأعمال الفنية على مساحات كبيرة، وذلك عند بدئه برسم الجداريات، لتتبدى له فكرة استخدام الأرض قماشاً عندما كان يحلق فوق أحد الحقول بالطائرة.

ومن منطلق نشأته في مزرعة، كان ستان على دراية بكيفية إدارة الجرارات، وجميع المعدات الزراعية، التي تفرض عليه تضاريس المنطقة استخدامها، أملاً بتحويل تلك المساحات لأعمال فنية بارزة، ليستغرق نحو ثلاث إلى أربع سنوات لتطوير تقنياته، ولكن هيرد الآن، وبعد مرور 35 عاماً، يتربع كونه فنان الحقول الأكثر شهرة في العالم، مكللاً مسيرته بعشرات المشاريع الفنية المميزة.

بورتريه الحاكم

والأمر اللافت أن الفنان الأميركي، شأنه شأن معظم الأميركيين، لم يكن يعلم على الإطلاق عن المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي حينها، وبالمقابل لم يسمع معظم الإماراتيين، وربما حتى اللحظة بالفنان ستان هيرد، ولكن الأخير، والمعروف بلوحاته العملاقة في الحقول، رسم البورتريه الفني، على مساحة فدانين في بلدة لورنس، لحاكم إمارة دبي الراحل، قائلاً ، إن مصدر إلهامه جاء من الحب المشترك، الذي تكنه العائلة الحاكمة للخيول الأصيلة.

محفظة أعمال

في جعبة ستان هيرد أعمال فنية أرضية تتراوح بين رسم وردة بيضاء تكريماً لأحد الشعراء الكوبيين، إلى بورتريه لأحد المحاربين الإيرلنديين، على مساحة 160 فداناً، وغيرها من القطع الفنية، التي احتلت الصدارة في دول العالم.

وبالحديث عن الطريقة التي أنجزت بها اللوحات، فقد رسم هيرد أعماله على ورقة، لتتم ترجمتها على الأرض عن طريق الاستعانة بمجموعة من الأعلام المرقمة، ومن ثم استخدم جرار يسحب زوجين من الأقراص الدوارة في الخلف، في خطوة لحفر الصورة النهائية في التربة، واضعاً لمساته الأخيرة بالمسحاة.

ومنذ أول أعماله الأرضية الناجحة، أسس ستان هيرد أكثر من 35 عملاً فنياً في جميع أنحاء العالم. وقد أطلقت عليه إحدى القنوات التلفزيونية لقب »أبو فن الحقول«. وفي الواقع، ألهم هيرد مزارعين في محافظة »إناكاديت« اليابانية لإيجاد تصاميم تغطي مساحات شاسعة من حقول الأرز، وذلك بعد ظهور أعماله في اثنين من البرامج التلفزيونية اليابانية، التي تحظى بشعبية واسعة.

2009

أنتج في عام 2009 فيلم »إيرث - وورك«، يجسد فيه الممثل الشهير جون هوكس شخصية ستان هيرد، الذي يسافر لنيويورك في عام 1994، لتعزيز مهنته في الرسم على الحقول، متعاوناً مع أحد المشردين في إنجاز أعماله.

بصمة

»أدركت في أواخر العشرين من عمري أنه يتوجب عليّ، لإتمام عمل فني أرضي ضخم، وذلك بعيداً عن التصاميم والاشتغال الفعلي على الأرض، أني مضطر لتطوير مهاراتي في مجالات العلاقات العامة، والاتصالات، والعلاقات الإعلامية، والخدمات اللوجستية، وجمع الأموال«. تصريح من ستان هيرد، بعد سنوات زاخرة بالإنجاز والكدح، وربما شذرة لكل الطامحين في إبراز موهبتهم الفنية على الأرض.

Email