سعودي يقدم «أفضل مشروع حول العالم» ويترشح لحضور «نوبل»

ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق طالب سعودي المركز الأول لأفضل مشروع حول العالم، ضمن «المعرض الدولي للعلوم والهندسة»، الذي أقيم في ولاية بنسلفانيا الأميركية.

وهو أول طالب سعودي وعربي يحقق هذا المركز المتقدم في هذه المسابقة العالمية.

وكان السعودي عبدالجبار الحمود (17 عاماً)، الذي يدرس في الصف الثالث الثانوي، شارك في فعاليات المعرض الذي أقيم في مدينة بيتسبرغ.

كما حقق الطالب جائزة أفضل مجال وجائزة المركز الأول في علم النبات، ليحصد بذلك ثلاث جوائز قيمة، منها حضور جميع فعاليات «جائزة نوبل للعلوم» في السويد، الذي يحضره نخبة من العلماء والشخصيات العلمية والسياسية، إضافة إلى مبالغ مادية مجزية.

وحرص الحمود على تسلم جائزته وهو يرتدي الزي السعودي، «لأعكس مدى ارتباطي بهويتي، وأننا قادرون على التميز والإبداع» بحسب قوله.

وشارك الحمود، الذي يتلقى دعماً من مؤسسة «الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع» (موهبة)، بتجربة بحثية عبارة عن استخدام فايروس TRV للهندسة الوراثية، بحيث يتم تطبيق الهندسة الوراثية من دون أضرار جانبية. وتم تطبيق المشروع على 450 نبتة نموذجية، إضافة إلى أكثر من 50 نبتة طماطم.

ونقلت صحيفة الحياة عن الحمود قوله «إن الهدف من المشروع زراعة بعض النباتات التي يتم تعديلها وراثياً في بيئات مختلفة عن بيئتها الأصلية، مع عدم وجود أضرار جانبية»، لافتاً إلى أنه استفاد من «بيئة محافظة القطيف، فهي بيئة زراعية مميزة ومحفزة لعدد من الأبحاث. وقمت بعمل هذه الدراسة بناء على عدد من المعطيات والتجارب، التي قمت بها مسبقاً في محافظتي».

وكشف أن شعوره بالفوز لا يوصف «فمهما عبرت وتحدثت فلا يمكن أن أصف هذا الشعور، خصوصاً أنني حققت هذا الإنجاز للمرة الأولى كعربي أولاً وسعودي. وأثبت للعالم أنه بإمكاني الفوز، وليس فقط المشاركة والمنافسة، وهذا أمر مُشجع ومُحفز لي ولغيري، بأنه لا يوجد شيء مستحيل»، لافتاً إلى أنه «بالعمل والجد والاجتهاد يتحقق كل شيء، مهما كانت الجنسية، ومهما كانت طبيعة العمل».

Email