مولاي رشيد: الإمارات تشهد نهضة ثقافية لها بصمتها في الوطن العربي

«الثقافة» تدشن جناح الدولة في الدار البيضاء للكتاب

■ مولاي رشيد خلال جولته في جناح وزارة الثقافة ترافقه عفراء الصابري | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح الأمير مولاي رشيد وعفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة مساء أول من أمس، جناح دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف بمعرض الدار البيضاء في النسخة 22 لمعرض الدار البيضاء الدولي للنشر والكتاب، ويستمر حتى 21 فبراير في مركز المعارض في الدار البيضاء بالمغرب،..

وذلك بحضور محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة ومحمد عبو وزير التجارة الخارجية بالمغرب وحكم الهاشمي الوكيل المساعد للثقافة والفنون وأحمد الهدابي مدير إدارة المكتبات وعدد كبير من مديري إدارات وزارة الثقافة وتنمية المعرفة والجهات المشاركة في الجناح.

جولة

تفقد مولاي رشيد ترافقه عفراء الصابري وحكم الهاشمي جناح الدولة واطلع على أقسامه المتنوعة، وأبدى إعجابه بالجناح، وما اشتمل عليه من أقسام مختلفة من الكتب المعروضة للجهات المشاركة والركن التراثي ومعرض الفن التشكيلي والخط العربي، وعبر عن ترحيبه بدولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف لهذا العام بالمعرض..

مؤكدا أن هذا الحضور سيكون له تأثير قوي على نجاح هذه الدورة من عمر المعرض لما تشهده الإمارات من نهضة ثقافية لها بصماتها الواضحة على الحياة الثقافية في الوطن العربي خلال السنوات الماضية..

مؤكدا أن الإمارات تشارك في هذا المعرض بجناح مميز مما يمنح المثقفين والحضور من جميع أنحاء العالم المتواجدين بمعرض الدار البيضاء للكتاب صورة واضحة ومتميزة عن الإمارات والإنتاج الفكري والثقافي الإماراتي.

ووجه مولاي رشيد الشكر لقيادة الإمارات ولمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، على دوره البارز في القطاع الثقافي بالإمارات والوطن العربي بشكل عام، مما أسهم في تثبيت اسم الإمارات في جميع المحافل الثقافية..

والذي أصبح واضحاً من خلال حرص الجهات الثقافية العربية والدولية على دعوة الإمارات للمشاركة المستمرة في الفعاليات والملتقيات الثقافية والفنية المتنوعة لأهمية دورها كدولة فاعلة بالمشهد الثقافي العربي والدولي.

تقدير

ومن جانبها نقلت عفراء الصابري تحيات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وتقديم معاليه جزيل الشكر وعميق التقدير إلى المملكة المغربية حكومة وشعباً على اختيار دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف في الدورة 22 لمعرض الدار البيضاء الدولي للنشر والكتاب..

وأكدت أن العلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية هي علاقات أخوية ومميزة وتاريخية، حرص الجانبان منذ تأسيسها على وضع قواعد راسخة، تقوم على أسس التفاهم والتنسيق المشترك بما يخدم مصالح الدولتين،..

وأضافت: إن اختيار الإمارات ضيف شرف في هذا المعرض الهام على المستويين العربي والدولي هو تكريم لدور دولة الإمارات العربية المتحدة الرائد في مختلف جوانب الفكر والثقافة ولعرض تجربتها الثقافية وما لديها من منتج ثقافي له تقدير وصدى لدى مختلف شعوب العالم، كما أنه بالتأكيد فرصة جيدة لتعزيز علاقات التعاون الثقافي بين البلدين.

وعن الفعاليات قالت الصابري إن الجناح يتميز عن غيره من المشاركات بالعديد من الفعاليات والأنشطة منها عرض أكثر من 600 عنوان، من الإصدارات والإبداعات الشابة والترجمات الخاصة بالوزارة، وسلسلة دراسات في المكتبة الإماراتية.

وسيتخلل أيام المعرض التي تستمر عشرة أيام تنظيم ما يزيد على 5 ندوات ثقافية وأمسيات شعرية حول الرواية الإماراتية وأدب الطفل وتراث دولة الإمارات وصناعة النشر الإماراتية بجانب أمسية شعرية للشاعر كريم معتوق وكمال الشعالي، ويشارك في هذه الندوات ما يزيد على 13 كاتبا وباحثا ومثقفا إماراتيا وركن الخط العربي ومعرض الفنون التشكيلية..

مشيرة إلى أن المشاركة في معرض الدار البيضاء للكتاب فرصة طيبة للاطلاع والتبادل الثقافي بين البلدين الشقيقين والتي تجمعهم العديد من نقاط التقارب الثقافي.

وفي ختام الجولة قدمت الشكر على حسن الاستقبال والضيافة التي شهده الوفد منذ الوصول لأرض المملكة المغربية.

مشاركة إماراتية

قالت عفراء الصابري إن جناح الدولة في معرض الدار البيضاء يضم 10 مؤسسات إماراتية هي: الأرشيف الوطني ودائرة الثقافة والإعلام - حكومة الشارقة، وهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ونادي تراث الإمارات، ومركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام، واتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وجمعية الناشرين الإماراتيين، وندوة الثقافة والعلوم، ومركز جمعة الماجد للثقافة والتراث.

Email