ومضات تشكيلية مُستلهمة من التغريدات الإنسانية في كتاب

موسم «راشد» الثقافي يطلق خط محمد بن راشد

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تتنوع الخطوط العربية بين الكوفي النسخ والرقعة وغيرها من الأنواع التي يتميز كل شكل منه برسم مختلف، واليوم سيقوم مركز راشد للمعاقين في موسمه الثقافي للعام 2015، بإطلاق «خط محمد بن راشد»، حيث تم استلهام الحرف من رسالة باللون الأخضر في إهداء سموه كتاب «ومضات من فكر» إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، وتم التعاون مع فريق فني وتقني ومع الفنان هيثم هديب لرسم الحرف وتحويله إلى حرف طباعي.

كما تم تخصيص التغريدات الإنسانية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في كتاب: «ومضات من تغريدات محمد بن راشد الإنسانية» باللغتين العربية والإنجليزية، ويتضمن الكتاب التغريدات التشكيلية الملونة التي أبدعها الفنانون التشكيليون في ملتقى دبي التشكيلي الدولي، حيث ترجموا تغريدات سموه الإنسانية إلى لوحات تشكيلية. وستكون التغريدات منشورة بحرف «خط محمد بن راشد».

قراءات

وسيتضمن الكتاب قراءات في فكر سموه الإنساني، حيث قدم المثقف والكاتب عبدالغفار حسين القراءة الأولى، وتبعه لفيف من الشخصيات الثقافية والأكاديمية وهم: د. جابر نصّار رئيس جامعة القاهرة، وجريس سماوي وزير الثقافة الأردني السابق ومدير مهرجان جرش للثقافة والفنون، ومانويل روميرو من إسبانيا، والمثقف اللبناني شوقي دلال، كما تضمن الكتاب كلمة موجزة للدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم «إيسيسكو»، والدكتور أيمن عبدالله البياع سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، وجورج بشارة الشريك الاستراتيجي للموسم الثقافي عضو مجلس إدارة مركز راشد والدكتور تيسير الألوسي رئيس جامعة ابن رشد في هولندا.

صانع الفرح

كما سيطلق المركز أغنية وكليب «صانع الفرح» التي كتب كلماتها شاعر الوطن علي الخوار، مستلهماً إياها من تغريدات سموه الإنسانية، ولحنتها شريفة أحمد ويشدو بها الفنان راشد الماجد وهي من إخراج ياسر الياسري.

الحفل سيقام اليوم بفندق جميرا بيتش، قاعة السفينة تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني بدبي، الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، رئيس مجلس إدارة مركز راشد، وبحضور الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم العضو المنتدب للمركز والشيخ ماجد المعلا عضو مجلس الإدارة، ولفيف من الشخصيات المرموقة والمهتمين بالشأن الإنساني والخيري والثقافي.

مركز راشد سيقوم أثناء الحفل بتوزيع عدد خاص من مجلة راشد الفصلية، حيث سيتصدر غلافها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وهو يحاور طفلة إماراتية صغيرة، وستتضمن المجلة قراءة لتغريدات سموه الإنسانية.

Email