ينطلق مطلع مايو ويكرّم 5 أعمال فائزة

16 فيلماً إلى نهائيات مهرجان جامعة زايد السينمائي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت شعار «من الطلبة إلى الطلبة» تنطلق الدورة السابعة لـ «مهرجان جامعة زايد السينمائي للشرق الأوسط» يومي 1 و2 مايو المقبل بفرع الجامعة في أبوظبي، وسيتنافس في المهرجان 16 فيلماً وصلت إلى المرحلة النهائية تم اختيارها من بين 50 فيلما أجيزت كقائمة قصيرة من بين أكثر من 160 فيلماً مشاركاً، لطلبة ينتمون إلى 12 دولة.

منافسة

نشرت لجنة المهرجان معلومات مفصلة عن الأفلام الـ 16 ومواعيد عرضها في موقع المهرجان، وهي الآن بين أيدي لجنة التحكيم المؤلفة من المخرج الإماراتي ماجد الأنصاري، الحائز على لقب أفضل صانع أفلام عربي في 2015 في مهرجان برلين، وعلاء كركوتي، المحلل السينمائي ورئيس مجلس إدارة شركة «MAD Solutions» ومركز السينما العربية..

والسينمائية الإماراتية بثينة كاظم المؤسِّسة المشاركة لسينما «عقيل»، أول صالة عرض للسينما البديلة في الخليج، وجون كوشانتسيك المنتج وخبير الصوت في ستوديوهات «مايل» بمدينة دبي للاستوديوهات.

وتنتمي الأفلام التي رُشِّحت للتصفيات النهائية إلى سبع دول هي: لبنان، العراق، المملكة العربية السعودية، فلسطين، إيران، والأردن، والإمارات العربية المتحدة. وستختار لجنة التحكيم من بينها واحداً فائزاً بجائزة عن إحدى الفئات الخمس أفضل فيلم روائي، أفضل فيلم وثائقي، أفضل فيلم رسوم متحركة، أفضل الأفضل بين الأفلام المتسابقة، ثم جائزة توفور54 ومهرجان جامعة السينمائي المشتركة للمخرج الواعد. وسيتم إعلان الفائزين وتكريمهم في حفل كبير يقام مساء 2 مايو.

آراء

وقالت بثينة كاظم: يمثل المهرجان حلقة حوار مفتوحة بين طلبة جامعة زايد، والعاملين في صناعة السينما في الدولة، والمشاركين في المهرجان من المنطقة والعالم من جهة أخرى، حيث يتبادلون الأفكار والرؤى والمقارَبات في قضايا الإبداع السينمائي. وأضافت إن الأفلام المشاركة في دورة هذا العام كشفت عن شعور قوي بالانشغال بالشأن المجتمعي في مداه الأبعد من جهة، والاستقراء العميق لتفاصيله من جهة أخرى.

أما ماجد الأنصاري، فيقول: كرس المهرجان مكانته كمنصة كبيرة للتعرف على جيل المستقبل من صانعي السينما في العالم العربي.

ومن جهته، قال ساشا ريتر، الأستاذ المساعد بكلية الاتصال وعلوم الإعلام ومدير المهرجان: "نحن سعداء للغاية لتلقي أكثر من 160 طلباً للمشاركة في دورة هذا العام، ونشعر بالفخر لعرض أعمال المخرجين العرب الشباب والموهوبين.

جوائز

تبلغ قيمة الجائزة 25 ألف درهم لكل فيلم فائز في إحدى فئات الجائزة الخمس وهي أفضل فيلم روائي ووثائقي ورسوم متحركة وفئة توفور 54 وفئة مهرجان جامعة السينمائي المشتركة للمخرج الواعد.

Email